رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

مستوردون: الموسم "مضروب"

الجائحة تضرب سوق الدراجات الهوائية وتهبط بوارداتها لمصر

نشر
مستقبل وطن نيوز

قال تجار ومستوردو الدراجات الهوائية بالغرف التجارية، إن موسم الصيف هذا العام "مضروب" مؤكدين إن واردات مصر من الدراجات تراجعت أكثر من 40% وفقاً لتقديرات الشعبة.

وقال جمال عبدالمعطى رئيس شعبة تجار ومستوردي الدراجات البخارية بالغرفة التجارية، في تصريحات لـ"مستقبل وطن نيوز" إن الموسم الصيفي هذا العام "مضروب" دون بيع أو شراء كسابق عهده، ما أدى إلى إغلاق عدد من المحال واللجوء إلى مهن أخرى أكثر ربحاً، مع تباطؤ حركة دوران رأس المال، ما سبب خسائر لبعض التجار.

ارتفاع أسعار الشحن بسبب كورونا وراء تراجع واردات مصر 

وأرجع رئيس شعبة تجار ومستوردي الدراجات النارية والبخارية، هبوط المبيعات إلى تراجع القوة الشرائية، وارتفاع الأسعار بسبب جائحة كورونا.

ونص قرار التجارة والصناعة على منع استيراد 50 سلعة ضمنها الدراجات، إلا بعد تسجيل اسم المصنع الذى ينتج هذه السلع والمنتجات بسجل هيئة الرقابة على الصادرات والواردات فى محاولة للحد من واردات السلع الرديئة وغير المطابقة للمواصفات التي يستوردها التجار.

ويصل متوسط ارتفاع أسعار الدراجات حاليًا بين 300 جنيه و2200 جنيه للدراجات المستوردة من الهند والصين، فيما ترتفع لتصل إلى 11 و12 ألف جنيه للدراجات التي تحمل ماركات بيجو ومرسيدس وجاجوار. 

مصر تستورد 100% من الدراجات الهوائية 

ويستورد السوق المحلية 100% من الدراجات من الخارج ويبلغ متوسط حجم الاستيراد السنوي ما يقرب من 50 مليون دراجة سنويا ونستورد نسبة 90%من الدراجات وقطع غيارها من الصين و9% من الهند، 1%من اندونيسيا، 1% من الدول الأوروبية من الماركات العالمية.

كورونا تهبط بواردات مصر من الدراجات

وكشف عبد المعطى، عن اتجاه عدد كبير من المستهلكين إلى صيانة درجاتهم القديمة بدلاً من الشراء حديثاً لمواجهة ارتفاع الأسعار، حيث أرجأ عدد كبير من المواطنين، قرار شراء الدراجات بعد ارتفاع سعرها، وأجل العديد منهم قرار شرائهم للدراجات بعد القفزات الكبيرة التي شهدتها أسعارها.

تراجع استيراد مصر من الدراجات الهوائية 

وقال محمد السقا نائب رئيس شعبة تجار ومستوردي الدراجات البخارية بالغرفة التجارية، إن الارتفاعات التي شهدتها أسعار الدراجات سببها تراجع الاستيراد وارتفاع أسعار الشحن في ظل جائحة كورونا، مما أدى إلى تراجع كميات الدراجات المستوردة بنسبة 40% وبالأخص عقب قرار وزارة التجارة بإلزام المصانع المصدرة لمصر بالتسجيل في سجل يتبع الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات، وهو القرار الذى يجد صعوبة في تطبيقه، ولم تسجل أي من الشركات الصينية المصدرة إلى الآن، لذا فإن أغلب الدراجات يتم استيرادها باعتبارها قطع غيار وبشكل مفكك ثم يعاد تجميعها، وفق قوله.

وسبق أن أعلنت وزارة الشباب والرياضة، عن مبادرة «دراجتك صحتك»، تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي، بأسعار أقل من مثيلتها في السوق، فيبلغ سعر الدراجة الجبلي Phoenix 2605 «ذات العجل العريض» 1932 جنيهًا، وهو أقل من سعر السوق، وهي مناسبة لجميع الأعمار السنية وتصلح للطرق الممهدة وغير الممهدة، ومقاسها 26، أما الدراجة الهايبرد هجين Phoenix A55 يبلغ سعرها 2362 جنيهًا وهي مناسبة للرياضيين ومناسبة أكثر للطرق الممهدة ومقاسها 28، وتقدم الوزارة دعم بقيمة 500 جنيه على كل دراجة.

عاجل