رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

دخلت حيز التنفيذ قبل أيام

تثبيت ونقل وندب وإجازات.. بشائر الحكومة لموظفي الصناديق الخاصة

نشر
مجلس النواب المصري
مجلس النواب المصري

استقبل موظفو الصناديق الخاصة، قبل أيام، قرار رئيس مجلس الوزراء، د. مصطفى مدبولي، بشأن ترقية المثبتين على الدرجات الشخصية بالفصل المستقبل (الصناديق الخاصة والحسابات الخاصة) بمزيد من التفاؤل بشأن القرار، الذي انتظره المعينون على الصناديق الخاصة لفترة طويلة.

ما هي الصناديق الخاصة؟

وتعتبر الصناديق الخاصة أوعية مالية موازية فى الوزارات أو المصالح الحكومية، يتم إنشاؤها بقرارات وزارية، لتستقبل حصيلة الخدمات والدمغات والغرامات وغير ذلك من الموارد، بغرض تحسين الخدمات، وتدخل إيراداتها إلى خزانة الدولة، لكنها في الوقت ذاته تخضع لإشراف ورقابة الجهاز المركزي للمحاسبات.

وزارة المالية

القرار الذي أصدره رئيس الحكومة بشأن موظفي الصناديق الخاصة، أتاح إمكانية ضم فترات الخبرة العلمية والعملية للمثبتين على الصناديق الخاصة، لكن حتى موعد أٌقصاه 30 أبريل 2012، على أن يصدر الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة كتاباً دورياً لتنظيم ضم تلك الفترات لصالح موظفي الصناديق الخاصة.

وقفات موظفو الصناديق الخاصة للمطالبة بحقوقهم

موظفين الصناديق الخاصة

قرار رئيس مجلس الوزراء، جاء بعد انتظار طال عام ونصف، حيث أصدر قبل عام ونصف قراراً آخر يخص موظفي الصناديق الخاصة، لتنظيم أوضاعهم، بإقرار أحقية العاملين على الصناديق الخاصة في الندب والإجازات والنقل داخل الوظيفة، وهو ما ساعد في تنظيم شئون الموظفين على الصناديق الخاصة بشكل غير مسبوق.

ترقيات الصناديق الخاصة

وأتاح رئيس الحكومة، إمكانية نقل الموظف على الصناديق الخاصة من وحدة إلى أخرى، دون أن يفوته دوره في الترقية، لكن بشرط أن تتم عملية نقل الموظفين على الصناديق الخاصة من وظيفة إلى أخرى بنفس الدرجة التي كان يشغلها الموظف المثبت على الصناديق الخاصة في الجهة المنقول منها، مع إلغاء درجة الوظيفة الشخصية المنقول منها الموظف، وتمويل الوظيفة المنقول إليها، وذلك كله مع مراعاة اعتبارات حاجة العمل بالوحدة التي يعمل بها قبل النقل.

وقفات موظفو الصناديق الخاصة

وتضمن قرار رئيس الوزراء، لموظفي الصناديق الخاصة، إمكانية الندب الذي يستهدف منه القيام بأعمال وظيفة أخرى بشكل مؤقت، على أن تكون هذه الوظيفة المنتدب إليها الموظف في الصناديق الخاصة، من ذات الدرجة الوظيفية التي يشغلها، أو الدرجة الأعلى مباشرةً في وحدة أخرى يشترط أن يكون بها صندوق خاص أو حساب خاص، أو حتى وحدة ذات طابع خاص، وأن تكون عودته إلى وحدته الأصلية بعد انتهاء مدة الندب، إلى نفس الوظيفة التي كان يشغلها موظف الصناديق الخاصة.

الصناديق الخاصة والتثبيت

منح قرار رئيس الحكومة، موظفي الصناديق الخاصة، إمكانية الحصول على إجازات براتب، منها أيام العطلات الرسمية والأعياد التي تحدد بقرار من رئيس الوزراء، إلى جانب منح موظفي الصناديق الخاصة، إجازة عارضة كل سنة، لمدة 7 أيام حداً أقصى، إجازة اعتيادية كل سنة لكن بطلب مسبق.

