رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بأداء متباين خلال أسبوع

خسارة جديدة في أسعار الذهب اليوم الجمعة.. كم تراجع الجرام؟

نشر
تراجع أسعار الذهب
تراجع أسعار الذهب اليوم الجمعة

تحركت أسعار الذهب اليوم الجمعة، هبوطًا، ليسجل سعر جرام الذهب عيار 24 مبلغ 881 جنيهًا مقابل 888 أمس الخميس، بينما بيع عيار ذهب 21 سجل 771 جنيهًا، بتراجع قدره 7 جنيهات.

وتظل أسعار الذهب في مصر، محل اهتمام كثير من الباحثين عن الزينة والحلي، وأيضًا المقبلين على الزواج، إلى جانب كون المعدن الأصفر النفيس وسيلة جيدة وملاذًا آمنًا للتحوط ضد تقلبات العملة.

ويعتبر انخفاض أسعار الذهب، فرصة جيدة للمقبلين على الزواج، لشراء «الشبكة الذهب» كواحدة من أبرز عادات الزواج وأعرافه في مصر والمنطقة العربية، ويجعلهم أكثر حظًا من غيرهم ممن تزوجوا في أوقات شهدت ارتفاعًا في الأسعار، وتكبدوا عناء الشراء بالسعر المرتفع.

ويقدم «مستقبل وطن نيوز» لقرائه خدمة مطالعة التحديث اللحظي الخاص بـ أسعار الذهب بشكل دوري، حيث حققت أسعار الذهب الفترة الأخيرة ثباتا ملحوظًا.

أسعار الذهب اليوم في مصر:

  • سعر جرام الذهب عيار 24: 881 جنيهًا.
  • سعر جرام الذهب عيار 21: 771 جنيهًا.
  • سعر جرام الذهب عيار 18: 661 جنيهًا.
  • سعر الجنيه الذهب 8 جرامات عيار 21: 6168 جنيهًا.
  • سعر الأونصة الذهب: 27.404 جنيهات.

أسعار الذهب اليوم سالفة الذكر، تحتسب بدون المصنعية التي تختلف من محل صاغة لآخر، وبالنظر إلى تطور أسعار الذهب، خلال أسبوع؛ فإن الأسعار تتباين صعودا وهبوطا من عيار لآخر.

أعيرة غير شعبية في سوق الذهب 

هناك أعيرة أخرى غير شعبية مثل أعيرة 14 و12، غير أن عيار الذهب الأكثر شعبية في مصر هو عيار 21، وتعتبر أسواق دول مجلس التعاون الخليجي، في مقدمة الدول الأكثر استيرادًا للذهب المصري؛ خاصة السعودية والإمارات، حسب بيانات رسمية للمجلس التصديري لمواد البناء والصناعات المعدنية.

ويترقب سوق الذهب، قرار مصلحة دمغ المصوغات والموازين بوزارة التموين والتجارة الداخلية، تطبيق قرار تكويد الذهب بالليزر، منعًا لأي أشكال التلاعب في المصوغات والمشغولات الذهبية.

أسعار الذهب اليوم الجمعة تتراجع 7 جنيهات

وبالنظر إلى تطور أسعار الذهب منذ مطلع العام الجاري، يتبين تراجع سعر جرام 24 نحو 60 جنيهًا، ما يمثل فرصة لشراء «شبكة ذهب» بجرامات أكثر وسعر أقل مقارنة مع ما كانت عليه الأسعار العام الماضي ومطلع العام الجاري.

مواسم تنشط خلالها مبيعات الذهب

يتأثر سوق الذهب في مصر، بالأسعار العالمية، أكثر منه محليًا، وتقبل على شرائه الأسر المصرية كتقليد مهم وعرف اجتماعي من أعراف الزواج، وينشط في عدة مواسم منها عيدي الفطر والأضحى المباركين، إلى جانب موسم الصيف حيث ينشط الإقبال على الذهب.

ينظر للذهب في أوساط الاقتصاديين؛ باعتباره ملاذًا آمنًا ووسيلة تحوط جيدة ضد تقلبات العملة، وأداة لحفظ القيمة.

البورصات العالمية هي المتحكم الأول في الأسعار  

يقول نادي نجيب، سكرتير شعبة المصوغات والمشغولات الذهبية بغرفة القاهرة التجارية، في تصريحات لـ«مستقبل وطن نيوز»: إن البورصات العالمية هي المتحكم الأول في أسعار الذهب على المستوى المحلي، وأنه لا توجد عوامل محلية تتدخل في التسعير بنفس القدر.

ويوم أمس، قال الدكتور ناجي فرج، مستشار وزير التموين لشئون صناعة الذهب، إن أسعار الذهب تراجعت بعض الشيء، وهناك فرصة جيدة للشراء. 

وأشار فرج -خلال اتصال هاتفي عبر فضائية "الحدث اليوم"، إلى أن الذهب يعد زينة وخزينة، متوقعا أن سعر الأوقية ستخطى 1900 دولار قبل نهاية العام نظرا لسياسة التحفيز النقدي التي يتبعها الفيدرالي الأمريكي.

وأوضح الدكتور ناجي فرج، مستشار وزير التموين لشئون صناعة الذهب، أن ذروة أسعار الذهب ستكون في نهاية العام الجاري، وستبدأ أسعار الذهب في الارتفاع اعتبارا من الشهر المقبل.

عاجل