رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

تنسيق الدبلومات الفنية 2021.. شروط التقديم ونظام القبول بالجامعات الحكومية

نشر
تنسيق الدبلومات الفنية
تنسيق الدبلومات الفنية 2021

تنسيق الدبلومات الفنية 2021، تصدر محركات البحث خلال الساعات الماضية عقب إعلان وزارة التعليم العالي انطلاق تنسيق الدبلومات الفنية 2021 على الموقع الإلكتروني بداية من 18 وحتى 20 من شهر سبتمبر الجاري، كما أعلنت الوزارة عن تلقي طلبات اختبارات القدرات للطلاب الراغبين في الالتحاق بالكليات التي تشترط ذلك. 

اختبارت القدرات لطلاب الدبلومات الفنية 

وبجانب إدخال بيانات الطلاب في الموقع الإلكتروني لوزارة التعليم العالي وكتابة الرغبات وإدخال البيانات في تنسيق الدبلومات الفنية 2021، فإن اختبارات القدرات لطلاب الدبلومات الفنية بدأت من 18 سبتمبر الجاري.

تنسيق الدبلومات الفنية 2021

لينك تنسيق الدبلومات الفنية 2021
 

ويمكن للحاصلين على شهادة الدبلومات الفنية إدخال بياناتهم وكتابة رغباتهم الخاصة بدخول الكليات في تنسيق الدبلومات الفنية 2021، إضافة إلى تسجيل رغبات القدرات من خلال الرابط التالي لوزارة التعليم العالي http://www.tansik.egypt.gov.eg”www.tansik.egypt.gov.eg

الكليات التي تشترط إجراء اختبارات القدرات

وفي تنسيق الدبلومات الفنية 2021 يمكن للطلاب الالتحاق بالكليات التالية بشرط إجراء اختبارات القدرات وهي: كلية الفنون التطبيقية، إضافة إلى كليات الفنون الجميلة قسمي العمارة والفنون، وكلية التمريض، فضلا عن الكليات التكنولوجية.

شروط تقدم طلاب الدبلومات الفنية لاختبارات القدرات

وهناك لـ تنسيق الدبلومات الفنية 2021 وشروط لابد من حصول الطالب على مجموع 75% من أجل التقدم لإجراء الاختبارات التي تؤهلهم لدخول كليات الفنون التطبيقية إضافة إلى قسمي العمارة والفنون في كلية الفنون الجميلة، فضلا عن الكليات التكنولوجية، وهي الكليات الخاصة بالمدارس المتقدمة والمعاهد الفنية  الصناعية.

شروط التقديم لاختبار القدرات

أما الحاصلون على 70% من  طلاب دبلوم المعاهد الفنية (تمريض) ودبلوم  المعاهد الفنية والمدارس الفنية المتقدمة سواء سياحة وفنادق أو (الصناعية نظلم الـ3 سنوات) فبإمكانهم الالتحاق بالكليات التكنولوجية بعد اجتياز اختبارات القدرات الخاصة بتلك الكليات.

ويشترط أن يكون الطالب المتقدم لاختبارات الكليات التكنولوجية من الحاصلين على الدبلومات الفنية أن يكون مصريا، وحاصل على الديلوم هذا العام 2021.

ضوابط اختبارات الكليات في تنسيق الدبلومات الفنية 2021

لابد أن يلتزم الطلاب الحاصلين على الدبلومات الفنية بعملية التوزيع الجغرافي للكليات، ولا يسمح للطلاب بأداء اختبارات القدرات خارج نطاقهم الجغرافي، ومن جانبها تلتزم الكليات بدخول الطلاب لأداء الامتحانات بعد التأكد من صحة رقم الجلوس للطالب من خريجي  دبلومات المدارس الفنية الصناعية، إضافة إلى كود التنسيق لتجنب حدوث أخطاء ، فضلا عن تزويد برنامج تنسيق الدبلومات الفنية 2021 الإلكتروني بأسماء وبيانات الطلاب الذين تمكنوا من النجاح في الاختبارات لتأكيد ترشيحهم

تعليمات من التعليم العالي لطلاب الدبلومات الفنية
 

ووجه د. خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، بتوفير كافة الإرشادات والمعلومات والقواعد المرتبطة بتنسيق طلاب الشهادات الفنية "الصناعية – دبلوم المعاهد الفنية للتمريض ودبلوم المعاهد الفنية والمدارس الفنية المتقدمة للسياحة والفنادق"، والتي تتم من خلال موقع التنسيق الإلكترونى للجامعات الحكومية والمعاهد www.tansik.egypt.gov.eg للتيسير على الطلاب.

وأوضح د. عادل عبدالغفار المستشار الإعلامي والمتحدث الرسمي للوزارة، بأن المركز الإعلامي لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، قام برصد تساؤلات واستفسارات الطلاب بشأن التنسيق الخاص بطلاب الشهادات الفنية للالتحاق بالجامعات الحكومية والمعاهد، وتم عرض هذه الأسئلة على مسئولى مكتب التنسيق، حيث تولوا الإجابة عن هذه الأسئلة، وأعقب ذلك إتاحة هذا الدليل للطلاب على الصفحة الرسمية لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي على فيسبوك https://www.facebook.com/MOHESREGYPT وكذلك الموقع الإلكتروني الرسمي للوزارة http://mohesr.gov.eg لتحقيق الاستفادة القصوى منه.

