رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

وزيرة التضامن: 72%؜ من مستفيدي «تكافل وكرامة» نساء

نشر
 وزيرة التضامن الاجتماعي
وزيرة التضامن الاجتماعي

قالت نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي، إن النساء تحتل أولوية قصوى في جميع برامجها الوزارة، مع التركيز بشكل خاص على الفتيات والنساء الريفيات والنساء المعيلات والنساء ذوات الإعاقة والنساء المعرضات للخطر أو الناجيات من جميع أشكال العنف والاستغلال الاقتصادي، بالإضافة إلى النساء كبار السن.

وأشادت الوزيرة - خلال كلمتها اليوم الأحد، في المؤتمر الختامي لبرنامج مناهضة العنف ضد النساء والفتيات، الذي نظمته هيئة الأمم المتحدة للمرأة والوكالة الأمريكية للتنمية- بدعم القيادة السياسية وبجهود وزارت العدل والخارجية والداخلية والتعاون الدولي ومكتب النائب العام والمجلس القومي للمرأة والمجلس القومي لحقوق الإنسان، بالإضافة إلى جهود الجمعيات الأهلية والشباب في تحقيق تقدم وطني غير مسبوق في كثير من الإنجازات في السنوات الأخيرة.

جاء ذلك بحضور الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، ومايا مرسي، رئيس المجلس القومي للمرأة، وكرستين عرب، ممثلة هيئة الأمم المتحدة للمرأة في مصر، والمستشار أحمد السعيد، رئيس الاستئناف ومدير معهد البحوث الجنائية والتدريب، والقاضية أمل عمار، مساعد وزير العدل لشئون حقوق الإنسان والمرأة والطفل، ونيكول شامبين، القائم بالأعمال بالسفارة الأمريكية بالقاهرة.

وأضافت الوزيرة، أن حقوق النساء جاءت في قلب الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان، التي أطلقتها الدولة هذا الشهر، وأن رئيس الجمهورية يدعم تمكين النساء على كافة الأصعدة، ويوجه دائما بتبني السياسات والبرامج والموازنات الداعمة لذلك التوجه.

واستعرضت الوزيرة، جهود الوزارة في دمج النساء في سياساتها الاجتماعية والاقتصادية فيما يلي:

1-  72 في المئة،؜ من مستفيدي تكافل وكرامة من النساء بما يشمل 14.6 في المئة،؜ مطلقات وأرامل و16.2 في المئة،؜ من ذوات الإعاقة و3 في المئة،؜ من كبار السن.

2- الدعم النقدي تكافل هو مشروط برعاية الصحة الإنجابية للمرأة وأصبح أيضا مشروط في عام 2021 بعد تزويج القاصرات.  

3- حوالي 60 في المئة،؜ من أصحاب المعاشات هن من النساء.

4- طورت الوزارة برامج الإقراض متناهي الصغر حتى وصلت إلى 360 ألف مشروع بتكلفة اكبر من 2 مليار جنيه، وحجم استفادة النساء من هذه المشروعات تمثل 75 في المئة، من إجمالي المستفيدين.

٥- ساهمت الوزارة في إصدار 820 ألف من الأوراق الثبوتية للنساء وأطفالهن.

6- استفادت 71 ألف سيدة ضمن الأسر المستفيدة من برنامج "سكن كريم" عبر توفير وصلات المياه والصرف الصحي وبناء الأسقف للمنازل.

7- الوزارة لديها 8 مراكز لاستقبال النساء ضحايا العنف ودعمهن قانونيا ونفسيا واقتصاديا وإعادة دمجهن بالمجتمع، بالاضافة إلى تغيير اللائحة التنفيذية لهذه المراكز لتستقبل المعنفات من ذوي الإعاقة ومن اللاجئين ومن غيرهن من الأولى بالرعاية. وتفتخر بإنشاء أول مركز لاستقبال النساء من ضحايا الاتجار بالبشر.

8- تكافؤ الفرص التعليمية والحاق الأطفال بالمدارس ورعاية المسنين ساهم في تخفيف الأعباء عن كاهل المرأة، كما ساهم منح النساء بطاقات "ميزة" الذكية في تمكينهن اقتصاديا وشمولهن ماليا.

9- استحداث برنامج دعم النساء تغذويا وتوعويا خلال الألف يوم الأولى من حياة الطفل يساهم في رعاية النساء وأطفالهن.

10- منح المرأة العاملة في القطاع الخاص 75 في المئة من الراتب الأخير لمدة 90 يوماً بعد الولادة، ويغطيها صندوق التأمينات الاجتماعية.

واستعرضت وزيرة التضامن الاجتماعي بعض الاحصائيات حول المرأة في مصر ، مشيرة إلى أن 11 في المئة من النساء في مصر تزوجن قبل بلوغ سن 18، و84 في المئة؜ ممن تزوجن قبل بلوغ السن القانونية يقمن في الريف، كما أن 24.5 في المئة؜ من النساء المتزوجات اللاتي تتراوح أعمارهم بين سن 18 و64 عاما تعرضن للعنف النفسي من أزواجهن و89.5 في المئة؜ من نفس الشريحة العمرية تعرضن للختان، بينما 11 في المئة؜ من النساء من نفس الفئة العمرية تزوجن رغما عنهن.

وأوضحت القباج أن وزارة التضامن الاجتماعي طورت استراتيجيتها المتعلقة بحماية وتمكين النساء من منظور أسري، فضلا عن تطوير قدرات موظفي الوزارة على إدارة القضايا والإطار القانوني وتقديم الدعم النفسي والاجتماعي للنساء.

عاجل