رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

جميل راتب.. ابن الطبقة الأرستقراطية الذى هاجم أسرته بسبب جمال عبد الناصر

نشر
جميل راتب
جميل راتب

حالة فنية فريدة يصعب وصفها، أو اختزالها في شخصية أو دور معين، فجميع الأعمال التي قدمها الفنان جميل راتب - الذي رحل عن عالمنا قبل ثلاث سنوات، وتحديدًا يوم 19 سبتمبر2018 - تشعر وكأنها كتبت خصيصًا له، إذ لا يوجد دور لم يستطع جميل راتب أن يقنع به الجمهور.

اللمحة الارستقراطية، وإتقان اللغتين الفرنسية والانجليزية، والمظهر الخارجي جعل الكثيرين يعتقدون أن الفنان جميل راتب ، من أصول غربية، وهو الشعور الذى عززته الفترة الطويلة التي عاشها الفنان الراحل في فرنسا.

جميل راتب في مشهد من فيلم الكيف

ما صلة القرابة بين جميل راتب والمناضلة هدى شعراوي؟

لكن جميل راتب مواطن مصري أبًا وأمًا، حسبما قال هاني التهامي مدير أعمال الفنان الراحل في تصريحات صحفية، مضيفًا أن الفنان الراحل ولد في مدينة القاهرة يوم 18 أغسطس1926، لأب مصري وأم صعيدية من محافظة المنيا، عمتها كانت المناضلة الكبيرة هدى شعراوي.

التوجيهية هي المرحلة الدراسية التي لم يكمل بعدها جميل راتب الدراسة في مصر، ففي سن الـ19 سافر إلى باريس لإكمال دراسة الحقوق.

هدى شعرواي

حصل على أفضل ممثل بالمدارس المصرية والأجنبية

موهبة جميل راتب الفنية ظهرت ملامحها مع بداية أربعينيات القرن العشرين، بعدما حصل على جائزة الممثل الأول، وأحسن ممثل على مستوى المدارس المصرية والأجنبية في مصر.

جميل راتب في طفولته

هجر القانون من أجل التمثيل

 الدكتور أبو الغار ليس فقط اسم الشخصية التي قدمها الفنان جميل راتب في مسلسل"الراية البيضاء" التي شارك بطولتها مع الرائعة الراحلة سناء جميل، ولكنها تبدو قريبة من سيرة حياة الفنان الراحل، فأثناء دراسة أبو الغار القانون في فرنسا، قدم في أحد معاهد التمثيل ليرضي شغفه وحبه لموهبته الفنية، وهو ما تسبب في قطع أسرته الارستقراطية المنح المالية عنه.

شخصية أبو الغار التي قدمها راتب في مسلسل الرايا البيضاء

هاجم أسرته بسبب جمال عبدالناصر وقرارات التأميم

ابن الطبقة الأرستقراطية جميل راتب هاجم أسرته في حوار تليفزيوني سابق بسبب انتقادهم وعدم حبهم للرئيس جمال عبدالناصر الذي انحاز بقرارات التأميم للفلاحين والبسطاء والمهمشين.

عن سبب حب جميل راتب للبسطاء والمهمشين، يقول في حوار صحفي سابق، عملت وعشت في بداية حياتي بفرنسا حياة هؤلاء الفقراء، فقد اشتغلت مترجمًا، ونادلاً في المطاعم، وحمالاً للبضائع في سوق الخضار، حتى أستطيع تغطية نفقاتي اليومية.

جمال عبدالناصر

 الفرق المسرحية الفرنسية المتجولة محطة الانطلاق

وعلى عكس المألوف، دخل جميل راتب باب الفن المصري من نافذة العالمية، فقد بدأ التمثيل في بعض الفرق المسرحية المتجولة في فرنسا، والتي ساهمت في اكتشافه وانضمامه لأعمال فنية كبيرة على المسرح والتليفزيون الفرنسي. 

جميل راتب في شبابه

أنطوني كوين رشحه للمشاركة بفيلم عمر المختار

نشأت بين الفنان الراحل جميل راتب و الفنان العالمي أنتوني كوين صداقة قوية، ليرشحه للعمل مخرجا مساعدا معه في مسرحية "زيارة السيدة العجوز"، بينما شارك راتب في فيلم"عمر المختار"، إخراج مصطفى العقاد، بالدبلجة الصوتية للضابط "تومللي".

شهرة جميل راتب الكبيرة في فرنسا، جعلت السينما المصرية تطلبه بقوة أثناء وجوده في مصر، لينهي بعض الأمور العائلية، فكانت البداية مع فيلم"أنا الشرق" الذي قامت ببطولته الممثلة الفرنسية كلود جودار، وحسين رياض، وجورج أبيض، ونخبة من الفنانين الكبار.

انطوني كوين

كرم مطاوع أول من أعجب بجميل راتب في مصر

 الفنان الراحل كرم مطاوع أعجب بأداء جميل راتب فعرض عليه الاشتراك معه في مسرحية"دنيا بيانولا"، ومن هنا كانت مسيرته الطويلة مع الفن المصري، الذي قدم له عشرات الأفلام، والمسلسلات، لكن وجوده في مصر لم يكن عائقًا أمام مشاركته في بعض الأعمال العالمية، مثل الفيلم الشهير"لورانس العرب" الذي شارك في بطولته الفنان المصري عمر الشريف.

خاض جميل راتب تجربة الإخراج المسرحى، وقدم مسرحيات مثل"الأستاذ" من تأليف سعد الدين وهبة، ومسرحية"زيارة السيدة العجوز"، والتي اشترك في إنتاجها مع محمد صبحى، ومسرحية"شهرزاد"، من تأليف توفيق الحكيم.

كرم مطاوع

67 فيلمًا سبب تكريم "القاهرة السينمائي" لجميل راتب

مهرجان القاهرة السينمائي كرم جميل راتب بعد رحلة طويلة من التمثيل في مسارح باريس، والاشتراك بأعمال سينمائية تونسية، وتقديم 67 فيلما مصريا، أبرزهم فيلم"الصعود إلى الهاوية" مع الفنان الراحل عزت العلايلي والفنانة الراحلة مديحة كامل، و"الحب في الزنزانة" مع الزعيم عادل إمام والفنانة الراحلة سعاد حسني، وفيلم “الكيف” الذي قدم فيه شخصيته الأشهر"البهظ" وشارك بطولته مع الدكتور يحي الفخراني والفنان الراحل محمود عبدالعزيز، من أبرز أدوار راتب  تقديمه لشخصية"جدو أبو الفضل" في جميع أجزاء مسلسل"عائلة ونيس" مع الفنان محمد صبحي، عطاء جميل راتب لم يقتصر على الحركة الفنية المصرية والتونسية والفرنسية فقط بل امتددت لعدد كبير من أفلام السينما العالمية.

جميل راتب اثناء تكريمه

 

 

عاجل