تنسيق الدبلومات الفنية 

النسب المقررة لتنسيق الدبلومات الفنية بالكليات


وأعلن السيد عطا رئيس قطاع التعليم والمشرف على مكتب التنسيق، بأن تنسيق الشهادات الفنية للالتحاق بالجامعات يتم من خلال الموقع الإلكتروني للتنسيق www.tansik.egypt.gov.eg وذلك في حدود النسبة المقررة 10% من إجمالي الأعداد المُقرر قبولها بهذه الكليات من حملة الثانوية العامة المصرية، بحيث يكون ثلثي هذه النسبة للشهادات الفنية (نظام الخمس سنوات بعد الإعدادية) ودبلوم المعاهد الفنية (نظام الثانوية + سنتان)، والثلث الباقي يكون لطلاب الشهادات الفنية نظام الثلاث سنوات، ويتم تحديد الحد الأدنى للقبول وفقاً للأعداد المقرر قبولها لكل فئة من هذه الفئات.
 

موعد تنسيق الدبلومات الفنية
 

وانطلقت السبت الماضي، اختبارات القدرات لطلاب الشهادات الفنية الراغبين في الالتحاق بالكليات، التي يشترط القبول بها اجتياز اختبارات القدرات المؤهل

وفيما يلي كل ما تريد معرفته عن تنسيق الدبلومات الفنية 2021

-لا يوجد تغيير في نظام التنسيق بالجامعات الحكومية والمعاهد، حيث إن نظام التنسيق يتم بشكل إلكتروني كامل كما هو مُعتاد.

-تبلغ نسبة الأعداد المُقرر قبولها من حَملة الشهادات الفنية بكليات الجامعات المصرية التي تقبل هذه الفئة من الطلاب 10% من إجمالي الأعداد المُقرر قبولها بهذه الكليات من حملة الثانوية العامة المصرية، بحيث يكون ثلثي هذه النسبة للشهادات الفنية (نظام الخمس سنوات بعد الإعدادية)، ودبلوم المعاهد الفنية (نظام الثانوية + سنتان)، والثلث الباقي يكون لطلاب الشهادات الفنية نظام الثلاث سنوات، ويتم تحديد الحد الأدنى للقبول وفقاً للأعداد المقرر قبولها لكل فئة من هذه الفئات.

-يجب الالتزام بقواعد وشروط القبول الصادرة من أمانة المجلس الأعلى للجامعات والموضحة بدليل الطالب على موقع التنسيق الإلكتروني.

وهناك خطوات يجب أن يتبعها الطالب للتسجيل من خلال موقع التنسيق الإلكتروني، أولاً الحاصلون على دبلوم المدارس الفنية نظام (الثلاث - الخمس) سنوات:

-  يقوم الطالب بالدخول على موقع التنسيق  www.tansik.egypt.gov.eg ويحدد نوع المؤهل (صناعي / تجارى/ زراعي ....( ثلاث سنوات أو خمس سنوات ).

-  يُدخل الطالب رقم جلوسه في الشهادة الحاصل عليها، ويكتب الرقم السري الخاص به المُدرج باستمارة النجاح.

-ويمكن لطلاب المعاهد الفنية المتوسطة التابعة لوزارة التعليم العالي الدخول برقم الدخول والرقم السري الخاص بالطالب الحاصل عليه من المعهد.

ثانيًا : الحاصلون على دبلوم المعاهد الفنية المتوسطة نظام السنتان بعد الثانوية:

- يقوم الطالب بالدخول على موقع التنسيق www.tansik.egypt.gov.eg  ويُحدد نوع المؤهل (معاهد تابعة لوزارة التعليم العالي).

- يُدخل الطالب رقم كود التنسيق والرقم السري الخاص به الحاصل عليه من المعهد.

وتقبل كليات الهندسة من جميع التخصصات الصناعية نظام الخمس سنوات ونظائرها من المعاهد المتوسطة ما عدا شُعب (ترميم الآثار – المعامل البيولوجية).

وعن التخصصات المطلوبة للكليات التي تتطلب اجتياز اختبارات القدرات للالتحاق بها، اشترطت تخصصات كليات الفنون التطبيقية للقبول  اجتياز اختبارات القدرات التي تُعقد قبل الترشيح، وتقبل كليات الفنون التطبيقية من التخصصات الآتية: ( نسيج – زخرفي – ملابس جاهزة – ترميم الآثار- التصوير وطباعة الأوفست) وذلك من خريجي المعاهد الفنية الصناعية.

وتقبل كليات الفنون الجميلة (فنون) من تخصص ترميم آثار فقط، ويشترط للقبول بكليات الفنون الجميلة (فنون) اجتياز اختبارات القدرات التي تُعقد بالكلية قبل الترشيح.

وكليات الفنون الجميلة (عمارة)، ُتشترط للقبول بكليات الفنون الجميلة (عمارة) اجتياز اختبارات القدرات التي تُعقد بالكلية قبل الترشيح في ( رسم العمارة -  كيمياء – فيزياء – رياضة ) وذلك من التخصصات (المعمارية)، وكليات التكولوجيا والتعليم الصناعي تقبل من جميع التخصصات.

ويتم القبول بالمعاهد الفنية الصحية شُعب التسجيل الطبى والإحصاء وفقاً لقواعد القبول الجغرافي (مدة الدراسة بها سنتان)، على أن يكون من الحاصلين على الثانوية التجارية في التخصصات التالية (الإدارة – التسويق وسوق المال).
يتم القبول بالمعاهد الفنية الصحية شُعبة الأجهزة الطبية وفقاً لقواعد القبول الجغرافي (مدة الدراسة بها سنتان)، وذلك من تخصصات (شعبة الكهرباء) من الحاصلين على الثانوية الصناعية.

وعند تسجيل الرغبات، يجب تسجيل كافة فروع الكليات التي يرغب الطالب في الالتحاق بها، حتى لا يفقد فرصة التحويل المُناظر.

عاجل