رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

ظاهرة فريدة.. اقتران القمر وزحل في سماء القاهرة

نشر
صورة من وكالات الأنباء
صورة من وكالات الأنباء

شهدت سماء القاهرة، أمس الخميس، ظاهرة فلكية تتمثل في اقتران القمر مع كوكب زحل وحلقاته في مشهد بديع يستحق المتابعة، وذلك بحسب تأكيد الدكتور جاد القاضي، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية.

وفي هذا السياق يقول القاضي- في حديثه لموقع "سكاي نيوز عربية"-: "أعتبرها واحدة من أهم الظواهر الفلكية التي تحدث على مدار العام، تحوي قيمة علمية كبيرة، وفي الوقت نفسه تمنح المتعة لمحبي الفلك حيث يترائى لهم القمر وكوكب زحل في هيئة جسم واحد".

وأضاف رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، أن تلك الظاهرة الفلكية بدأت مع غروب شمس يوم أمس، وستبقى في سماء القاهرة حتى الساعة الثانية والنصف من فجر اليوم الجمعة، والتي تأتي ضمن سلسلة من الأحداث الفلكية البارزة بشهر سبتمبر.

وكان المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، أعلن عن وجود 9 ظواهر فلكية على مدار الشهر الجاري بداية من ليلة الرابع التي شهدت اقتران القمر مع الحشد النجمي خلية النحل في برج السرطان باتجاه الشرق، وتنتهي في يوم 22 بالاعتدال الخريفي، حيث تكون الشمس عمودية على خط الاستواء لتتساوى ساعات الليل مع النهار على الكرة الأرضية.

ودعا القاضي الجميع، لمراقبة ساعات الاقتران بين القمر وزحل من خلال نظارة معظمة أو التلسكوبات؛ لافتًا إلى أنه لا يمكن رؤيتها بالعين المجردة، وأن المعهد يسعى إلى محاولة عمل بث مباشر يساعد على مشاركة الحدث مع الجمهور عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

عاجل