رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الأسعار تتجاهل ارتفاع الخامات عالميا.. والتجار خفضوا هامش الربح

استقرار أسعار الزي المدرسي بمعارض «أهلا مدارس»

نشر
الزي المدرسي - أرشيفية
الزي المدرسي - أرشيفية

سجّل سعر الزى المدرسى فى معارض أهلاً مدارس في المحافظات استقرارا سعريًا، بالرغم من ارتفاع أسعار الخامات عالميا، وأرجع التجار استقرار أسعار ملابس المدارس، إلى المخزون الراكد وعدم القدرة على تصريفه العام الماضي؛ بسبب نظام الدراسة الذى اعتمد على "الأونلاين".

وخلت بعض معارض أهلاً مدارس، بالمحافظات، من الزى المدرسي؛ نتيجة الإقبال الضعيف عليه خلال الأعوام الماضية، حسب محمد أبو القاسم رئيس غرفة أسوان التجارية، مشيرا إلى خلو الـ5 معارض التى تقيمها الغرفة بالمحافظة من الزي المدرسي، لارتفاع تكاليف إنتاج الزى واتفاق عدد من المدارس مع مصانع بعينها لتصنيع الزى الخاص بها؛ حيث اعتمدت الغرفة على عرض مستلزمات المدارس فقط من الأدوات المكتبية.

خسائر المصانع العام الماضي 

قال محمد عبدالسلام رئيس غرفة الملابس باتحاد الصناعات المصرية، إن المصانع تكبدت خسائر خلال العامين الماضيين في ظل غلق المدارس والدراسة "الأونلاين"؛ ما أدى إلى تقليل الإنتاج لتخوف المصانع من إنتاج كميات كبيرة لا يتم تصريفها من خلال معارض أهلا مدارس.

استقرار أسعار الزي المدرسي 

وأضاف عبدالسلام، إن الزى المدرسى احتل 25% من معروضات أهلاً مدارس فى عدد من المحافظات والأسعار مستقرة، بالرغم من ارتفاع  أسعار الخامات وأسعار الشحن وتراجع الطلب؛ حيث اتجه الصناع لمحاولة امتصاص الزيادات في أسعار الزي المدرسي، وتخفيض هامش الربح بهدف تنشيط المبيعات وكسر حالة الركود التي أصابت موسم المدارس عقب أزمة فيروس كورونا.

3 مليارات جنيه صادرات زي المدارس لدول الخليج 

وأشار عبدالسلام، إلى أن مصر تصدر الزي المدرسي كل عام لدول الخليج كالسعودية، والكويت والإمارات، بنحو 3 مليارات جنيه، ولكنها لم تتلق أي طلبية من أي دولة حتى الآن.

وفى سياق متصل، لفت خالد سليمان نائب رئيس شعبة الملابس الجاهزة بالغرف التجارية، إلى وجود مشاركة كبيرة من شركات الملابس بمعارض أهلاً مدارس خلال الموسم الجاري، حيث يصل عدد الشركات العارضة بالمعرض الرئيسي إلى 22 شركة للملابس الجاهزة تعرض الملابس المدرسية والملابس الجاهزة لطلبة الجامعات، حتى المراحل التعليمية المختلفة.

275 جنيها سعر طقم مدرسة ابتدائي 

وأوضح عبد السلام، أن معظم منتجات الزي المدرسي تم إنتاجها العام الماضى، ولم يتم تصريفها في ظل أزمة كورونا، موضحا أن سعر طقم مدرسة ابتدائي بلغ 275 جنيه هذا العام، بينما يباع البنطلون الجينز بسعر 150 جنيها والقميص بسعر 125 جنيها، بخلاف "الجاكت" الذي يصل سعره إلى 300 جنيه.

وكانت وزارة التربية والتعليم، أعلنت أن الدراسة تنطلق في المدارس الرسمية الحكومية يوم 9 أكتوبر المقبل؛ وفق ما هو محدد في الخريطة الزمنية للعام الدراسى الجديد، مشددة على أنه لا توجد نية لتأجيلها حتى يوم 17 أكتوبر المقبل، وما يتردد بشأن تأجيلها غير صحيح.