رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

أيرلندا تؤكد ضرورة التعاون بين الأمم المتحدة والجامعة العربية لحل القضايا الإقليمية

نشر
سيمون كوفيني - أرشيفية
سيمون كوفيني - أرشيفية

شدد وزير الخارجية الأيرلندي، سيمون كوفيني، -خلال رئاسته، حوارا تفاعليا غير رسمي بين مجلس الأمن وجامعة الدول العربية، على هامش الدورة الـ76 للجمعية العامة- على ضرورة التعاون بين الأمم المتحدة وجامعة الدول العربية لحل القضايا الإقليمية.

وبحسب مركز إعلام الأمم المتحدة، قال الوزير الأيرلندي: "نحتاج إلى دعم الجامعة العربية الكامل في الجهود المبذولة لإيجاد الحل السياسي في كل من سوريا واليمن، وكذلك في التعامل مع الأزمات الأخرى في الشرق الأوسط".

وقال كوفيني: "حقيقة أن هذا الاجتماع ينعقد في أكثر الأسابيع الدبلوماسية ازدحاما في العام، يظهر بوضوح استثمارا سياسيا كبيرا في العلاقة (بين الأمم المتحدة وجامعة الدول العربية)، في مواجهة مجموعة من الأزمات الإقليمية، فإن اجتماعنا اليوم يشهد على تصميمنا على التزامنا الراسخ بمعالجتها جميعا".

وأضاف أن حل النزاع الإسرائيلي الفلسطيني، يأتي على رأس جدول الأعمال، وهو هدف مشترك لمجلس الأمن وجامعة الدول العربية منذ عقود.

وأشار إلى أن الشعبين السوري واليمني متحدان في المصاعب والمعاناة التي لا يمكن تصورها والتي يعاني منها كل منهما في صراعه، وقال الوزير الأيرلندي أيضا إنه "فخور بمساهمة قوات الدفاع الأيرلندية في اليونيفيل منذ عام 1978 ومن خلال اليونيفيل في استقرار لبنان ككل".

يُشار إلى أن الحوار التفاعلي غير الرسمي، الذي يُعقد على هامش المناقشة العامة للأمم المتحدة، يُعد جزءا من جهود مجلس الأمن لتحسين وتعزيز تعاونه مع المنظمات الإقليمية ودون الإقليمية.