رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

السلعة مرتبطة بكثير من الصناعات الغذائية

خاص| تراجع أسعار السكر يخدم تعاقدات توريد «التمويني» للبطاقات

نشر
وفرة في السكر تهبط
وفرة في السكر تهبط بالسعر

أعلن عمرو حامد، رئيس شعبة البقالة والمواد الغذائية بغرفة تجارة القاهرة، تسجيل أسعار السكر، تراجعا سعريا في الأسواق، بقيمة 1400 جنيه، خلال 41 يوما.

وقال حامد -في تصريحات إلى «مستقبل وطن نيوز»-، إن سعر الطن تراجع من 9100 إلى 7800 جنيه تقريباً، بينما يباع الكيلو للمستهلك بسعر يتراوح من 8 لـ11.5 للكيلو حسب الجودة والتغليف.

وأضاف أن حجم استهلاك مصر من السكر، يتراوح من 3 إلى 3.2 مليون طن سنويا، منها 2.4 مليون طن إنتاجاً محلياً، ونحو 800 ألف طن يتم استيرادها من الخارج.

وتابع أن الدولة تسعى إلى الوصول إلى تحقيق الاكتفاء الذاتي من السكر من خلال التوسع في الرقعة الزراعية ضمن مشروع المليون فدان خلال العامين المقبلين.

وأرجع حامد، الأسباب، إلى سياسة العرض والطلب، حيث تراجع الطلب في ظل وفرة المعروض خلال تلك الفترة في ظل التدخل الحكومي لإحكام السيطرة على الارتفاعات التي طرأت على السوق خلال الفترة الماضية.

وأشار إلى أن التراجع يخدم الصناعات الغذائية التي تعتمد على السلعة، ويسمح بمزيد استقرار الصناعات المرتبطة به.

تراجع أسعار السكر بسبب المخزون

تراجع السعر يخدم تعاقدات «القابضة» لتوريد «السكر التمويني»

وكانت أسعار السكر، قد ارتفعت خلال تعاملات أغسطس الماضي، بسبب البورصات العالمية وموجة الصقيع الأخيرة التي أضرت بالمحاصيل في البرازيل وتسببت في تراجع الإمدادات والتأثير في مواعيد الحصاد، لكن هدوء الأسعار بعد ذلك، ساهم في إبرام تعاقدات الشركة القابضة للصناعات الغذائية، عقوداً تكفى احتياجات البطاقات التموينية من السلعة.

وتوقع «حامد»، حدوث مزيد من الاستقرار، في أسعار السكر، خلال الفترة القليلة المقبلة، مع رفع الشركات الحكومية معدل إنتاجها في السوق المحلي، مضيفاً: «الأسواق مؤهلة بقوة لمزيد من الهدوء الفترة المقبلة، بسبب وفرة المعروض والمخزن من السكر».

وكان الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، قال -في تصريحات صحفية سابقة- إن حجم استهلاك مصر من السكر يتراوح من 3 إلى 3.2 مليون طن سنويًا، منها 2.4 مليون طن إنتاجًا محليًا.

وفرة في مخزون السكر

توقعات باستقرار أسعار السكر الفترة المقبلة

من جهته، قال محمد فوزي، نائب رئيس شعبة البقالة والمواد الغذائية، إن تدخل الحكومة ممثلة في وزارة التموين والتجارة الداخلية، ورفعها الكميات المطروحة من السلعة الاستراتيجية في المجمعات الاستهلاكية، ساهم في عدم قفزات الأسعار وكذلك شكل السكر التمويني الذي يصرف شهريا على البطاقات التموينية للمستحقين، عاملاً آخر في حدوث الهدوء في سوق السكر.

وتوقع فوزي -في تصريحات إلى «مستقبل وطن نيوز»- استقرار أسعار السكر التمويني الفترة المقبلة.

ويباع كيلو السكر على البطاقات التموينية بسعر 8.5 جنيه، على الرغم من وصوله إلى 10 جنيهات و11 جنيهاً للحُر في السوق المحلية. 

وتوقع تقرير صادر عن وزارة الزراعة الأمريكية مؤخرًا، زيادة إنتاج السكر المكرر في موسم عام 2021/ 2022 بنحو 2.6 في المئة، أو بنحو 75 ألف طن متري، ليصل إلى 2.85 مليون، تتوزع بين 1.58 مليون من بنجر السكر و1.27 مليون من القصب.

 

 

 

عاجل