رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بعد توجيهات الرئيس بدعم الفنانين .. أشرف زكي: ننتظر موعد وزيرة التضامن

نشر
الرئيس يوجه بدعم
الرئيس يوجه بدعم الفنانين

وصف الدكتور أشرف زكي نقيب المهن التمثيلية لـ"مستقبل وطن نيوز": توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي بتوفير مظلة اجتماعية وصحية للعاملين بمجال الفن بأنها انتصار للقوى الناعمة المصرية بكافة أشكالها".

 

 وقال أشرف زكي ننتظر اتصال وتحديد موعد مع وزيرة التضامن الاجتماعي لوضع تصور لآليات تطبيق توجيهات الرئيس بشأن تأمين الفنانين اجتماعيًا وصحيًا .

يأتي ذلك بعد توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، بتعزيز منظومة دعم العاملين بمجال الفن باعتبارهم قوة مصر الناعمة، ومنارتها الإبداعية، ما بث حالة من الأمل والطمأنينة في غد أفضل للعاملين في المجالات الفنية المختلفة، لمسها الدكتور أشرف زكي نقيب المهن التمثيلية وجموع الفنانين في مصر.

الرئيس يوجه بدعم الفنانين اجتماعيا

 الفنانين جزء من نسيج الوطن ويستحقون المبادرات الرئاسية

وتابع نقيب المهن التمثيلية، د. أشرف زكي الفنانين هم جزء من نسيج هذا الوطن الذي يسعى الرئيس لتوفير حياة كريمة لكل مواطنيه تحت مظلة العديد من المبادرات الرئاسية مثل"تكافل وكرامة، وحياة كريمة، و100 مليون صحة". 

الرئيس يوجه بدعم وحماية الفنانين

واجتمع الرئيس عبدالفتاح السيسي- اليوم الأحد-  مع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والدكتور محمد معيط وزير المالية، وهشام توفيق وزير قطاع الأعمال العام، ونيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي، واللواء محمد أمين مستشار رئيس الجمهورية للشئون المالية، وجمال عوض رئيس مجلس إدارة الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي بشأن متابعة"منظومة دعم وحماية الفنانين، وكذلك تطوير الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي"طبقًا لتصريحات السفير بسام راضي المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية.

الدكتور اشرف زكي

تكليف رئاسي بتوفير معاشات للفنانين 

توفير رعاية صحية واجتماعية ومعاش للعاملين بالقطاع الفني والثقافي ليس بالملف الجديد في أجندة المبادرات المجتمعية الرئاسية، سبق وأوضحت نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي، أن هناك تكليفًا رئيسيا بتحسين معاشات الفنانين التشكيلين.

واطلع الرئيس السيسي أثناء اجتماع اليوم على جهود تطوير منظومة دعم وحماية الفنانين، والمحاور الخاصة بشأن تحسين معاشات اعضاء النقابات الفنية والتشكيلية التي تضم كافة الفئات الابداعية والفنية.

 حصر الموقف التأميني للعاملين بقطاع الفن والثقافة 

وصرح المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، أن الرئيس طلب حصر الموقف التأميني للعاملين بالقطاع الفني والثقافي، سواء الاجتماعي أو الصحي، كما استمع إلى مقترحات لإصلاح الإطار التشريعي لتحسين الضمان الاجتماعي لهم، ورعاية أعضاء تلك النقابات، فضلاً عن جهود توفير مصادر تمويل للمنظومة الجديدة، وكذا الاستفادة من التجارب الدولية المماثلة.

وأوضحت وزيرة التضامن الاجتماعي في تصريحات صحافية سابقة، أن التكليف الرئاسي يتمثل في بلورة مطالب نقابة الفنانين التشكيليين في إطار أحكام قانون الصناديق الخاصة بالقانون رقم 54 لسنة 1975، وقانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات الصادر بالقانون رقم 148 لسنة 2019، وفي ضوء التجارب الدولية في مد الحماية والرعاية الاجتماعية والصحية للعاملين في القطاع الفني والإبداعي، و بما يضمن حصولهم على المعاش التأميني.

نيفين القباج 

"المهن التمثيلية" تعرض المساهمة بجزء من الاشتراك لتوفير المعاش

وأشار الدكتور أشرف، إلى أن نقابة المهن التمثيلية لديها قاعدة بيانات وتصورات لبعض التشريعات الواجب تغييرها لتعظيم المعاشات، وأن قانون التأمينات موجود بالفعل، معقبا: "النقابة معندهاش مانع من المساهمة بجزء من اشتراك أعضائها، لتوفير معاش لهم في المستقبل".

السيسي مع أشرف زكي ووزيرة الثقافة

1654 فنانا مسجلين بقواعد بيانات التأمينات 

كشفت وزيرة التضامن الاجتماعي، أن عدد الفنانين المسجلين على قواعد بيانات التأمينات 1654 بنسبة تغطية تأمينية 4.4%، مشيرة إلى أن الفنان يسدد 21% من فئة دخل الاشتراك التي يرغب بها الاشتراك، كما أن الفنانين أصحاب الدخول المرتفعة المتخطية 7000 جنيه يمكنهم الاشتراك بنظام المعاش الإضافي، وسداد نسبة 10% من شرائح الدخل بحد أقصى 14000 جنيه.

أشرف زكي: الناس فاهمة الفنانين معهم ملايين الجنيهات 

وعن الدور والمساهمة التي يمكن أن تقدمها نقابة المهن التمثيلية، قال د. أشرف زكى في تصريحات صحفية سابقة: "النقابة لديها تشريعات أيضا لتعظيم مواردها"، والناس فاهمة أن الفنانين والممثلين معهم ملايين الجنيهات، بالعكس هؤلاء عدد قليل، إحنا بنعاني، فعندنا 11 شعبة مهمة أصحابهم لا يملكون دخل.

ووجه الرئيس عبدالفتاح السيسي بتدقيق قاعدة البيانات الخاصة بحصر وتسجيل الفنانين بمختلف فئاتهم بالتنسيق والتعاون مع النقابات الفنية المختلفة، وذلك لشمولهم ببرامج الحماية التأمينية والرعاية الاجتماعية ضد المخاطر المتنوعة مثل الشيخوخة، والعجز، وغيرها، والتي قد تعيقهم عن أداء عملهم، خاصةً ما يتعلق بالعاملين بالقطاع الفني الذين لا يتمتعون بوظائف منتظمة، ولا يمتلكون مصادر بديلة للدخل، وذلك بهدف توفير سبل المعيشة الكريمة لهم ولأسرهم.

 

عاجل