رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

صحف القاهرة تبرز نشاط الرئيس السيسي وفعاليات «النجم الساطع 2021»

نشر
الرئيس عبد الفتاح
الرئيس عبد الفتاح السيسي

سلطت صحف القاهرة الصادرة، صباح اليوم الخميس، الضوء على لقاء الرئيس عبد الفتاح السيسي، ومحمد الحلبوسي، رئيس مجلس النواب العراقي، وتأكيده أن مصر ترفض جمع التدخلات الخارجية في الشئون العراقية، بالإضافة إلى فعاليات "النجم الساطع 2021"، وإعلان دكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، عن إطلاق "قمة مصر الدولية للبنية التحتية" قريبًا.

ففي صدر صفحتها الأولى، وتحت عنوان "الرئيس: مصر ترفض جميع التدخلات الخارجية في الشئون العراقية"، ذكرت صحيفة "الأهرام" أن الرئيس عبدالفتاح السيسي أكد استعداد مصر الكامل لنقل خبرة تجربتها التنموية إلى العراق الشقيق، لمساندة ودعم الحكومة العراقية في جميع جهودها، من أجل بلوغ الهدف الاستراتيجي لاستقرار العراق واستعادة مكانته التاريخية ودوره العربي والإقليمي الفاعل وترسيخ موقعه في العالم العربي.

وشدد الرئيس، على الأهمية البالغة للانتخابات البرلمانية العراقية القادمة في رسم ملامح الفترة المستقبلية في العراق وتقوية مؤسساته الوطنية، فضلا عن رفض مصر جميع التدخلات الخارجية في شئون العراق، مع الالتزام بمبادئ الاحترام المتبادل لسيادة الدول والامتناع غير المشروط عن التدخل في شئونها الداخلية.

جاء ذلك خلال استقبال الرئيس السيسي، أمس، محمد الحلبوسي، رئيس مجلس النواب العراقي، بحضور المستشار حنفى جبالي، رئيس مجلس النواب، والسفير أحمد الدليمي سفير جمهورية العراق بالقاهرة.

وصرح المتحدث باسم الرئاسة، بأن الرئيس السيسي رحب في بداية اللقاء برئيس مجلس النواب العراقي، طالبا نقل تحياته إلى الرئيس برهم صالح ومصطفى الكاظمي رئيس الوزراء، مؤكدا حرص مصر على مواصلة تطوير التعاون مع العراق في جميع المجالات وعلى مختلف الأصعدة الرسمية، استثمارا لقوة الدفع الحالية التي تشهدها العلاقات المشتركة وتبادل الزيارات لكبار المسئولين بالبلدين، سواء على المستوى الثنائي أو من خلال آلية التعاون الثلاثي مع المملكة الأردنية الشقيقة.

من جانبه، نقل الحلبوسي إلى الرئيس تحيات الرئيس العراقى برهم صالح، ومصطفى الكاظمي رئيس الوزراء، مؤكدا اعتزاز بلاده بزيارات الرئيس السيسي المتعاقبة للعراق، الأمر الذي رسخ من عمق العلاقات الثنائية الوثيقة بين البلدين، وثمن دور مصر الداعم في استعادة الاستقرار بالعراق، ومساهماتها في تنميته وترسيخ أمنه، في إطار نهج مصر الثابت تجاه الأمة العربية، كذلك على الصعيد الإقليمي، مع الإعراب عن التطلع لتطوير التعاون بين البلدين الشقيقين في مختلف المجالات، خاصة على المستوى البرلماني، والاستفادة من الخبرات المصرية في مجال التنمية وبناء مؤسسات الدولة.

وتحت عنوان "جبالي: مصر تساند العراق في حربه ضد الإرهاب"، ذكرت صحيفة "الأخبار" أن المستشار الدكتور حنفي جبالي رئيس مجلس النواب التقى، ظهر أمس الأربعاء، محمد الحلبوسي رئيس مجلس النواب العراقي، والذي يزور مصر على رأس وفد برلماني رفيع المستوى.

وأوضح المستشار الدكتور حنفى جبالي أن تلك الزيارة تأتى في وقت تشهد فيه العلاقات المصرية العراقية زخماً إيجابياً على كافة المستويات، كما أكد رئيس مجلس النواب على أن الدولة المصرية تقف إلى جانب العراق في حربه ضد الإرهاب وتدعمه فى جهوده لاستعادة الأمن والاستقرار، مثمناً دور العراق المتصاعد فى دعم استقرار المنطقة العربية. على الصعيد البرلماني.

