رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

6 شركات مستفيدة

4590 جنيه سعر الترسية.. تنظيم أول مزاد لبيع الأقطان في كفر الشيخ

نشر
القطن المصري - أرشيفية
القطن المصري - أرشيفية

نظمت شركة مصر لتجارة وحليج الأقطان، التابعة للشركة القابضة للقطن والغزل والنسيج، إحدى شركات وزارة قطاع الأعمال العام، أول مزاد لبيع الأقطان في محافظة كفر الشيخ، في إطار تعميم منظومة التداول الجديدة للموسم 2021-2022 على مستوى الجمهورية.

وقالت الشركة القابضة -في بيان اليوم الأحد- إن الكميات المباعة بلغت نحو 4.9 ألف قنطار قطن بأسعار للترسية، تراوحت بين 4540 جنيها و4590 جنيها للقنطار الواحد. وتمت الترسية لصالح عدد 6 شركات هي: الكان، العمدة، الفريد، النهر، الإخلاص، رجب.

وبحسب الشركة، تمت المزايدة على كميات الأقطان الواردة لعدد من مراكز التجميع المحددة في المراكز الإدارية بالمحافظات، حيث تعتمد المنظومة الجديدة للتداول على توفير أكياس من الجوت ودوبارة قطنية للمزارعين (بسعر التكلفة) من خلال مراكز التجميع حفاظا على نظافة القطن وجودته، وقيام المزارعين بتسليم الأقطان معبأة في هذه الأكياس مباشرة دون وسطاء إلى مراكز التجميع لبيعها في مزادات علنية بما يحقق أفضل سعر للمزارع.

3 مزادات لبيع القطن بعدد من المحافظات

وقبل أيام، أجريت 3 مزادات لبيع القطن بعدد من المحافظات، ضمن منظومة التداول الجديدة للموسم الحالي 2021-2022، التي تشرف على تنفيذها إحدى شركات القابضة للقطن والغزل والنسيج التابعة لوزارة قطاع الأعمال العام.

وفي أول مزاد بالوجه البحري بمحافظة الشرقية، بلغ سعر الفتح 2946 جنيها في المزايدة التي رست على شركتي الرواد ودلتا مصر لكمية 3250 قنطار قطن (صنف جيزة 94)، وبلغ سعر الترسية 4630 جنيها للقنطار الواحد.

وفي الوجه القبلي، تم بيع 4294 قنطار (صنف جيزة 95) في أحدث المزادات التي جرت بمحافظة الفيوم حيث بلغ سعر الترسية 3850 جنيها للقنطار لصالح شركة "أولام إيجيبت"، كما فازت شركة "أبو مضاوي" بمزاد آخر في محافظة بني سويف لكمية 4398 قنطار قطن بسعر بلغت 3825 جنيها للقنطار الواحد، فيما بلغ سعر الفتح للمزادين 2611 جنيها.

منظومة جديدة تستهدف تنظيم وتحسين عملية تداول الأقطان

وتعتمد المنظومة الجديدة على استلام وتجميع الأقطان من المزارعين مباشرة في مراكز للتجميع تم تحديدها في المراكز الإدارية بالمحافظات حسب المساحات المنزرعة بالأقطان، والتي توفر أيضا أكياس الجوت والدوبارة القطنية (بسعر التكلفة) لتعبئة الأقطان بها، ويتم إجراء مزادات علنية بين شركات التجارة على كميات الأقطان الوادرة لكل مركز تجميع، ويتحصل المزارع في اليوم التالي للمزاد على 70 في المئة، من قيمة القطن المباع من الشركة الراسي عليها المزاد، والـ30% خلال أسبوع من المزاد بعد تحديد فروق الرتب ومعدل التصافي.

وتهدف المنظومة إلى تنظيم وتحسين عملية تداول الأقطان والحفاظ على نظافتها وجودتها وبالتالي زيادة تنافسيتها عالميا، مع تحقيق أعلى عائد للمزارع مقابل أقطانه من خلال نظام المزايدة.

عاجل