رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

أستاذ فيروسات عن تنوع اللقاحات بمصر: أكثر حظا في اكتساب المناعة المجتمعية

نشر
مستقبل وطن نيوز

قال الدكتور أحمد شاهين، أستاذ الفيروسات، إن منظمة الصحة العالمية أشادت بمصر؛ وذكرت أن بلادنا من أوائل دول إفريقيا في  تعدد وتنوع مصادر اللقاحات؛ خاصة أن العلماء قالوا إن الدول الأكثر تنويعا لمصادر اللقاحات هي الدول الأكثر حظا في  اكتساب المناعة المجتمعية.

وأضاف -خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "هذا الصباح" المُذاع على فضائية "إكسترا نيوز"-  أن مصر استقبلت خلال الفترة الماضية حوالي 33 مليون و668 جرعة من اللقاحات المختلفة وهو أمر جيد للغاية.

وحول الوضع الوبائي في مصر، قال أستاذ الفيروسات إن هناك زيادة في أعداد الإصابات في مصر ولكن بصورة نمطية وليست تضاعفيه، وعدد الوفيات لا يزال بسيطا إلى حد ما"، لافتا إلى أن المبادرات الرئاسية وخططها المنهجية، كانت بمثابة حجر صد ضد الفيروس.

وأشار إلى أن العالم متخوف من سلالة "دلتا" لكونها شديدة الانتشار، لكنها  ليست التحور الأخير، موضحا أن  التحورات مستمرة، وانتشار الفيروس يكون أسرع، لافتا إلى أن منظمة الصحة العالمية تدق ناقوس الخطر بعدم التراخي في الالتزام بالإجراءات الاحترازية، أو عدم تلقى لقاح فيروس كورونا.

 وذكر أن  منظمة الصحة العالمية  حذرت من استحواذ الدولة الغنية على اللقاحات في حين أن 90% من دول إفريقيا لم تحصل على اللقاح.

عاجل