رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بتنظيم وزارة قطاع الأعمال العام

بيع 27.7 ألف قنطار بمزادات القطن في 4 محافظات خلال يوم واحد

نشر
منظومة تداول القطن
منظومة تداول القطن الجديدة

شهدت محافظات كفر الشيخ والشرقية والفيوم وبني سويف، أمس السبت، مزادات علنية لبيع الأقطان ضمن منظومة التداول الجديدة التي تنفذها إحدى شركات وزارة قطاع الأعمال العام في جميع المحافظات للموسم 2021-2022.

في الشرقية، تم إجراء مزاد لبيع نحو 19143 قنطار قطن لصالح 5 شركات هي المتحدة، الإخلاص، الرواد، أولام، المجد، حيث بلغ متوسط الأسعار 4500 جنيها للقنطار الواحد.

أما في بني سويف، تم بيع نحو 1823 قنطارا في مزاد علني بين شركات التجارة، ورسى المزاد على شركة أبو مضاوي بسعر 3830 جنيها للقنطار الواحد. 

أول تطبيق لمنظومة التداول الجديدة بمحافظة كفر الشيخ

في الفيوم، رسى المزاد لصالح شركة أولام على كمية بلغت 1789 قنطار قطن بسعر للترسية 3885 للقنطار، وفي أول تطبيق لمنظومة التداول الجديدة بمحافظة كفر الشيخ، تم إجراء أول مزاد لبيع الأقطان على كمية بلغت نحو 4951 قنطارا اشترتها 6 شركات للتجارة، بأسعار تراوحت بين 4540 و4590 جنيها للقنطار الواحد.

وكشف محمد القرش، المتحدث الرسمي باسم وزارة الزراعة، عن نجاح التجربة المصرية في زراعة القطن قصير التيلة، لأول مرة بإنتاجية وصلت لـ 15 قنطارا للفدان الواحد، مضيفًا أن مصر كانت متميزة ومتفوقة في زراعة القطن طويل التيلة.

وتابع القرش -خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «صالة التحرير»، المذاع على قناة صدى البلد، مساء أمس السبت- أن مصر كان لها سمعة متميزة في القطن طويل التيلة وفائق الطول.

إنتاجية عالية في القطن طويل وقصير التيلة

وأوضح المتحدث الرسمي باسم وزارة الزراعة، أن مصر لديها إنتاجية عالية في القطن طويل وقصير التيلة، وأن مصر حصلت على شهادة «بي سي أي» والتي تعني أن كل التعاملات التي يتم التعامل بها مع الأقطان تتوافق مع المعايير الدولية وهذا يزيد رغبة مستوردي الأقطان حول العالم في استيراد القطن المصري.

وأضاف أن هناك تعاون مع كل الجهات في الدولة لتطوير منظومة القطن بما يحقق النفع العام للدولة والفلاح، مشيرا إلى أن القطن لا يدخل فقط في صناعة الغزل والنسيج وإنما تدخل البذور في صناعة الزيوت إضافة إلى بعض المنتجات الأخرى.

كما أوضح أن مصر بدأت التوسع في زراعة القطن الملون، وتم إخضاع هذا الأمر للبحث العلمي.
 

 

عاجل