رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف

المعدن النفيس يتبع الذهب ويتأثر بالتضخم

«كورونا والضريبة والذهب».. هل ترتفع أسعار الفضة في مصر؟

نشر
أسعار الفضة في مصر
أسعار الفضة في مصر

أسعار الفضة في مصر اليوم الأربعاء 22 سبتمبر 2021، سجلت 354.764 جنيه للأونصة، بما يوازي 22.72 دولاراً، بينما سجلت أسعار الفضة النقية جرام عيار 999 مبلغ 11.38 جنيه أو 0.73 دولاراً، وسجلت أسعار الفضة البريطانية عيار 958 مبلغ 10.92 جنيه، بما يوازي 0.70 دولاراً للجرام الوحد من الفضة.

أسعار الفضة في مصر تتراجع

ووفقاً لتحديثات أسعار الفضة اليوم في مصر، فإن أسعار الفضة الإسترليني عيار 925 بلغت 10.54 جنيه للجرام الواحد، بما يوازي 0.66 دولاراً، بينما بلغ سعر الفضة للعملات عيار 900 مبلغ 10.26 جنيه، بما يوازي 0.66 دولاراً لـ جرام الفضة.

وبحسب قائمة أسعار الفضة، بلغ سعر جرام الفضة للمجوهرات عيار 800 مبلغ 9.12 جنيه، بما يوازي 0.58 جنيه، وبلغت أسعار الفضة اليوم عيار 880 مبلغ 10.03 جنيه، بما يوازي 0.64 جنيه، وبلغت أسعار الفضة للسبائك شراء جديد عيار 999 مبلغ 11.50 جنيه سعراً للجرام، وبيعت الأونصة بـ357.67 جنيه، وبيعت سبيكة الفضة 50 جرام بـ574.98 جنيه.

سبيكة الفضة 200 جرام بـ2299 جنيه

وبلغ سعر سبيكة الفضة 200 جرام 2.299 جنيه، وبلغ سعر سبيكة الـ250 جرام مبلغ 2.874 جنيه، بينما بيعت سبيكة الفضة 500 جرام 5.749.8 جنيه، وبلغ سعر سبيكة الفضة 1 كيلو مبلغ 11.499 جنيه، وبيع الريال الفضة السعودي بـ133.97 جنيه، وبمراجعة تطور أسعار الفضة في مصر، خلال 10 أيام، يتضح تراجع أسعار الفضة.

وخضع المعدن إلى ضريبة القيمة المضافة بزيادتها في يوليو الماضي، في ارتفاع أسعار الفضة في السوق المصري، حيث كانت مصلحة الدمغة والموازين بوزارة التموين والتجارة الداخلية، اتخذت قراراً بزيادة القيمة المضافة على على الفضة والبلاتين والذهب اعتباراً من يوليو الماضي، وعليه زيادة أسعار الفضة في مصر.

أسعار الفضة تتأثر بالتضخم

وتعتبر الزيادة التي طرأت على ضريبة القيمة المضافة، هي زيادة سنوية دورية، تفرض على الذهب والمعادن النفيسة مثل الفضة والبلاتنيوم، ورفعت هذه الزيادة من أسعار الفضة في مصر عيار 925، ليرتفع الجرام إلى 1.40 جنيه عيار 925.

ماذا عن الفضة 925؟

الفضة 925 تعبر عن محتوى الفضة في المجوهرات، إذ لا يمكن أن تكون الفضة نقية تماماً لدى استخدامها في صناعة المجوهرات بنسبة 100% لأنها ستكون ناعمة جداً، لذا يتم إضافة معدن أو أكثر مثل النحاس، وتعتبر الفضة هي أفضل المعادن النفيسة نقلاً للحرارة، وتستخدم الفضة في صناعة الإلكترونيات والبطاريات.

وانتعشت أسعار الفضة عالمياً بعد انهيارها إلى أدنى مستوياتها في 20 أغسطس، حيث ارتفع المعدن الثمين الأسبوع الماضي بعد أن عززت بيانات الوظائف الأمريكية الأضعف التوقعات بشأن سوق المعادن الثمينة.