وسبق أن قالت لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، إن قانون العمل الجديد يسهم في حل مشكلات الندب والترقيات والنقل والإجازات للعاملين على الصناديق الخاصة، وذلك بعد نقلهم إلى الموازنة العامة للدولة.

مجلس النواب المصري

دعوات لحصر الصناديق الخاصة

يوم أمس، قالت اللجنة، إنه يتعين على وزارة المالية، حصر جميع الصناديق الخاصة، والسند القانوني المقامة وفقاً له، وموافاة اللجنة ببيان إيرادات وفوائض الصناديق الخاصة ومصروفاتها.

وتضمن قانون الخدمة المدنية، رقم 81 لسنة 2016، قواعد تثبيت العاملين المؤثتين على الصناديق الخاصة وفق عقود مؤقتة مع جهات تتبع الجهاز الإداري للدولة، ومن بينهم المتعاقدون على الصناديق الخاصة بشروط وقواعد حددها القانون في لائحته التنفيذية، على أن يراعى توافر شروط شغل الوظائف في المتعاقدين على الصناديق الخاصة.

النقل والندب والإعارة لموظفي الصناديق الخاصة

ويقوم الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة بتثبيت المتعاقدين على الصناديق الخاصة وفقاً للقانون رقم 19 لسنة 2012، وذلك بتعديل الشكل التعاقدي للمعينين على الصناديق الخاصة، وينظم الكتاب الدوري الخاص بالمثبتين على الصناديق الخاصة على الفصل المستقل في النقل والندب والإعارة إلى جهات لديها صناديق خاصة.

د. مصطفى مدبولي رئيس الوزراء

وفي يونيو الماضي، قال وزير المالية محمد معيط، إن الحكومة وافقت على مزايا تستهدف تحسين أوضاع المثبتين على الصناديق الخاصة، وحفظ حق الموظفين على الصناديق الخاصة، في الترقية والندب والنقل، بما يحقق الاستقرار الوظيفي لهم، ومنهم ذوي الإعاقة ممن يستحوق إجازة اعتيادية لمدة 45 يوماً سنوياً دون التقيد بالضرورة بعدد سنوات الوظيفة، بالإضافة إلى زيادة 15 يوماً وفق ما تراه السلطة المختصة لمن يعملون في مناطق نائية.

إجازات موظفي الصناديق الخاصة

ومنحت القواعد الجديدة لموظفي الصناديق الخاصة، الحق في الإجازة المرضية والإجازة المقررة لأداء فريضة الحج، وأيضاً للعاملات على الصناديق الخاصة، الحق في إجازة وضع تصل 4 شهور بحد أقصى 3 مرات طول سنوات الوظيفة، وأيضاً منح الموظفين على الصناديق الخاصة، إجازة حال وجود إصابة عمل، والاستفادة بساعات العمل اليومية المخفضة لذوي الإعاقة، أو لمن لديه ولد من ذوي الإعاقة، وللموظفة على الصناديق الخاصة التي ترضع حتى بلوغ الطفل عمر سنتين.

الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة

ووفقاً لوزارة المالية، يخول للسلطة المختصة، السماح للموظفين على الصناديق الخاصة، بالعمل بعض الوقت على ألا يتجاوز ذلك عن 3 أيام عمل، وفي هذه الحالة يحصل العامل على 65% من الراتب الشهري والإجازات المرضية والعارضة والاعتيادية سنوياً، كما تسري على موظفي الصناديق الخاصة، أنظمة تتعلق بتقويم الأداء والتأهيل والسلوك الوظيفي وانتهاء الخدمة المقررة بالجهة الإدارية للعاملين على الصناديق الخاصة.

عاجل