ونوه المستشار الدكتور حنفى جبالي، بأن مجلس النواب المصري يتطلع لتعزيز أطر التعاون البرلماني مع مجلس النواب العراقي، بما يمثل قوة دفع ويُعزز العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين.

من جانبه، أعرب محمد الحلبوسي، عن اعتزازه بتلك الزيارة والتي تأتى في وقت تشهد فيه العلاقات المصرية – العراقية تنامياً إيجابياً ملحوظاً، على كافة الأصعدة والمستويات، مثمناً الدور المصري الريادي في دعم وتعزيز أمن واستقرار العراق والمنطقة العربية بأكملها، ومتطلعاً إلى تعزيز العلاقات المصرية – العراقية، خاصة على الصعيد البرلماني، بما يلبى طموحات الشعبين الشقيقين.

وتحت عنوان "الرئيس يتسلم أوراق اعتماد 24 سفيرًا جديدًا بالقاهرة .. أبرزهم ألمانيا والمملكة المتحدة وقطر"، ذكرت صحيفة "الأخبار" أن الرئيس عبد الفتاح السيسي تسلم أوراق اعتماد 24 سفيراً جديداً إيذاناً ببدء مهامهم الدبلوماسية بالقاهرة، وتمنى لهم التوفيق والنجاح في عملهم بمصر، مؤكداً الحرص على تعزيز العلاقات الثنائية مع دولهم في المجالات كافة.

وصرح المُتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية السفير بسام راضي، بأن السفراء الجدد هم ضراب الدين قاسمي سفير جمهورية طاجيكستان، وداتاكاران جبردهان سفير جمهورية موريشيوس، وأجيت جوبتييه سفير جمهورية الهند، وديان انجليوف كاتراتشيف سفير جمهورية بلغاريا، وفيليبي شيدومو سفير جمهورية موزمبيق، ونورا أبا ريمي سفير جمهورية نيجيريا، وشيخ راشد ملاشي سفير جمهورية بوروندي، وهوكان ايمسجورد سفير مملكة السويد، وعوبيد بوامة أكوا سفير جمهورية غانا، وسيدي محمد محمد عبد الله سفير الجمهورية الموريتانية، وفرانك هرتمان سفير جمهورية ألمانيا الاتحادية، وزماني بن إسماعيل سفير جمهورية ماليزيا، وأدريانا ليسيديني سفيرة جمهورية أوروجواي الشرقية، وسالم بن مبارك آل شافي سفير دولة قطر، وأرتوراس جايليوناس سفير جمهورية ليتوانيا، وهيلدا كليمتسدال سفيرة مملكة النرويج، وتشوناي ايليمي حسن سفير جمهورية تشاد، وأحمد علي بري سفير جمهورية جيبوتي، وجاريث كريستوفر بايلي سفير المملكة المتحدة، وبيكا كوسونن سفير جمهورية فنلندا، وعزالدين تاجو سفير جمهورية الفلبين، وأمينة شبينة سفيرة جمهورية المالديف، وزنيني سينومبي سفير جمهورية بتسوانا، ودميتري كرويتور سفير جمهورية مولدوفا.

وتحت عنوان "الرئيس عبد الفتاح السيسي يهنئ مرشدي القناة بمرور 65 عامًا على إدارة المصريين للملاحة"، ذكرت صحيفة "الأخبار" أن الرئيس عبدالفتاح السيسي قدم التهنئة لمرشدي هيئة قناة السويس بمناسبة مرور 65 عامًا على تولي المرشدين المصريين إدارة الملاحة في القناة بعد قرار الزعيم الراحل جمال عبدالناصر التاريخي بتأميمها.

وقال الرئيس في تدوينة أطلقها أمس على حساباته الرسمية بمواقع التواصل الاجتماعي "نحتفل في هذه الأيام بمناسبة مرور 65 عامًا على تولى المرشدين المصريين إدارة الملاحة البحرية بقناة السويس، والتي مثلت إنجازًا تاريخيًا في سجل البطولات المصرية، وملحمةً لانتصار الإرادة المصرية في إدارة الملاحة بالقناة.. فتحية تقدير واعتزاز لمرشدي قناة السويس الذين لم يتخلوا لحظة عن واجبهم في إدارة دفة الملاحة بالقناة في ظل أصعب الظروف منذ تأميمها وتسلُم إدارتها المصرية في عام 1956 وحتى اليوم، وساهموا بجهودهم المضنية في الحفاظ على السمعة الدولية لقناة السويس كأهم شريان ملاحي في العالم".

