رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

وصفه بـ"الأب".. مواقف تكشف عمق العلاقة بين الرئيس السيسي والمشير طنطاوي

نشر
السيسي مع طنطاوي
السيسي مع طنطاوي في احدى المناسبات الرسمية

خيمت حالة من الحزن بظلالها، اليوم، على فعاليات افتتاح الرئيس عبد السيسي لعدد من المشروعات القومية بسيناء. وبدا الرئيس السيسي حزينا على عكس طبيعته خلال افتتاحات المشروعات القومية، بسبب وفاة المشير محمد حسين طنطاوي في الساعات الأولى من صباح اليوم.

وصفه بـ"الأب" و"المعلم"

حديث الرئيس اليوم عن المشير طنطاوى، كان مليئا بالوجع والألم، وبالتقدير والتبجيل أيضا، حتى أن الرئيس وصفه في منشور عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" بـ"الأب والمعلم والإنسان الغيور على وطنه".

علاقة الرئيس السيسي بالمشير طنطاوي روابطها المهنية والإنسانية قوية ومتينة، ففي أكثر من مناسبة رسمية ظهر المشير طنطاوي جالسًا بجوار الرئيس السيسي، الذي طالما وصفه بـ"الرجل الوطني العظيم".

الرئيس ينعي المشير طنطاوي

الرئيس يغير قواعد البروتوكول من أجل المشير

الرئيس عبدالفتاح السيسي غير في قواعد البروتوكول الرئاسي أثناء بعض المناسبات الرسمية تقديرًا ووفاءً للمشير، ففي أكتوبر 2019، وخلال الندوة التثقيفية 31 للقوات المسلحة، وبينما كان الرئيس السيسي يكرم الفريق عبد رب النبي حافظ لدوره فى قيادة الفرقة 16 مشاة في حرب أكتوبر، التقط الرئيس الميكروفون، وقال: "الفريق عبد ربه اتكلم عن الفرقة 16 والكتيبة 16، معانا قائد الكتيبة 16، سيادة المشير حسين طنطاوي، الرجل العظيم اللي قاد مصر في أصعب الفترات". بهذه الكلمات التي أعقبها مصافحة بين السيسي وطنطاوي، وتصفيق حاد من الحضور، تحدث السيسي عن وزير الدفاع الأسبق بتقدير كبير لأبرز جهوده في خدمة الوطن.

الرئيس يتحدث عن المشير في الندوة التثقيفية

"طنطاوي" مسيرة عطاء في حب مصر

لم تكن هذه المرة الوحيدة التي يتحدث فيها الرئيس السيسي عن طنطاوي بهذه الحفاوة، ففي يناير 2013، وعقب مغادرة المشير طنطاوي منصبه كقائد عام للجيش، عرضت إدارة الشؤون المعنوية للقوات المسلحة فيلمًا تسجيليا بعنوان "المشير حسين طنطاوي.. مسيرة عطاء في حب مصر". وظهر السيسي في الفيلم الممتد لأكثر من 10 دقائق، وهو يتحدث عن طنطاوي قائلا: "كان أفهمنا، وأكثرنا حرصا على بلده، ربنا يجازيه عننا خير الجزاء، عن اللي عمله مع الجيش ومصر في السنة والنصف الماضية".

وتولي المشير حسين طنطاوي رئاسة المجلس الأعلى للقوات المسلحة الذى أدار شؤون البلاد، على مدار 15 شهرا، منذ 12 فبراير 2011 حتى يونيو 2012.

ووصف السيسي، طنطاوي بالفيلم التسجيلي المعروض بالندوة التثقيفية بمسرح الجلاء بـ"أنه تحمل ما لا تتحمله الجبال"، ووجه الحاضرين بالقاعة بتوجيه التحية له.

المشير حسين طنطاوي

السيسي يوجه التحية لطنطاوي وحده

في الذكرى الـ42 لاحتفالات نصر أكتوبر، تحدث الرئيس السيسي عن تقاضي الضباط وضباط الصف نصف رواتبهم على مدار 20 عامًا، لتحقيق القدرة الاقتصادية للقوات المسلحة، وقال الرئيس: "صاحب هذه الفكرة السيد المشير حسين طنطاوي، اسمحولى أوجه له التحية لوحده".

الرئيس مع طنطاوي فى احد الافتتاحات الرسمية

عندما اهدي السيسي طنطاوي مصحفا

من المواقف التي تجلى فيها مدى حب الرئيس السيسي للمشير طنطاوي، إهدائه مصحف، أثناء تخريج الدفعة 153 بمعهد ضباط صف المعلمين، وإعطائه نظارته المعظمة في مرة أخرى ليشاهد عرض عسكري، وتوقفه لمصافحته أثناء اتجاهه لجلوسه في مكانه المخصص له بمنصة الاحتفال بتدشين قناة السويس الجديدة، متخطيًا الرئيس الفرنسي فرنسوا أولاند.

تأكيد السيسي على الدور الكبير الذي قدمه المشير طنطاوي في حفظ البلاد من الانزلاق للهاوية، ظهر أثناء مشاركته القوات المسلحة، حفل إفطار بمناسبة انتصارات العاشر من رمضان، في 2017: كان طنطاوي يجلس إلى جوار الرئيس، الذى عبر صراحة عن الفترة التي حكم فيها طنطاوي البلاد، بوصفها في منتهى القسوة "وبفضل الله، ربنا مكنه إنه يتجاوز بمصر في فترة قاسية".

الرئيس يهدي المشير مصحفا

تخليد اسم طنطاوي بمسجد ومحور وكوبري 

تقدير السيسي لطنطاوي، ترجم إلى قرارات رئاسية أيضًا، ففي نهاية يوليو الماضي أطلق اسم المشير حسين طنطاوي على أكبر كراكة في الشرق الأوسط دخلت الخدمة في هيئة قناة السويس، وسبقها تخليد أسمه على مسجد كبير ومحور وكوبري بمنطقة التجمع، إضافة إلي تسمية الدفعة 112 حربية باسمه، وكذلك الدفعة 47 من المعهد الفني للقوات المسلحة.

الرئيس يتقدم مراسم جنازة المشير طنطاوي

الرئيس عبدالفتاح السيسي، اختتم منشوره الذي نعى فيه المشير طنطاوي اليوم، قبل أن يتوجه للمشاركة فى مراسم الجنازة العسكرية المهيبة لجثمان الفقيد، بقوله: "إنه المشير محمد حسين طنطاوي، الذي تصدى لأخطر ما واجهته مصر من صعاب في تاريخها المعاصر. عرفت المشير طنطاوي محبًا ومخلصًا لمصر وشعبها، وإذ أتقدم لشعب مصر العظيم بخالص العزاء، فإنني أدعو الله أن يلهم أسرة المشير طنطاوي الصبر والسلوان". 

عاجل