رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

عمرو محمود ياسين يتضامن مع مؤلفي «شقة 6».. والكتاب يهددون بإبلاغ النيابة العامة

نشر
روبي
روبي

على عكس المنتظر دائمًا مع عرض الحلقة الأخيرة من أي مسلسل في ظهور آراء نقدية عن قيمة العمل الفنية، وما أضافه من رصيد للقائمين عليه، جاءت ردود الأفعال لصناع مسلسل"شقة 6" على نقيض المنتظر، بعد حرب التصريحات المتبادلة بين مؤلفي المسلسل والمخرج، بسبب تغيير أحداث الحلقة الأخيرة.

"شقة 6" يصنف في قائمة أعمال الرعب، العرض الأول له كان من خلال إحدى المنصات الرقمية، تجسد بطولته الفنانة روبي، التي تجسد شخصية الصحفية إنجي، التي تنتقل للسكن بشقة جديدة تحمل رقم"6" بالعقار الموجود به الشقة، مع بداية سكن الصحفية في الشقة، تبدأ في ملاحظة أمور وأشياء غريبة غير منطقية، وليس لها أي تفسير واضح.

تغيير أحداث الحلقة الأخيرة بالكامل

المسلسل حقق نسب مشاهدة جيدة، هذا ما دفعه لآن يكون"تريند" على مواقع التواصل الاجتماعي خلال الساعات الماضية، وزاد من سرعة انتشار"التريند" منشور السيناريست محمود وحيد أحد مؤلفي العمل، الذي أوضح خلاله أن الحلقة الأخيرة من"شقة 6" تغيرت أحداثها بالكامل دون الرجوع إليه هو وشركاءه في تأليف المسلسل، متابعًا أن تغيير النهاية تسبب في ضياع مجهود فريق الكتابة بالكامل.

إعلان مسلسل شقة 6

مؤلفي المسلسل يلوحون باتخاذ إجراءات قانونية ضد مخرج العمل

السيناريست رفيق القاضي أحد مؤلفي مسلسل شقة 6، لوح في تصريحات صحفية باتخاذ فريق كتابة العمل لإجراءات قانونية خلال الفترة المقبلة.

يقول القاضي: "فريق كتابة شقة 6 يتكون من 4 أفراد بالإضافة إليّ، وهم: سعاد القاضي، ومحمود وحيد، ونبيل شعيب، لكتابة السيناريو والحوار، وأصحاب فكرة العمل هما سعاد القاضي ومصطفى يوري، وعمل هذا الفريق لقرابة عامين من أجل كتابة أحداث المسلسل".

وأضاف رفيق القاضي، حصلنا على موافقة من الرقابة على العمل بأسمائنا، وتم إبرام عقد بين شركة الكتابة التابعين لها وإحدى شركات الإنتاج، التي تعاقدت بعد ذلك مع منصة إلكترونية شهيرة من أجل عرض المسلسل عليها.

وأشار القاضي، إلى وجود أكثر من جلسة جمعت فريق كتابة المسلسل والمخرج محمود كامل، وأنهم كانوا يلبون رغباته في إجراء بعض التعديلات على السيناريو مثلما يحدث في أي مسلسل.

وتابع السيناريست الشاب، مع عرض الحلقة الأولى، وجدنا في"التتر" إلى جانب أسمائنا كفريق كتابة العمل اسم جديد لا نعلم عنه شيء، وهي الكاتبة دعاء حلمي التي كانت تحمل مسمى"دكتور اسكربت"، وهي وظيفة لم نسمع عنها من قبل في الأعمال الفنية المصرية، وبدأت تظهر بعض التعديلات على السيناريو والقصة التي كتبناها.

مشهد من مسلسل شقة 6

وأضاف القاضي إلى أنهم خلال هذه الفترة بدأوا في الاعتراض على تعديل السيناريو دون الرجوع إليهم، قائلًا: "أخبرونا أن هذه التعديلات قامت بها الكاتبة دعاء حلمي"، وأن وظيفة الـ"دكتور اسكربت" متعارف عليها عالميًا، وأن قلة خبرتنا هي السبب وراء عدم علمنا بهذه الوظيفة.

حسبما أكد القاضي لموقع"سكاي نيوز" الإخباري، التعديلات في الحلقات الأولى لا تؤثر على الخط الدرامي العام بشكلٍ كبير، لكن كانت هناك بعض الأحداث غير المنطقية، لذا قررنا التجاوز عنها، منعًا لحدوث أي مشكلات تؤثر على عملية تصوير المسلسل".

وأردف: "ما حدث ما قبل الحلقة الأخيرة كان يمكن السكوت عنه، لكن ما حدث في الحلقة الأخيرة دمر قصتنا بالكامل، وأكبر دليل على ذلك هو ردود أفعال الجمهور الغاضبة حول نهاية مسلسل شقة 6، وأنها لم تكن على قدر التوقعات".

عمرو محمود ياسين يعلن تضامنه مع مؤلفي “شقة 6”

من جانبه تضامن الفنان والمؤلف عمرو محمود ياسين مع كتاب مسلسل"شقة 6"، وذلك بعد كتابته منشور على صفحته الخاصة بموقع التواصل الاجتماعي"فيس بوك"، قال فيه: "شيء مؤسف ومحزن أن يسطو أحدهم على فكر وقناعات مؤلف، ويغير ويعدل دون الرجوع لأصحاب الحق الأدبي، عيب والله، ومش لازم أي مؤلف يصمت على غدر أي شخص أؤتمن على نص ولم يحفظ الأمانة".

وطالب عمرو محمود ياسين مؤلفي مسلسل"شقة 6" بعدم الصمت عن حقهم، قائلًا: "ماتسكتوش.. وماتزعلوش.. هو موقف سيء بس أكيد استفدتوا منه كتير ومش هتسمحوا بتكراره".

ورد محمود وحيد أحد مؤلفي مسلسل"شقة 6"، على منشور عمرو ياسين، قائلًا: «أشكرك يا أستاذ عمرو، ومش هنسكت، ولازم المهزلة دي تنتهي".

منشور عمرو محمود ياسين

مخرج"شقة 6" يرد على اتهامات مؤلفي المسلسل: لم يكتبوا شيء

في أول رد لمخرج مسلسل"شقة 6" محمود كامل على اتهامات فريق الكتابة، كتب عبر صفحته الشخصية على"فيسبوك": "هناك من يدعي أنه كتب مسلسل شقة 6، لكنهم لم يكتبوا شيء"، ما حدث أن هناك كتاب قدموا فكرة جيدة، لكن نفذوها بشكل سيء، لذا استعنت بأشخاص آخرين لكتابة سيناريو أفضل، لكني لم أهدر الحق الأدبي لهؤلاء الكتاب.

المخرج محمود كامل

وأعلن فريق كتابة المسلسل أنهم سيتقدمون بشكوى رسمية خلال الساعات المقبلة إلى نقابة السينمائيين، والنيابة العامة، خاصة أن المخرج عدل النهاية التي قدمها فريق كتابة المسلسل إلى الرقابة، والتي على أساسها تمت الموافقة على إنتاج العمل.

عاجل