وتحت عنوان "وزير الدفاع يشهد عددًا من فعاليات «النجم الساطع 2021»"، ذكرت صحيفة "الأهرام" أن الفريق أول محمد زكى القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي شهد عددًا من الأنشطة التدريبية المخططة بإحدى القواعد الجوية، التي تنفذها عناصر من القوات الجوية للدول الشقيقة والصديقة المشاركة في تدريبات «النجم الساطع 2021» .

واستمع القائد العام للقوات المسلحة إلى شرح تفصيلي تضمن الأنشطة التدريبية التي يتم تنفيذها للوقوف على مدى جاهزية واستعداد الطيارين والأطقم الفنية والاطمئنان على مستوى التدريب، عبر تقنية الفيديو كونفرانس، وقام بتكريم عدد من المتميزين. كما شاهد بيانا عمليا لتجهيز وإقلاع ما يقرب من 85 طائرة من الطائرات المقاتلة المشاركة في تدريبات «النجم الساطع 2021» من القواعد الجوية المختلفة لتنفيذ أنشطة تدريبية مخططة بمناطق التدريب الجوى، أظهرت الكفاءة القتالية العالية للقوات، والقدرة على تنفيذ عمل جماعي مشترك بدقة متناهية.

ونقل القائد العام للقوات المسلحة تحيات الرئيس عبدالفتاح السيسي القائد الأعلى للقوات المسلحة للقوات المشاركة بالتدريب، حضر تنفيذ الأنشطة التدريبية قائد القوات الجوية وعدد من كبار قادة القوات المسلحة.

وأبرزت صحيفة "الأهرام" افتتاح ملتقى "بناة مصر"، وتحت عنوان "رئيس الوزراء في افتتاح مُلتقى « بُناة مصر»:ما تحقق بقطاع التشييد والبنية التحتية خلال السنوات السبع الماضية «إعجاز»"، حيث أفادت "الأهرام" أن الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء أكد أن ما تحقق في مجال التشييد والبناء والبنية التحتية على مدى السنوات السبع الماضية هو إعجاز بكل المقاييس.

وقال مدبولي ــ في افتتاح ملتقى بُناة مصر في دورته الجديدة امس تحت عنوان «التجربة المصرية.. ورؤية جديدة لمخططات التعمير بالدول العربية والإفريقية» - إن الدولة المصرية حققت على مدى السنوات الماضية طفرة غير مسبوقة في قطاع البنية التحتية والمرافق مشيرا إلى ما عانت منه على مدى سنوات من مشكلات متراكمة بسبب نقص في الطاقة الكهربائية المنتجة، لافتا إلى الجهد الكبير المبذول خلال السنوات الأخيرة في قطاع الكهرباء وشهد نقلة نوعية كبيرة نتج عنها سد هذا العجز وتحقيق وفر هائل من آلاف الميجاوات، وهو ما أسهم في إحداث الطفرة العمرانية والتنموية بوجه عام.

وقال إن ملتقى «بناة مصر» فرصة كبيرة لعرض ونقل التجربة المصرية الفريدة التي بدأت خلال السنوات الماضية ومستمرة، لاسيما في ظل وجود العديد من أشقائنا من الدول العربية ودول القارة الإفريقية.

وأشار مدبولي ــ خلال الملتقى ــ للإنجازات التي تحققت خلال الفترة الماضية في قطاع مياه الشرب والصرف الصحي حيث تتوافر خدمات مياه الشرب النقية لما يزيد على 98.5% من عدد السكان والنسبة المتبقية في أماكن نائية يصعب توصيل شبكات المرافق إليها وجار العمل في توصيل المياه إليها بوسائل أخرى.

وتحدث عما تحقق في قطاع الصرف الصحي لافتا إلى ما ذكره الرئيس عبدالفتاح السيسي أمس خلال إطلاق تقرير التنمية البشرية، بأن نسبة التغطية في الريف المصري في عام 2014 كانت لا تتجاوز 11%، ووصلنا حاليا إلى 38%.

وأشار إلى التقدم الكبير الذي شهده قطاع الطرق والكباري والنقل العام بوجه عام، مؤكدا أن ما تحقق يعد إعجازا حقيقيا، حيث تحققت قفزت كبيرة في شبكة الطرق القومية والطرق الحديثة التي تم إنجازها وهو ما جعل مصر تقفز 90 مرتبة في خدمات الطرق على مستوى العالم، مؤكدا أن الدولة مستمرة في تحسين هذه الخدمات لمواطنيها.

