رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

وزير الزراعة: المنظومة الجديدة للقطن رفعت أسعاره

نشر
القطن المصري - أرشيفية
القطن المصري - أرشيفية

قال السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، إن العالم لمس أهمية القطاع في ظل أزمة كورونا، لأن الكثير من الدول رغم ما تملكه من قدرات مالية، لم تستطع توفير الغذاء في أوقات الأزمة، أما في مصر فلم يلمس أحد أي تغير في السلع أو نقص فيها، ويرجع الفضل في ذلك إلى سياسات رئيس الجمهورية.

وأضاف القصير -خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "صباح الخير يا مصر"، اليوم الثلاثاء، المُذاع على القناة الأولى-: "الرئيس عبد الفتاح السيسي، يعقد لقاءات دوما، مع المختصين بالقطاع، واللقاءات تتناول مناقشة العديد من الموضوعات ومنها البذور وتقاوي المحاصيل الاستراتيجية مثل القمح والذرة والأرز والقطن، حيث تستهدف رفع الإنتاجية ومن ثم يتم زيادة المحاصيل".

وأوضح: "كانت المشكلة لدينا تتمثل في بذور الخضر، وكنا نستوردها بالكامل في الخارج، لكن الرئيس السيسي وجه بإطلاق برنامج وطني لإنتاجها في مصر، وذلك من خلال الاستعانة بالخبرات الأجنبية والباحثين في مصر، وبالفعل تم إطلاقه، واخترنا 11 محصولا مثل الطماطم والفلفل والباذنجان والبسلة والفاصوليا والبطيخ". 

وأشار، إلى أن استنباط أي صنف يستغرق فترة تتراوح ما بين 4 أو 5 سنوات، كما أظهر البرنامج نتائجًا،  خاصة أن هدف الدولة المصرية هو تحقيق نتائج ملموسة في إنتاج التقاوي، من أجل خفض التكلفة وستكون قادرة على تحمل التغيرات المناخية في مصر.

ونوه بأن الرئيس السيسي، وجه بالاهتمام بالمحاصيل الاستراتيجية مثل القمح والذرة والبقوليات والأرز والقطن، إذ شهدت مصر نهضة فيما يتعلق بالارتقاء بصناعة الغزل والنسيج وإنشاء مصانع على مستوى عالٍ، لافتًا إلى أنه عندما تم تطبيق المنظومة الجديدة للقطن هذا العام أصبح سعره 3800 جنيه للقنطار في الوجه القبلي، و4600 جنيه في الوجه البحري.

عاجل