رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

صمام أمان مصر ضد الانفلات الأمني.. المشير طنطاوي مسيرة عطاء في حب الوطن

نشر
 المشير محمد  حسين
المشير محمد حسين طنطاوي

استيقظت مصر على خبر حزين، اليوم الثلاثاء، وهو وفاة المشير محمد  حسين طنطاوي، وزير الدفاع الأسبق، عن عمر يناهز 86 عاما، أفناها في خدمة وطنه.

وبكت مصر رحيل المشير محمد  حسين طنطاوي الذي تولى قيادة البلاد في ظروف استثنائية، أظهرت فيها مصر  صمودا وقوة أمام رياح عاصفة حملت الفوضى والخراب داخل دول مجاورة لا تزال تعاني ولا تستطيع الخروج من أزماتها المتلاحقة.

ويسجل التاريخ للمشير أنه الرجل الذي حمى وطنه من التمزق، وعبر به إلى بر الأمان، خلال عام كامل تحمل فيه مع المجلس العسكري ما تنوء بحمله الجبال.

حياة المشير

في 31 أكتوبر عام 1935، ولد المشير  محمد حسين طنطاوي، في حي عابدين، بوسط القاهرة، لأسرة نوبية من أسوان، تعلّم القرآن في الكتاب وحصل على الثانوية العامة من مدرسة الخديوي إسماعيل الثانوية، والتحق بالكلية الحربية وحصل على بكالوريوس العلوم العسكرية عام 1956.

بدأ طنطاوي مسيرة الشرف، ضابطا بالمشاة الميكانيكي، ثم معلمّا بالكلية الحربية في فترة الستينات، التي أتاحت له الفرصة أن يعد أجيالا كثيرة تتلمذت على يديه وغرز فيها عشق الوطن، ثم سافر إلى الجزائر لينشئ الكلية الحربية الجزائرية، وفي عام 1975، عمل ملحقا عسكريا لمصر في باكستان، ثم  أفغانستان.

مناصب المشير

وفي عام 1987، تولى منصب قائد الجيش الثاني الميداني، برتبة اللواء، ثم قائد قوات الحرس الجمهوري عام 1988، ثم رئيسا لهيئة عمليات القوات المسلحة، وكان له دور بارز في توجيه عمليات قتال الفرقة المصرية التي شاركت في حرب تحرير الكويت، وأشاد بدوره قائد العمليات الأمريكي، ثم تولى رئاسة الأركان 1990، برتبة الفريق، ثم وزير الدفاع والإنتاج الحربي، والقائد العام 1991، برتبة فريق أول، ثم أصدر الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك، قرارًا 1993 بترقيته إلى رتبة المشير.

طنطاوي صاحب تاريخ حافل بالبطولات، بدأ على أرض سيناء، حين كان قائدا للكتيبة 16 مشاة ميكانيكى في حرب أكتوبر، وما اظهره من كفاءة قتالية شهد بها العدو في معركة المزرعة الصينية.

صمام أمان مصر

لم يكن طنطاوي مجرد  مقاتل في ثلاثة حروب (1956 والاستنزاف وأكتوبر 1973)، أو وزير دفاع تحمل على عاتقه مهمة الحفاظ على الجيش المصري وتماسكه وتطويره خلال 18 عاما، أثناء حكم الرئيس السابق محمد حسني مبارك، ولكنه كان  صمام أمان مصر في فترة الانفلات الأمني، من يناير 2011، التي أثبت فيها  كفاءة عالية في إدارة وحماية البلاد من مؤامرات الداخل والخارج بصفته رئيسا للمجلس العسكري.

الأوسمة العسكرية

حصل المشير طنطاوي -خلال مشواره العسكري- على العديد من الأوسمة والأنواط والميداليات منها وسام التحرير، ونوط الجلاء العسكري، ونوط النصر، ونوط الشجاعة العسكري، والتدريب، والخدمة الممتازة، ووسام الجمهورية التونسية، ووسام تحرير الكويت، ونوط المعركة، وميدالية تحرير الكويت، بالإضافة إلى ميدالية يوم الجيش.
 

عاجل