وأضاف أن قطاع الإسكان شهد أيضاً طفرة كبيرة في مجال توفير السكن اللائق للمواطنين المصريين وهو ما يُعد تجربة أخرى فريدة من نوعها منوهاً إلى البرنامج الذي يتبناه الرئيس عبدالفتاح السيسي للقضاء على المناطق غير الآمنة والذي لا يوجد مثيل له على مستوى العالم في التعامل مع هذه المشكلة والسعي لتوفير سكن لائق مجهز.

وأشار إلى أن مشروعات الإسكان الاجتماعي والمشروعات المتنوعة الأخرى في هذا القطاع أسهمت في حل مشكلة الفجوة الإسكانية المتراكمة طوال السنوات الماضية خاصة ما يتعلق بالإسكان الخاص بمحدودي ومتوسطي الدخل.

وقال رئيس الوزراء إن المشروع الآخر الذي يعد أيقونة الدولة المصرية هو المبادرة الرئاسية «حياة كريمة» لتطوير الريف المصري كونه يستهدف تطوير حياة ما يزيد على 58 مليون مواطن في كل ربوع الريف المصري، لافتاً إلى أن هذا المشروع بكل المقاييس يعد الأكبر على مستوى العالم في مجال التنمية المستدامة، والدولة المصرية قامت بتخصيص مئات المليارات لتنفيذ المشروعات الكبرى في مجالات البناء والتشييد والبنية الأساسية.

وأشار إلى توجه الرئيس عبد الفتاح السيسي للإعلان خلال الفترة القليلة المقبلة عن إطلاق أول قمة دولية موسعة تحمل اسم «قمة مصر الدولية للبنية التحتية والاستدامة» لمناقشة التنمية العمرانية الشاملة وجودة البنية التحتية المستدامة بالقارة الإفريقية والمنطقة العربية، ومن المقرر أن تنطلق الدورة الأولى منها في العام المقبل وسيتحدد تاريخ انطلاقها في وقت لاحق وفقا لأجندة الرئيس وبالتنسيق مع رؤساء الدول العربية والإفريقية ورؤساء الحكومات.

وفي صحيفة "الجمهورية"، وتحت عنوان "مجلس الوزراء برئاسة مدبولي: تشكيل مجموعة عمل للإشراف على تنفيذ استراتيجية حقوق الإنسان"، أكدت الصحيفة أن دكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء شدد في اجتماع الحكومة أمس، أنه سيتم تشكيل مجموعة عمل تنفيذية مصغرة للإشراف على تنفيذ الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان التي أطلقها الرئيس عبدالفتاح السيسي.

وأشار إلى أن إطلاق تقرير الأمم المتحدة للتنمية البشرية في مصر يعد خطوة مهمة للتواصل مع المؤسسات الدولية لتقييم مختلف مجالات خطة التنمية الشاملة.

ووافق مجلس الوزراء على مشروع قرار رئيس الجمهورية بإعادة تنظيم المجلس الأعلى للسياحة الذي يشرف برئاسة رئيس الجمهورية، وسيهدف اعتماد استراتيجية قطاع السياحة ومواجهة التحديات التي تعترض نمو حركة السياحة.

ووافق مجلس الوزراء على اعتبار مشروع تطوير وتأهيل وإحياء مناطق القاهرة التاريخية، من المشروعات القومية التي تنفذها الدولة، والذي يتضمن توطين الحرف اليدوية وإعادة إظهار رونق هذه المناطق وقيمتها التاريخية.

وأضافت "الجمهورية" تحت عنوان "مدبولي يستقبل رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية بمطار القاهرة"، أن الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، استقبل أمس بمطار القاهرة الدولي، عبدالحميد الدبيبة، رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية، حيث أجريت مراسم الاستقبال الرسمية للضيف الليبي.

وقال السفير نادر سعد، المتحدث الرسمي لرئاسة مجلس الوزراء، إن رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية وصل القاهرة في زيارة رسمية، على رأس وفد رفيع المستوى يضم عدداً كبيراً من وزراء الحكومة الليبية، ووفداً فنياً من مختلف الوزارات والجهات الرسمية الليبية، لعقد اجتماعات الدورة الحادية عشرة للجنة العليا المصرية الليبية المشتركة.

