رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

تهديد أمني من الدرجة الأولى

دراسة أوروبية تكشف سبب تراجع بريطانيا عن دعم الإخوان

نشر
مستقبل وطن نيوز

كشفت دراسة أوربية صادرة عن المركز الأوروبي لدراسات مكافحة الإرهاب والاستخبارات، أن بريطانيا فى الآونة الأخيرة تراجعت بشكل ملحوظ عن دعمها لتنظيم الإخوان الإرهابي، بسبب الهجمات الإرهابية التي طالت أراضيها مؤخرا.

ووصفت الدراسة العلاقة بين بريطانيا والإخوان فى الوقت الحالي بالمعقدة، فهي ليست في أحسن الأحوال، كما كانت في السابق، لا سيما قبل ظهور تنظيم "داعش"، وفي الوقت نفسه، لم تصل قط إلى مرحلة العداء المباشر والتنافس، وفقا لشبكة سكاى نيوز الإخبارية.

وبينت الوثيقة أن سبب تراجع لندن عن موقفها تجاه الجماعة الإرهابية جاء بعد اكتشافها عددا من الحقائق حولها، وهي حقائق طالما تجاهلتها عمدا لعقود أو كانت جزءا من الخداع الذي تمارسه المنظمة على لندن وغيرها من العواصم الغربية.

وأوضحت الوثيقة دور الآلة الدعائية للإخوان، واستخدامها من قِبَل التنظيم الإرهابي لفرض صورة للجماعة ودعمها، وركزت على نشاطها خلال جائحة كورونا ، وسط تساؤلات حول أسباب عدم انتباه وسائل الإعلام البريطانية لهذه الدعاية.

وأشارت الوثيقة الأوروبية، إلى وصف رئيس الوزراء البريطاني الأسبق، توني بلير تنظيم الإخوان " بأنه "تهديد أمني من الدرجة الأولى"، محذرا من أنه "سيصل إلينا، دون رادع، حتى لو تمحور بعيدًا عنا، كما حدث في 11 سبتمبر"، وذلك خلال كلمة في معهد RUSI للدراسات الأمنية والدفاعية.

ونقلت الدراسة تحذير عدة تقارير أمنية واستخباراتية، نشرت في دوريات بريطانية من خطر تنامي جماعة الإخوان داخل البلاد، بما يمثل تهديدا للأمن العام، خاصة مع رصد تصاعد غير مسبوق لنشاط التنظيم لنشر أفكاره المتطرفة باستغلال المنصات الدعوية ومؤسسات الإخوان التي تعمل تحت مظلة قانونية بغطاء خيري وإنساني.

عاجل