وتميل الأصول الآمنة مثل الفضة إلى الانخفاض في قيمتها عندما تكون أسعار الفائدة أعلى - يمكن أن تؤدي أسعار الفائدة المرتفعة إلى زيادة الربحية في المنتجات الاستثمارية الأخرى – علماً أن أسعار الفضة أرخص من الذهب، وشراء الفضة أقل تكلفة من الذهب، وبالتالي، من المتوقع أن يدعم أي ارتفاع في أسعار الذهب سوق الفضة.

أسعار الفضة تتبع أسعار الذهب

وفي ظل وجود بعض المحللين متفائلين بشأن أسعار الذهب على المدى القصير، فقد يقدم هذا الدعم لـ أسعار الفضة وترتبط قيمة الفضة تقليديًا بالذهب كأصل آمن، وتميل الفضة إلى تتبع سعر الذهب، ومع ذلك، فإن هذه العلاقة متباينة، وفقًا لوبو تيجري، الباحث المستقل من شركة الاستشارات Louis James LLC، حيث يقول إن الفضة على عكس الذهب، تعد معدنًا صناعيًا، ويتزايد الطلب بسبب استخدامه الرئيسي في السيارات الكهربائية وأجهزة الشحن التعريفي والخلايا الكهروضوئية وأجهزة وشبكات الجيل الخامس.

أسعار الفضة تتبع الذهب

ووفقًا لمسح الفضة العالمي 2021 الذي أجرته شركة Metals Focus الاستشارية لمعهد الفضة، من المتوقع أن يرتفع الطلب الصناعي العالمي بنسبة 8% على أساس سنوي إلى 16،299 طنًا في عام 2021، مع زيادة الطلب العالمي الإجمالي بنسبة 15% إلى 29،285 طنًا. يمثل الطلب الصناعي على الفضة أكثر من نصف الاستهلاك العالمي.

أسعار الفضة تتأثر بالتضخم وضعف الدولار

وتتأثر أسعار الفضة بالمستويات المرتفعة للتضخم وضعف الدولار الأمريكي، وهما من العوامل التي يمكن أن تدعم النظرة الإيجابية لـ أسعار الفضة على المدى القصير إلى المتوسط، ويستخدم المعدن الثمين كوسيلة للتحوط من التضخم.

وظلت أسعار الفضة متقلبة هذا العام استجابة لتوقعات السوق برفع أسعار الفائدة والتشديد النقدي من قبل بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، وأدى عدم اليقين الناجم عن جائحة كورونا، وتأثيره الاقتصادي إلى زيادة تفاقم ردود الفعل السريعة في سوق السبائك، وهو ما أثر على أسعار الفضة.

بدأت أسعار الفضة العام عند 27.27 دولارًا للأوقية وسجلت أعلى مستوى لها في ثماني سنوات عند 30 دولارًا تقريبًا قبل أن تنخفض إلى 24 دولارًا للأوقية في 31 مارس، وفقًا لبيانات رابطة سوق السبائك في لندن (LBMA). على الرغم من ارتفاع أسعار الفضة مرة أخرى في الربع الثاني، بلغ المعدن الذروة عند 28.48 دولار قبل أن يفقد الزخم وينخفض ​​مرة أخرى.

أسعار الفضة تتأثر بكورونا

كورونا تؤثر في أسعار الفضة

وفقًا لتحليل سعر الفضة لجونز، كان المعدن عالقًا في نطاق واسع يتراوح بين 22 دولارًا و 30 دولارًا للعام الماضي، وقد تسبب هذا في فقد المعدن الثمين لمعانه حيث يسعى المستثمرون إلى منتجات أخرى أكثر ربحية.

قال جونز إن ارتفاع التضخم وزيادة النشاط الاقتصادي قد يرفعان أسعار الفضة، لكن الطلب الصناعي المتزايد حتى الآن فشل في تعزيز المعدن الثمين بسبب ارتفاع حالات COVID-19.

يضيف معهد جونز: «كانت هناك مخاوف بشأن تأثير متغير دلتا لفيروس كورونا على أسعار الفضة، لا سيما على الصين والتأثير على الاقتصاد الصيني. وأثار هذا بعض بذور الشكوك حول قوة التعافي على المدى المتوسط. هذا شيء يثقل كاهل سعر الفضة».

عاجل