رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

انطلاق فعاليات مهرجان «إيزيس» الدولي

نشر
وزيرة الثقافة
وزيرة الثقافة

انطلقت، اليوم الاثنين، فعاليات مهرجان "إيزيس" الدولي دورة "فتحية العسال"، والذي يعد أول مهرجان دولي في الوطن العربي يخص المرأة، ومن المقرر أن تستمر فعالياته حتى يوم غد الثلاثاء.

ويقام هذا المهرجان تحت رعاية وزارة الثقافة بالشراكة مع المجلس القومي للمرأة وبالتعاون مع وزارة الشباب والرياضة ووزارة السياحة وهيئة تنشيط السياحة والمركز الثقافي الروسي بالقاهرة، وبحضور عدد كبير من الفرق العربية والأجنبية من جميع أنحاء العالم من ضمنها فرقة مختبر المسرح الأدائي من روسيا. 

ونقل بيان للمركز الثقافي الروسي بالقاهرة اليوم، إشادة سيرجي ترنتييف سفير بيلاروس بالقاهرة، بالآداء الحركي الممتع للعرض الروسي وأنه يدعو للتأمل، بينما أعرب أليكسى تيفانيان مدير المراكز الثقافية الروسية في مصر عن سعادته بالعرض وطريقة الإخراج والآداء التعبيري للممثلين. 

وبدوره، قدم شريف جاد رئيس الجمعية المصرية والاتحاد العربي لخريجي الجامعات السوفيتية والروسية، الشكر للجنة المنظمة التي انتظرت عامين لخروج هذه الدورة إلى النور، مشيدًا بأداء الفرقة الروسية التي حضرت بترشيح من جمعية الخريجين، والتي شاركت بمسرحية "الطريق" إخراج ورؤية ليديا كوبينا، أداء تاتيانا جوكاس، وكسينيا سامويلوفا وماريا دافيدوفا وموسيقى أليكسي نادجاروف، وإضاءة أوليجا ستراشكن، لافتًا إلى أن حضور الفنانة الكبيرة "ليديا كوبينا" إلى القاهرة هو حدث ثقافي كبير، والذي يتزامن مع احتفالات مصر وروسيا بعام التعاون الإنساني. 

من جانبها، أكدت عبير لطفي رئيس المهرجان، على أن العرض الروسي قد حاز على إعجاب الجمهور والنقاد، بينما عبرت مديرة الفرقة ألميرا سيراشيفا عن سعادتها بالوصول إلى القاهرة الذي جاء بدعم من وزارة الثقافة الروسية، ووجهت الشكر للجنة المنظمة على دعوتهم للمشاركة في المهرجان.

عاجل