رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بعد تحقيق حلم تصنيعه بمصر.. كل ما تريد معرفته عن مشتقات البلازما

نشر
مستقبل وطن نيوز

"المشروع القومي لتصنيع مشتقات البلازما في مصر كان حلمًا وبدأ يتحقق على أرض الواقع، مشتقات البلازما مشروع مهم وقوى".. تلك كانت كلمات الرئيس عبد الفتاح السيسي لينطلق المشروع الضخم، وتصبح مصر واحدة من دول قليلة تصنع مشتقات البلازما. 

ولكن ما هي البلازما وفوائدها للإنسان وما هي الشروط التي يجب توافرها في المتبرع؟

إذا كانت مكونات الدم هي: الخلايا الحمراء والبيضاء إضافة إلى الصفائح الدموية فإن البلازما حسب الموقع الطبي المتخصص "healthline" تشكل 55% من تلك المكونات في الوقت الذي تؤدي فيه وظائف لا غنى عنها للإنسان. 

تركيب البلازما

يشكل الماء النسبة الرئيسية في البلازما بحوالي 92 في المئة من مكوناتها، وهو الماء الذي يؤدي وظيفة ملء الأوعية الدموية التي تعمل على تدفق الدم فضلًا المغذيات عبر عضلة القلب، كما تحتوي على نسبة 8 في المئة من مواد أساسية هي البروتين، والأجسام المضادة، والشوارد والتي يقصد بها تلك المواد التي تتحول إلى أيونات تعمل على توصيل الكهرباء إلى الجسم، والملاحظ حين نقوم بفصل الدم عن تلك المكونات الأساسية تتخذ البلازما لونا أصفر.

 ما هي وظائف البلازما التي لا غنى عنها للإنسان؟

أولها إزالة النفايات التي تتسبب من الوظائف الخلوية التي تساهم في إنتاج الطاقة، بنقلها إلى مناطق أخرى في الجسم مثل الكلى والكبد، وبالتالي التخلص منها. 

ثاني وظائف البلازما المهمة هي الحفاظ على درجة الحرارة داخل، وفق آلية امتصاص وإطلاق الحرارة حسب حاجة الجسم إليها. 

وثالث الوظائف هي الحفاظ على توازن السوائل في الدم عن طريق البروتينات الرئيسية التي تحتوي عليها البلازما إضافة إلى تقليل عملية النزف النشط، أما رابع الوظائف الحيوية للبلازما فتتعلق بالجانب المناعي ومحاربة الالتهابات.

كيفية التبرع بالبلازما؟

أولًا: عن طريق التبرع الكامل بالدم، فيما يقوم المختبر بفصل مكونات الدم ومن ثم الحصول على البلازما.

ثانيا: عن طريق التبرع بالبلازما فقط، بطرقة تعرف عليما باسم plasmapheresis.

من يمكنه التبرع بالبلازما؟

هناك شروط تتعلق بعمر المتبرع فلا يجب أن يكون سنه أقل من 18 عاما أو أكثر من 69 عاما، إضافة إلى الوزن الذي يجب ألا يزيد عن 110 كيلو جراما، ولا بد أن يكون قد مر على التبرع 28 يوما حتى يستطيع الشخص التبرع مرة أخرى.

الأمراض التي تعالجها البلازما

وفق مواقع طبية متخصصة فإن البلازما تساهم في علاج العديد من الأمراض الخطيرة في مقدمتها أمراض نقص المناعة الأولية (PID)، واعتلال الأعصاب المزيل للميالين الالتهابي المزمن (CIDP)، واضطرابات النزيف (مثل الهيموفيليا)، والوذمة الوعائية الوراثية، إضافة إلى أمراض أخرى كثيرة كالوهن العضلي الوبيل، والتهاب كبيبات الكلى سريع التقدم بواسطة الجسم المضاد، والتهابات مزمنة مزيلة للميالين اعتلال الجذور والأعصاب، ورفض زرع الأعضاء الصلبة مثل الكلى والقلب، ومتلازمة فرط اللزوجة، وتصلب الكبيبات القطعي البؤري المتكرر، والتصلب المتعدد، والتهاب النخاع والعصب البصري.

الدول التي تقوم بتصنيع البلازما 

15 دولة فقط في العالم تمتلك تكنولوجيا تصنيع أدوية مشتقات البلازما، وبينها مصر وهي كالتالي: أمريكا - كندا - المكسيك - الصين - اليابان - الهند - كوريا الجنوبية - ألمانيا - فرنسا - بريطانيا - إيطاليا - روسيا - أستراليا - إسبانيا – البرازيل، وجنوب إفريقيا إضافة إلى مصر التي تعتبر الأولى إفريقيا في هذا المجال. 

مصنع مشتقات البلازما في مصر 

يعتبر إنشاء مصنع تصنيع مشتقات بلازما الدم بقرار من الرئيس عبد الفتاح السيسي والذي سوف يفتتح في يونيو 2023، من المشروعات القومية الكبرى، والأول من نوعه في الشرق الأوسط وإفريقيا، بإمكانه توفير 33 مستحضرا يدخل في صناعة أدوية يتزايد عليها الطلب في السوق المحلي، كما يعتبر امتلاك مصر للبلازما الخام بمثابة ثروة قومية.

12 مركزًا لتصنيع البلازما 

وبالتوازي مع إنشاء المصنع يجري إنشاء 12 مركزًا لتصنيع البلازما، مع إطلاق حملة ضخمة من أجل الوصول إلى 36 ألف متبرع دائم، بحيث نستطيع الوصول في العام الأول فقط إلى ما يقرب من 300 ألف طن من البلازما إضافة إلى مشتقات الدم الأخرى، وتتواجد تلك المراكز في: العجوزة، مركز العباسية، مركز دار السلام وفي المنيا وطنطا والإسكندرية والإسماعيلية وسوهاج وقنا وجاري اختيار 8 محافظات أخرى للوصول بالعدد إلى 20 مركزًا خلال سنة.

عاجل