رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الصين تؤكد دعمها لجهود ليبيا في إكمال العملية السياسية

نشر
وانج يي وزير خارجية
وانج يي وزير خارجية الصين

شدد وزير الخارجية الصيني "وانج يي" دعم بلاده لجهود المجلس الرئاسي وحكومة الوحدة الوطنية الليبية، ورفضها أي تدخل خارجي في عملهم، ودعمها للمجلس لإكمال العملية السياسية في وقتها.

وذكرت وكالة الأنباء الليبية، اليوم السبت، أن ذلك جاء خلال اتصال هاتفي بين وانغ ورئيس المجلس الرئاسي محمد المنفي، لبحث العلاقات الثنائية بين البلدين، حيث دعا وانج إلى الاحترام الكامل للسيادة الليبية، مشيرا إلى أن الصين تعمل على دور الوساطة عن طريق الدول المحيطة بليبيا، والأمم المتحدة، لحل الإشكاليات التي تواجهها العملية السياسية.

ووعد وزير الخارجية الصيني بأن بلاده ستعمل من خلال عضويتها في مجلس الأمن على تمديد عمل البعثة ومساعدتها لإنجاز مهامها، وعلى رفع الحظر على الأموال الليبية المجمدة، مؤكدا أن بلاده مستعدة للدعم في إعادة الإعمار والبنية التحتية من خلال الشركات الصينية وفقا للاتفاقات المبرمة مسبقا.

وفيما يتعلق بجائحة كورونا، أعلن وانغ تقديم الحكومة الصينية لـ 400 ألف جرعة من اللقاح المضاد للفيروس، بالإضافة إلى بعض المستلزمات، طالباً الجهات المختصة للتواصل مع الصين للتنسيق لإيصالها إلى ليبيا.

من جانبه، ثمن المنفي وقوف الصين إلى جانب بلاده، مضيفا أن استقرار ليبيا يدعو إلى التعاون مع الحكومة الصينية في المجالات الاقتصادية، وإعادة الإعمار الأمر الذي سيساهم في جهود تحقيق الاستقرار في ليبيا، داعيا إلى عودة الشركات الصينية للعمل في ليبيا خلال الفترة المقبلة.

وأشاد المنفي بتعامل الصين مع القضية الليبية من خلال سياستها التي لم تنحاز لطرف دون آخر، معربا عن تطلعه إلى دعم الصين للجهود التي تقوم بها ليبيا سياسيا من خلال عضويتها في مجلس الأمن لعودة الاستقرار السياسي إلى البلاد.

 

عاجل