رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

مثلث كوني يزين سماء مصر اليوم.. يمكن رؤيته بالعين المجردة

نشر
مثلث كوني يزين السماء
مثلث كوني يزين السماء ويرى بالعين المجردة اليوم

يرصد بسماء مصر والوطن العربي بعد غروب الشمس، اليوم الجمعة، انتظام القمر الأحدب المتزايد في مثلث سماوي مع كوكبي المشتري وزحل باتجاه الأفق الجنوب الشرقي. 

وقال المهندس ماجد أبو زاهرة رئيس الجمعية الفلكية بجدة، في بيان، إن كوكب المشتري أكثر لمعانا من زحل، فالمشتري رابع ألمع جسم في قبة السماء بعد الشمس والقمر والزهرة، وسيظهر كنقطة بيضاء ساطعة للراصد بالعين المجردة.

وأضاف أنه عند رصد المشتري من خلال المنظار أو تلسكوب صغير سيشاهد قرص الكوكب وحوله أقماره الأربعة الكبيرة التي تعرف باسم "أقمار جاليلو "وهي (جانميد، كاليستو، يوروبا، ايوا )، وتظهر كنقاط ضوئية صغيرة قرب المشتري.

وأوضح أن كوكب زحل سيظهر للعين المجردة كنقطة ضوئية ذهبية خافتة ومن خلال تلسكوب صغير يمكن رؤية حلقاته التي بلغت أقصى ميلانها باتجاه الأرض في أكتوبر 2017 وجانبها الشمالي في قمة وضوحه.

وتابع قائلا: "إنه خلال بقية الليل ستنتقل هذه الأجسام جميعا ظاهرياً نحو الغرب نتيجة لدوران الأرض حول محورها ولكن الحركة الحقيقية للقمر هي نحو الشرق بالنسبة للنجوم، وبمراقبة موقع القمر في نفس الوقت كل يوم سيلاحظ بأن حركته تكون نحو الشرق بالنسبة للنجوم والكواكب، لذلك في اليوم التالي سيلاحظ أن القمر قد أصبح أقرب للمشتري نحو الشرق وهي حركته الطبيعية في مدارة حول الأرض".

عاجل