رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

افتتاح الدورة الـ14 لمهرجان «سماع» الدولي للإنشاد اليوم

نشر
مهرجان سماع الدولي
مهرجان سماع الدولي للإنشاد - أرشيفية

تفتتح الدكتورة إيناس عبدالدايم وزيرة الثقافة، في الثامنة مساء اليوم السبت، فعاليات الدورة الـ14 لمهرجان سماع الدولي للإنشاد والموسيقى الروحية لعام 2021، تحت شعار “رسالة سلام إلى العالم” على مسرح بئر يوسف بقلعة صلاح الدين.

ومن المقرر، أن تستمر فعاليات المهرجان حتى يوم 24 من سبتمبر الجاري، تحت رعاية وزارة الثقافة بقطاعاتها المختلفة، وبالتعاون مع وزارة الآثار والسياحة، وهيئة التنشيط السياحي؛ وبالتنسيق مع مؤسسة حوار وفنون ثقافات الشعوب، بحضور حشد من الإعلاميين والصحفيين والسفراء.

وصرح الفنان انتصار عبدالفتاح رئيس ومؤسس المهرجان بأن 33 فرقة ستشارك في الورشة، التي تضم فرقًا مصرية، وفرقًا من السفارات الأجنبية المقيمة بمصر، وكذلك دول الأردن ورومانيا وفرنسا واليونان وإسبانيا وإندونيسيا وصربيا والسودان وبنجلاديش وجنوب السودان ولبنان واليمن وفلسطين وباكستان ومصر، مشيرا إلى عودة الريادة لفن السماع لمصر في هذه الورشة الاستثنائية.

ولفت إلى أنه أختيرت دولة الأردن ضيف شرف المهرجان، كما يحتفي المهرجان بالجمهورية التونسية وبتاريخ طويل من مشاركات الفرقة التونسية بفعاليات الدورات السابقة.

وأضاف: "أما شخصية المهرجان فهي بيتهوفن، وتشهد الدورة الـ14 هذا العام، تكريم الأب المطران كلاوديو لوراتي الكومبونياني(إيطاليا)، والقارئ الشيخ أبو العينين شعيشع (مصر)، والموسيقي ميكيس ثيودوراكيس (اليونان)، وجمعية النور والأمل (مصر)؛ بالإضافة لتكريم خاص لـ إدواردو بانياغواتريو، جسر ثقافي بين مصر وأسبانيا.

وأشار إلى أنه من المقرر أن تقام فعاليات المهرجان في عدة أماكن هي قلعة صلاح الدين، وقبة الغوري، ومسرح ساحة الهناجر، وحديقة الحرية وبيت السناري والمتحف القبطي "مجمع الأديان" الذي سيقام فيه احتفالية ملتقى الأديان "هنا نصلي معا" في دورته السابعة" يوم 21 سبتمبر الجاري، وتشارك فيه معظم الفرق في قداس كوني مع الجمهور، كما ستقام احتفالية كبرى في ختام المهرجان يوم 24 سبتمبر الجاري، بمشاركة جميع الفرق من خلال ورشة دولية.

ونوه انتصار عبدالفتاح بأن المهرجان يهدف إلى إحياء فن السماع بأشكاله المختلفة "التراث الإسلامي والقبطي والتراث الكنائسي في مصر"، وكذلك نشر ثقافة الحوار والتواصل الإنساني بين ثقافات الشعوب، والتأكيد على جوهر الأديان "المحبة، التسامح، والسلام". 

عاجل