رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

في ذكري ميلاده.. مجدى وهبة تبرع بسيارة لتشييع الموتى فكان أول المحمولين فيها

نشر
مجدي وهبة في أحد
مجدي وهبة في أحد أدواره السينمائية

لم يكن يومًا البطل الأول في أي عمل فني عمل به، لكن وجه واسم الفنان  مجدي وهبة الذي ولد في مثل هذا اليوم عام 1944، ترك بصمة مميزة لدى الجمهور العربي عامة، والمصري خاصة.

أتقن مجدي وهبة أداء أدوار الشر ببراعة شديدة، جعلت الناس لا تتصور مشاهدته إلا في دور فتى الشاشة الشرير.

حصل مجدي وهبة عام 1967 على بكالوريوس المعهد العالي للفنون المسرحية، وبعدها التحق بكلية الآداب، وحصل على ليسانس آداب علم النفس.

 يدين مجدي وهبة بالفضل حسبما قال في حوار تلفزيوني نادر لثلاثة فنانين هم، رشدي أباظة، وتوفيق الدقن، ومحمود المليجي.

مجدي وهبة

النصيحة الأغلى في حياة مجدي وهبة كانت من رشدي أباظة

وأوضح مجدي وهبة في حواره التليفزيوني، أن علاقته برشدي أباظة كانت علاقة خاصة، قائمة على الحب الأخوي المتبادل، فرشدي أباظة حسبما وصف وهبة كان بمثابة الصديق والأخ الأكبر الناصح الأمين، الداعم له دائمًا المقدم له أثمن وأخلص النصائح.

وعن أبرز نصيحة تلقاها "الوسيم الشرير" اللقب الذي اشتهر به مجدي وهبة من الدنجوان رشدي أباظة، هي التواضع وعدم الغرور والتكبر، فتلك الصفات طبقًا لنصيحة رشدي أباظة هي مقبرة الفنان وبداية نهايته.

رشدي أباظة

مسارح مدارس بني سويف بداية مجدي وهبة الفنية

تعلق قلب الوسيم الشرير بحب الفن من خلال مشاركته في النشاط الفني بمسرح مدرسته الإعدادية والثانوية بمسقط رأسه محافظة بني سويف.

 بداية احتراف مجدي وهبة للفن كان مع المخرج نور الدمرداش الذي اكتشفه، واختاره للعمل في مسلسل "البقية تأتي" مع الفنان الكبير عمر الحريري.

"البقية تأتي" مسلسل تدور أحداثه في حلقتين فقط، هذه كانت نوعية من المسلسلات كان يقدمها التليفزيون المصري قديمًا تحت اسم "السهرة التليفزيونية"، تدور أحداث العمل في إطار درامي تشويقي، تبدأ بوقوع جريمة قتل في الحلقة الأولي، ويتم العمل على فك لغزها، ومحاولة الوصول للقاتل على مدار الحلقتين.

مجدي وهبة فى احد ادواره

أكثر من 100 عمل رصيد مجدي وهبة الفني

كون مجدي وهبة رصيد فني يزيد عن 100 عمل، ما بين سينما وتليفزيون ومسرح وإذاعة، من أبرز أعماله السينمائية أفلام "ثرثرة فوق النيل" المأخوذ عن رواية تحمل نفس الاسم للأديب العالمي نجيب محفوظ.

كما شارك الوسيم الشرير في بطولة أفلام "ضربة شمس" مع الفنان نور الشريف، والفنانة نور، وليلي فوزي، وحسين الشربيني، "علي بيه مظهر والأربعين حرامي" مع الفنان محمد صبحي، والفنانة سمية الألفي، "على من نطلق الرصاص" بطولة السندريلا سعاد حسني، والقدير محمود ياسين، "رجال لا يخافون الموت" بطولة فريد شوقي، وسهير رمزي، وتوفيق الدقن، "حنفي الأبهة" بطولة الزعيم عادل إمام.

من الأعمال الدرامية التي شارك فيها مجدي وهبة، "هند والدكتور نعمان" مع الفنان كمال الشناوي، و"محمد رسول الله" المسلسل الذي انتج في ثمانينيات القرن الـ20،  وشارك في بطولته نخبة من أكبر وألمع فنانين مصر حينئذٍ، ومسلسل "الكعبة المشرفة"، و"الخليل أبن أحمد"، و"أحلام في الظهيرة"، و"الرجاء التزام الهدوء".

مجدي وهبة مع نور الشريف

توفي والده وهو رضيع.. ويصف أمه بـ"المخلصة"

الحب الأصدق في حياة مجدي وهبة كان له لوالدته، التي وصفها في حوار تليفزيوني بـ"المخلصة"، حيث ذاق وهبة يتم الأب وهو طفل ابن الـ40 يومًا، ورفضت والدته الزواج من أي رجل آخر غير والده، ووهبت حياتها لتربية طفلها رضيعها اليتيم.

تمنى مجدي وهبة تقديم عمل فني يُعبر عن حجم التضحيات التي تُقدمها الأم لأبنائها، معتبرًا والدته سببًا كبيرًا في نجاحه الفني، قائلًا: "مقدرش أخرج من البيت إلا لما أبوس إيدها، وأطلب منها تدعي لي، ونفس الأمر لما أرجع البيت، لأن حب الأم لأبنائها أصدق حب في الوجود، ولا يُساوي أي ثمن".

مجدي وهبة في منتصف عمره

تزوج من قريبة ملكة مصر 

تزوج مجدي وهبة من سيدة تجمعها صلة قرابة قوية بملكة مصر السابقة الملكة ناريمان الزوجة الأولى للملك فاروق الأول، وأنجب منها ابنته الوحيدة منال.

و من مفارقات القدر في حياة مجدي وهبة أنه اشترى سيارة نقل موتى لأحد المساجد بالحي الذي يسكن به، وكان جثمانه أول جثمان ينقل فيها.

توفى وهبة يوم 4 فبراير عام 1990 إثر أصابته بأزمة قلبية حادة أثناء حضوره حفل زفاف الفنانة شريهان بمدينة الغردقة، حسبما أعلنت ابنته منال في حوار صحفي سابق.

 

عاجل