رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

ربط العاملين المصريين في الخارج قريبا بالمكاتب العمالية عبر تطبيق إلكتروني

نشر
وزير القوى العاملة
وزير القوى العاملة - أرشيفية

بحث وزير القوى العاملة محمد سعفان، مع رئيس مجلس إدارة شركة خدمات المعلومات والتقنية، رحيم الكشكي، ورئيس قطاع المشروعات بالشركة، مرسي الجندي، مشروع ربط العاملين المصريين بالخارج مع المكاتب العمالية، بواسطة بوابة إلكترونية، متاحة للاستخدام من خلال التليفون المحمول.

وقال الوزير -خلال اجتماع عقد بالوزارة، وفق بيان اليوم الأربعاء- إن ذلك يأتي تنفيذًا لتوجيهات القيادة السياسية بالاهتمام بالجاليات المصرية العاملة بالخارج، والتعاون لإنشاء وتطوير وتشغيل تطبيق ذكي على هاتف المحمول للوزارة، معتمدا على قيمة مضافة لربط أبناء الوطن في الخارج.

وأضاف أن هذا التطبيق سيقدم خدمات قنصلية، وعمالية، ومصر الرقمية عن طريق ربط التطبيق ببعض الخدمات الحكومية وغير الحكومية داخل وخارج مصر، في إطار اهتمام الدولة الكبير بتعزيز التواصل مع أبنائها في الخارج.

ونوه بأن المشروع سيعمل على تسهيل العديد من الخدمات المقدمة للمصريين بالخارج ، وسوف يسهم في إعداد قاعدة بيانات موثقة عن العاملين بالخارج، خاصة وأن الدولة المصرية حاليًا بجميع مؤسساتها تسعى إلى التحول الرقمي وميكنة جميع الخدمات.

وأوضح أهمية الإسراع في التنسيق مع وزارة الخارجية لوضع الضوابط الخاصة بالخدمات المقدمة من جانبها، تمهيدا لتوقيع بروتوكول التعاون وإطلاق المشروع خلال الأيام القليلة المقبلة.

من جهتها، استعرضت الشركة مضمون التطبيق المقترح، حيث سيضم الخدمات التي تقدمها القنصليات المصرية بالخارج والخدمات التي تقدمها مكاتب التمثيل العمالي التابعة لوزارة القوى العاملة بسفارات وقنصليات مصر بالخارج مثل الشكاوى العمالية.

كما استعرضت تحصيل مستحقات المصريين بالخارج، والخدمات الخاصة بعقود العمل، وخدمات قيد المواطنين، وإصدار الشهادات واستخراج جواز السفر وغيرها من الخدمات التي تقدم للمصريين بالخارج، بالإضافة إلى إمكانية سداد المواطن لكافة فواتيره من خلال التطبيق.

وأوضح رئيس مجلس إدارة شركة خدمات المعلومات والتقنية، رحيم الكشكي، أن الشركة لها تعاملات مع العديد من الوزارات والهيئات الحكومية أبرزها هيئة البريد المصري.

ولفت إلى أن الشركة ساهمت في تطوير الهيئة ووضع النظام الإلكتروني الخاص بالمعاملات بعد تطويره مما أدى للإسراع في تقديم الخدمات البريدية خاصة الحوالات.

وأورد أنه تم أيضا التعامل مع وزارة المالية والبنك الزراعي، وأن التعامل مع وزارتي القوى العاملة والخارجية في هذا المشروع سيقدم إضافة جديدة للمصريين وسيعمل على تحسين وإسراع الخدمات المقدمة لهم.

عاجل