رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

وزير الإسكان يعلن استعداد مصر لنقل خبراتها في تنفيذ المشروعات إلى ليبيا

نشر
جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

التقى الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، المهندس أبو بكر محمد الغاوي، وزير الإسكان والتعمير الليبي، والوفد المرافق، لعرض التجربة العمرانية المصرية في مختلف المجالات، سواء في تطوير المناطق العشوائية غير الآمنة، وغير المخططة، ومشروعات الإسكان بأنواعها المختلفة، وإنشاء المدن الجديدة، وتوصيل خدمات المياه والصرف الصحي للسكان، وذلك بحضور مسئولي الوزارة.

ورحب الدكتور عاصم الجزار، -حسب بيان اليوم الخميس- بوزير الإسكان والتعمير الليبي، والوفد المرافق، مشيرا إلى استعداد الدولة المصرية لنقل خبراتها الكبيرة في تنفيذ مشروعات الإسكان والمرافق وإنشاء المدن الجديدة، وغيرها من مشروعات التنمية العمرانية، لأشقائنا الليبيين وذلك في إطار التعاون المشترك بين البلدين الشقيقين.

وتناول وزير الإسكان، التجربة المصرية في القضاء على المناطق العشوائية غير الآمنة، لافتا إلى تنفيذ عشرات الآلاف من الوحدات السكنية كاملة التشطيب لأهالينا قاطني المناطق العشوائية، تنفيذاً لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، بتطوير تلك المناطق على مستوى الجمهورية.

واستعرض الوزير، مشروعات التطوير بالقاهرة، التي انتهت أو وجار تنفيذها، ومنها بحيرة عين الصيرة، ومنطقة سور مجرى العيون، ومنطقة مثلث ماسبيرو، وممشى أهل مصر على كورنيش النيل، وتطوير ميدان التحرير، وغيرها.

الوزير استعرض أيضًا، ما تبذله الدولة المصرية تحت قيادة الرئيس عبدالفتاح السيسي، من جهد فى تنفيذ مشروعات مياه الشرب والصرف الصحي، ورفع نسب التغطية بخدمات الصرف الصحي فى المناطق الريفية، حيث تم رفع النسبة من 11 في المئة، عام 2014: لما يقرب من 40 في المئة حالياً.

نوه بتنفيذ المبادرة الرئاسية "حياة كريمة" لتطوير الريف المصري، التي تهدف إلى توصيل خدمات الصرف الصحي لكامل الريف المصري.

وشرح الجزار، موقف المدن الجديدة الجار تنفيذها، وفي مقدمتها، العاصمة الإدارية الجديدة، والعلمين الجديدة، والمنصورة الجديدة، وغيرها من المدن الجديدة، مستعرضا مجموعة من الأفلام، التي توضح حجم الإنجاز الذي تم تحقيقه في تلك المدن، سواء في المشروعات السكنية بأنواعها المختلفة (إسكان لمنخفضي الدخل، ومتوسطي الدخل، وإسكان فاخر)، والمشروعات الخدمية، وما يتعلق بالمشروعات التي يتم تنفيذها لأول مرة بمصر، مثل منطقة الأعمال المركزية بالعاصمة الإدارية الجديدة، التي تضم 20 برجا منها البرج الأيقوني، أعلى برج في أفريقيا بارتفاع نحو 400 متر، وكذا مشروع الحدائق المركزية، وهى أكبر حديقة مركزية في الشرق الأوسط، وثاني أكبر حديقة على مستوى العالم.

وأشار الوزير إلى أن الدولة المصرية في عهد الرئيس عبدالفتاح السيسي، تعمل على تحقيق التنمية الشاملة في جميع المجالات، وتحقيق جودة الحياة للمواطن المصري، ورفع جودة ومستوى التنفيذ في مختلف المشروعات، من أجل النهوض بالدولة المصرية، ووضعها في المكانة اللائقة بها.

وفي ختام اللقاء، قدم الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، درع وزارة الإسكان، للمهندس أبو بكر محمد الغاوي، وزير الإسكان والتعمير الليبي.

 

عاجل