وأضاف المتحدث الرسمي لرئاسة مجلس الوزراء أنه سيتم اليوم عقد لقاء ثنائي بين الدكتور مصطفى مدبولي، وعبدالحميد الدبيبة، يعقبه جلسة مباحثات موسعة بحضور أعضاء الجانبين المصري والليبي كذلك من المقرر أن يتم في ختام المباحثات التوقيع على عدد من الاتفاقيات ومذكرات التعاون في مجالات مختلفة.

وتحت عنوا "معًا نطمئن .. حملة لتشجيع المواطنين على تلقي لقاح كورونا"، ذكرت صحيفة الصري اليوم أن حملة "معًا نطمئن.. سجل الآن" دشنها الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، أمس، لتشجيع المواطنين على التسجيل في الموقع الإلكتروني لتلقى اللقاح المضاد لفيروس «كورونا»، ومساعدتهم في عملية التسجيل وسرعة تلقى اللقاح في نفس اليوم.

وخلال تفقد رئيس الوزراء الأوتوبيسات المتنقلة المجهزة لهذا الغرض، والتي ستجوب عدد من المحافظات، أشارت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة، إلى أن الحملة انطلقت، أمس، بمحافظات القاهرة والجيزة والإسكندرية، ثم تجوب باقي المحافظات تباعًا لمدة 10 أيام، وذلك من الساعة العاشرة صباحًا حتى العاشرة مساءً.

وأضافت وزيرة الصحة أنه من المقرر أن تجوب هذه الفرق مختلف الأماكن العامة والميادين وأماكن التجمعات وأمام محطات المترو، وفور عملية التسجيل تصل الرسالة النصية للمواطن لتلقى اللقاح في أقرب مركز شباب ضمن المراكز التي تم تخصيصها للتطعيم. في سياق مواز، أعلنت وزيرة الصحة الانتهاء من تصنيع 5 ملايين جرعة ملايين جرعة، سيتم الإفراج عن 2.5 مليون جرعة منها خلال هذا الأسبوع، فيما سيتم الإفراج عن 2 مليون جرعة أسبوعيًا، مضيفة أنه جار إعداد خط الإنتاج الإضافي بمصنع الجيزة، على أن يبدأ الإنتاج أول نوفمبر بطاقة إنتاجية 300 ألف جرعة يوميًا.

وأشارت الوزيرة خلال اجتماع مجلس الوزراء، أمس، إلى أن إجمالي الجرعات خلال الفترة من 11 إلى 30 سبتمبر يبلغ 17 مليون جرعة من لقاحات «أسترازينيكا، وسينوفاك، وسينوفارم، وجونسون آند جونسون، وموديرنا، وسبوتنك، وفايزر»، بالإضافة إلى 5 ملايين جرعة سينوفارم بنهاية الشهر الجاري، ومن 100 إلى 250 ألف جرعة «أسترازينيكا» مهداة، جار تحديد موعد توريدها.

وفي صحيفة "الوطن"، وتحت عنوان "ناميبيا تطلب الاستفادة من تجربة مصر في مشروعات "حياة كريمة"، ذكرت الصحيفة أن محمود شعراوي وزير التنمية المحلية استعرض مع وفد رفيع المستوى من حكومة ناميبيا وبرنامج الأغذية العالمي دور الوزارة المحوري في التنسيق بين الوزارات والمحافظات فيما يخص الملفات التي تمس حياة المواطنين بجميع المحافظات صورة يومية.

وأشاد الوفد بجهود الوزارة في إصلاح الإدارة المحلية، معربين عن رغبتهم في نقل تلك الخبرات إلى ناميبيا خاصة مشروعات حياة كريمة وتطوير المناطق الأكثر احتياجاً حيث تعتبر التجربة المصرية ملهمة لنا في هذا الشأن.

وقال وزير التنمية المحلية إن بعض المشروعات والبرامج التي تشرف عليها الوزارة وعلى رأسها برنامج تطوير الريف المصري والذي يهدف إلى تحسين معيشة حوالي 60 مليون مواطن في 20 محافظة على مدار 3 سنوات بتكلفة تتخطي مبلغ 700 مليار جنيه وتوفير كافة الخدمات الأساسية منها السكن الكريم والصرف الصحي ومياه الشرب والتمكين الاقتصادي وتوفير فرص العمل لأبناء القرى لتحسين دخل الأسر، بالإضافة إلى برنامج التنمية المحلية بصعيد مصر الذي تنفذه الحكومة مع البنك الدولي في محافظتي قنا وسوهاج.

عاجل