رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

90 ألف دولار دعم من اليابان لتجديد مدرستين في الجيزة

نشر
مستقبل وطن نيوز

شهدت وزيرة التضامن الاجتماعي الدكتورة نيفين القباج، وسفير اليابان لدى مصر نوكي ماساكي، افتتاح فصول دراسية جديدة لمرحلة رياض الأطفال في مدرستين بمنطقة إمبابة بمحافظة الجيزة، التي تم تجديدهما بواسطة جمعية "تكاتف" للتنمية من خلال منحة المساعدات اليابانية للمشروعات الأهلية الأساسية تبلغ قيمتها حوالي 90 ألف دولار.

وذكرت سفارة اليابان في القاهرة -في بيان اليوم الثلاثاء- أن هذا المشروع يخدم 280 طفلًا ومعلميهم وأولياء أمورهم، من خلال إنشاء قسم جديد لمرحلة رياض الأطفال في مدرسة مدينة العمال، وفتح فصل إضافي لمرحلة رياض الأطفال بمدرسة عمر مكرم، كما أنه من المتوقع أيضًا أن يكون هذا المشروع مفيدًا للحد من فيروس كورونا المستجد من خلال تحسين البيئة الصحية بالمدرسة.

ويُعد هذا هو المثال الثالث للتعاون بين سفارة اليابان وجمعية تكاتف للتنمية، وذلك بعد المشاريع التعليمية في كلٍ من محافظة بني سويف عام 2016 والجيزة عام 2018.

وأشاد السفير الياباني بالدور القيّم الذي تسهم به منظمات المجتمع المدني المصرية مثل جمعية تكاتف، مؤكدًا أن هذا المشروع هو مثال آخر على "الشراكة المصرية-اليابانية في التعليم" التي تم الإعلان عنها في عام 2016، بالتزامن مع زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي لليابان، وقد تعهد السفير نوكي بمواصلة التعاون في قطاع التعليم على أساس مبدأ الأمن البشري وعدم ترك أي أحد يتخلف عن الركب. 

من جانبهما، أعربت وزيرة التضامن الاجتماعي، ونائب وزير التربية والتعليم لشئون المعلمين الدكتور رضا حجازي، عن تقديرهما للمبادرات المقدمة من جمعية تكاتف للتنمية والحكومة اليابانية لتحسين جودة التعليم في مصر، كما اتفقوا على أهمية عمل الحكومة والمجتمع المدني معًا من أجل تنمية البلاد.

يذكر أن برنامج منح المساعدات اليابانية للمشروعات الأهلية الأساسية وأمن الإنسان يقدم الدعم المالي المباشر للمنظمات غير الهادفة للربح، بما في ذلك المنظمات غير الحكومية في مجالات مثل الصحة والرعاية الاجتماعية والتعليم والبيئة والتدريب المهني وتمكين المرأة، ومنذ عام 1994، قدمت اليابان ما يقرب من 9.8 مليون دولار في مصر من خلال هذا البرنامج للمنح لدعم 173 مشروعًا.

عاجل