رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بتيسيرات كبيرة في السداد

قروض المشروعات الصغيرة من البنوك.. التفاصيل الكاملة

نشر
المشروعات الصغيرة
المشروعات الصغيرة

يمول جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة، دراسات جدوى المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر للمتقدمين بها من الخريجين الشباب أو حتى أصحاب المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر.

ويقدم جهاز تنمية المشروعات الصغيرة، قروضاً للراغبين في تمويل المشروعات بفائدة ميسرة، عبر عدد من الجهات الممولة لـ المشروعات الصغيرة تشمل: البنك الأهلي المصري، بنك الاستثمار العربي، المصرف المتحد، بنك مصر، بنك التنمية الصناعية، بنك التعمير والإسكان، بنك قناة السويس، والبنك التجاري الدولي، وبنك القاهرة، بالإضافة إلى بنك التجاري وفا، والبنك الأهلي القطري.

ويستعرض «مستقبل وطن نيوز» في إطار أخباره الخدمية، التي تهم جمهور القراء، كيفية الحصول على قرض جهاز تنمية المشروعات الصغيرة، عبر عدد من هذه الجهات الممولة، على النحو التالي:

قروض ميسرة لـ«المشروعات الصغيرة»

قرض المشروعات الصغيرة من البنك الأهلي المصري:

يقدم البنك الأهلي المصري، تمويلات بفوائد ميسرة للراغبين في إقامة المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر، لتلبية الطلب على التمويل الميسر لإقامة المشروعات الصغيرة، في إطار مبادرة البنك المركزي المصري للمشروعات.

1 – يوفر البنك الأهلي تمويل لـ«المشروعات الصغيرة» قروض بعائد 5% لـ«المشروعات الصغيرة» التي يقل حجم مبيعاتها عن 50 مليون جنيه.

2 – قروض جهاز تنمية المشروعات بالشركة مع البنك الأهلي المصري بسعر عائد 10% كحد أقصى، مقابل قرض بـ5 ملايين جنيه.

3 – يوفر البنك الأهلي المصري لـ«المشروعات الصغيرة» الصناعية قروضاً بسعر عائد 7% وذلك لأنشطة الصناعة، الزراعة، والطاقة الجديدة والمتجددة، حال كانت الشركة تبيع بما يتراوح بين 50 و200 مليون جنيه سنوياً.

قروض المشروعات الصغيرة بفائدة ميسرة

قروض المشروعات الصغيرة من بنك مصر:

يوفر بنك مصر قروض المشروعات الصغيرة عبر باقة متنوعة من الحزمة التمويلية تلبي احتياجات الأفراد والشركات الراغبة في إقامة وتنفيذ المشروعات الصغيرة عبر التفاصيل التالية:

1 – يمول بنك مصر، المشروعات الصغيرة العاملة في مجال التصنيع الزراعي والألبان والأعلاف والثروة السمكية، كما يمول المشروعات القائمة التي تتراوح مبيعاتها بين مليون و10 ملايين جنيه.

2 – يفرض بنك مصر، سعر عائد 5% متناقص على الراغبين في إقامة المشروعات الصغيرة، وبمدة تمويل تصل 7 سنوات بحد أقصى.

3 – الحد الأدنى لقرض بنك مصر، لـ المشروعات الصغيرة هو 250 ألف جنيه، علماً أن الحد الأقصى لقرض المشروعات الصغيرة المقدم من بنك مصر هو6 ملايين جنيه.

قرض المشروعات الصغيرة من بنك التنمية الصناعية

يوفر بنك التنمية الصناعية قروضاً لـ المشروعات الصغيرة، ضمن مبادرة البنك المركزي المصري لتمويل المشروعات الصغيرة، والتي تشمل حزم من الحوافز التمويلية، وتسهيلات ائتمانية كبيرة للراغبين في تمويل المشروعات الصغيرة، على النحو التالي:

1 – يوفر بنك التنمية الصناعية، قرض المشروعات الصغيرة بسعر عائد 5% متناقصة، شريطة الحصول على موافقة الهيئة العامة للتنمية الصناعية والسجل الصناعي، وتقديم البطاقة الضريبية وشهادة التسجيل بالضريبة على القيمة المضافة.

2 – يوفر البنك قرض الالتزام البيئي، كما يقدم التمويل متناهي الصغر لـ المشروعات الصغيرة.

3 – ويشترط بنك التنمية الصناعية، الحصول على القوائم المالية لأخر 3 سنوات (قائمة الدخل والمركز المالي والإيضاحات المتممة لهما) ويشترط أن تكون مدققة من مراجع حسابات مرفقا بها شهادة قيده بسجل المحاسبين والمراجعين ويمكن دراسة العملاء الذين لم تتجاوز حجم مبيعاتهم 10 مليون جم بدون تقديم قوائم مالية معتمدة.

المشروعات الصغيرة تحظى باهتمام الدولة

قروض جهاز تنمية المشروعات الصغيرة

يوفر جهاز تنمية المشروعات الصغيرة، حزم تمويلية دون وسطاء، للراغبين في إقامة المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر، على النحو التالي:

1 – يقدم جهاز تنمية المشروعات الصغيرة مبلغ 10 آلاف جنيه وحتى 3 ملايين جنيه مصري تمويلاً للمشروعات التجارية، الخدمية، الإنتاج الزراعي، الثروة  الحيوانية والداجنة والسمكية، مشروعات المقاولات، وسائل النقل، وكذا مشروعات الامتياز التجاري المرتبطة بتلك الأنشطة.

2 – ترتفع قيمة قرض جهاز تنمية المشروعات الصغيرة، إلى 5 ملايين جنيه في حال تمويل المشروعات الصناعية القائمة، وترتفع القيمة إلى 10 ملايين جنيه في حال تمويل المشروعات الصغيرة الجديدة بالقطاع الصناعي وبقطاع الطاقة المتجددة.

3 - إلى جانب ذلك، يقدم جهاز تنمية المشروعات الصغيرة، قروضاً لمشروعات أكثر تخصصاً على النحو التالي: تمويل بنظام المرابحة الإسلامية، والطاقة المتجددة، ومشروعات مكامير الفحم، ومشروعات جمع وكبس وتدوير المخلفات الزراعية، وتمويل المشروعات الصغيرة الخاصة بالغاز الحيوي (بيوجاز)، والتمويل المباشر بضمان التنازل عن عمليات المقاولات، وتمويل الأطباء، المراكز الطبية، مراكز الأشعة، ومراكز العلاج الطبيعي، بالإضافة إلى تمويل المشروعات الصغيرة الخاصة بوسائل النقل والانتقال، وتمويل مشروعات الامتياز التجاري (الفرنشايز).

توفر المشروعات الصغيرة فرص عمل بعوائد جيدة للمواطنين

شروط قروض جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة:

1 - يشترط جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة، أن يكون المتقدم للحصول على القرض حاصل على الأهلية القانونية فلا يقل السن عن 21 عام، وأن يكون أيضاً حسن السير والسلوك مع قدرته على إجادة القراءة والكتابة.

2 – يوفر جهاز تنمية المشروعات، القرض بشرط  تفرغ العميل للمشروع وإدارته وأن يكون متواجداً بنفس المحافظة مكان النشاط أو محافظة مجاورة.

3 – يتطلب حصول المتقدم على شهادة الخدمة العسكرية أو (التأجيل/ الإعفاء) لمدة تغطي فترة التمويل وهذا بالنسبة للعملاء في السن المطلوب للتجنيد، مع ضرورة توافر الجدوى الفنية والاقتصادية للمشروع ومطابقته للالتزامات البيئية.

عاجل