رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الري: تحويل 489 ألف فدان للري الحديث.. وتأهيل 2636 كم ترع

نشر
 تأهيل 2636 كيلو
تأهيل 2636 كيلو من الترع

تواصل أجهزة وزارة الموارد المائية والري، العمل على تنفيذ المشروع القومي لتأهيل الترع ومشروع تأهيل المساقي ومشروع التحول لنظم الري الحديث في إطار رؤية الوزارة، بتنفيذ عملية تطوير شاملة للمنظومة المائية تشمل تأهيل الترع والمساقي والتحول للري الحديث واستخدام تطبيقات الري الذكي.

وصرح الدكتور محمد عبدالعاطي، وزير الموارد المائية والري، أن الهدف من تنفيذ هذه المشروعات هو تعظيم الاستفادة من كل قطرة مياه والحفاظ عليها.

وأوضح الدكتور عبدالعاطي، في تصريح له، اليوم الجمعة، أن المشروع القومي لتأهيل الترع يستهدف تأهيل ترع بأطوال تصل الى 20 ألف كيلومتر، وأنه تم حتى الآن تأهيل ترع بأطوال تصل إلى 9109 كيلو متر، وأنه تم بالفعل الانتهاء من تأهيل 2636 كيلو متر.

وتم حتى تاريخه طرح 15 عقدا لتأهيل المساقي بمحافظات (القليوبية - الدقهلية - المنوفية – الإسكندرية - الفيوم - أسيوط) بإجمالي 557 مسقى بأطوال 466 كيلو متر وتم إنهاء التنفيذ في 22 كيلومتر وجارى التنفيذ في باقي الأطوال.

كما أنه تم تحقيق التحول لنظم الري الحديث في زمام 489 ألف فدان، وذلك ضمن خطة لتحديث نظم الري في نحو مليون فدان، بالاشتراك مع وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي.

الجدير بالذكر أنه تم توقيع بروتوكول تعاون مشترك بين كل من وزارات الري والزراعة والمالية والبنك الأهلي المصري والبنك الزراعي المصري بهدف تحقيق التعاون المشترك لتنفيذ خطة طموحة لتحقيق التنمية المستدامة لمشروعات التنمية الزراعية ، من خلال توفير الدعم الفني والمالي اللازم لتحديث منظومة الري الخاصة من خلال تأهيل المساقي واستخدام نظم الري الحديث.

كما تم خلال الفترة الماضية عقد العديد من المؤتمرات الموسعة والندوات التوعوية بالمحافظات للتعريف بخطة الوزارة لتنفيذ مشروعات تأهيل المساقي والتحول للري الحديث، وذلك بحضور ممثلي وزارتي الري والزراعة والبنك الأهلي والبنك الزراعي والقيادات المحلية والتنفيذية.

عاجل