رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

"تحدثت عنهم تايم الأمريكية".. ماذا قدم مرشدو قناة السويس قبل 65 عاما استحق تحية الرئيس؟

نشر
الرئيس اثناء افتتاح
الرئيس اثناء افتتاح توسعات المجرى الملاحي لقناة السويس

في لفتة رئاسية راقية، وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي التحية والتقدير للمجهودات الكبيرة التي يقوم بها مرشدي الملاحة بقناة السويس، وذلك من خلال منشور له عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي"فيسبوك".

الرئيس يذكر المصريين بأمجاد مرشدي قناة السويس

كتب الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الأربعاء، هذه الكلمات: "نحتفل في هذه الأيام بمناسبة مرور ٦٥ عامًا على تولى المرشدين المصريين إدارة الملاحة البحرية بقناة السويس، والتي مثلت إنجازاً تاريخياً في سجل البطولات المصرية، وملحمةً لانتصار الإرادة المصرية في إدارة الملاحة بالقناة... فتحية تقدير واعتزاز لمرشدي قناة السويس الذين لم يتخلوا لحظة عن واجبهم في إدارة دفة الملاحة بالقناة في ظل أصعب الظروف منذ تأميمها وتسلم إدارتها المصرية في عام ١٩٥٦ وحتى اليوم، وساهموا بجهودهم المضنية في الحفاظ على السمعة الدولية لقناة السويس كأهم شريان ملاحي في العالم".

الرئيس يوجه التحية لمرشدي قناة السويس

"تايم" الأمريكية تبرز براعة المرشد المصري في إدارة الملاحة بالقناة

التاريخ المشرف لمرشدي قناة السويس كتبت عنه مجلة "تايم" الأمريكية في عددها الصادر أول أكتوبر 1956، مقالا بعنوان " تحت ظل الإدارة الجدية"، أبرز ما جاء فيه: "بعد ثمانية أسابيع من تأميم القناة، وبعد أسبوع واحد من انسحاب ثلثى مرشديها يبدو أن ناصر بر بما كان يفخر به، فقد مرت منذ التأميم 2432 سفينة بسلام وأمان منها 301 عقب الانسحاب الجماعى للمرشدين الأجانب".

لم تكن مجلة "تايم" الدورية الصحفية الوحيدة التي وثقت لحظة تولي المرشدين المصريين لزمان الأمور في قناة السويس، بل سبقها العديد من الصحف الغربية والعربية.

صورة جمال عبد الناصر على غلاف مجلة التايم

"العامة للاستعلامات" تدعو المراسلين الأجانب لزيارة القناة عقب التأميم 

الهيئة العامة للاستعلامات دعت يوم 18 سبتمبر 1956 عددًا كبير من الصحفيين والمراسلين الأجانب المقيمين في القاهرة لزيارة مدينة الإسماعيلية، ومشاهدة المجرى الملاحي لقناة السويس بأعينهم والسفن العالمية تعبره تحت قيادة مرشدي الملاحة المصريين.

فريق إدارة الملاحة بقناة السويس عقب التأميم

مانشيت الأهرام يؤكد انبهار المراسلين الأجانب ببراعة المرشد المصري

جريدة الأهرام يوم 19 سبتمبر 1956، أبرزت زيارة المراسلين الأجانب لقناة السويس، كان مانشيت الأهرام الرئيسي في ذلك اليوم: "إعجاب الصحفيين الأجانب بنظام الملاحة فى القناة.. بعد أن شاهدوا قوافل السفن تمر بسلام".

 ذكر الموقع الرسمي لهيئة قناة السويس، أنه بعد قرار التأميم تعرضت مصر لهجمة استعمارية شرسة بدأت بمحاولة خنق الاقتصاد المصري عندما انسحب المرشدون والفنيون الأجانب الذين يعملون في القناة لتعطيل الملاحة وعرقلة دولاب العمل، ومن ثم إحراج الدولة المصرية بعدم قدرة أبنائها على إدارة القناة.

مانشيت الأهرام الخاص بتأميم قناة السويس

روح التحدي تلبس مرشدي الملاحة عقب انسحاب نظرائهم الأجانب

روح التحدي التي تتحلى بها الشخصية المصرية دومًا في أحلك الأوقات، وأصعب الظروف، وأدق الأزمات ساعدت على تجاوز الأزمة، نجح المرشدون المصريون بمعاونة بعض المرشدين من الدول الصديقة في تسيير الملاحة بانتظام بعد يومين فقط من انسحاب المرشدين الأجانب، حيث عبرت القناة في 16 سبتمبر 36 سفينة، وفى 17 سبتمبر 35 سفينة، وفى يوم 18 سبتمبر 32 سفينة، وفى 19 سبتمبر 34 سفينة.

مرشد الملاحة المصري استمر في عملية إدارة دفة عملية تسيير السفن بقناة السويس حتى توقف الملاحة بالقناة أثناء العدوان الثلاثي على مصر الذي بدأ 31 أكتوبر واستمر حتى 22 ديسمبر 1956,

الرئيس عبد الناصر يعلن قرارات تأميم قناة السويس

"مانهاتان" أضخم سفينة تعبر قناة السويس في تاريخها

استأنف المرشدون المصريون العمل بقناة السويس عقب انتهاء حرب العدوان الثلاثي، ليشهد العالم على براعة المرشد الملاحي المصري من ذلك التاريخ، خاصة مع نجاح طاقم الإرشاد يوم 13 مارس 1963، في إدارة عبور ناقلة البترول "مانهاتان"،  أضخم ناقلة بترول في العالم، والتي تعد أضخم سفينة عبرت القناة منذ إنشائها، وهى أمريكية الجنسية حمولتها القصوى 106500 طن، وطولها 286,7 مترا، وعرضها 40,2 مترا، وغاطسها الأقصى 15,05 من الأمتار، وتضارع في ارتفاعها عمارة ذات 10 طوابق.

ناقلة البترول مانهاتان

قائمة أسماء أضخم سفن عبروا قناة السويس

وتوالت جولات المرشدين المصريين مع السفن العملاقة التي عبرت قناة السويس، وكان أبرزهم علي سبيل المثال لا الحصر، طبقًا للموقع الرسمي لـ"الهيئة العامة لقناة السويس":  

- الناقلة الانجليزية "بريتش أدميرال"، وحمولتها القصوى 111274 طناً، وعبرت فى 8 مايو 1966

- الناقلة الانجليزية"بريتش أرجوزى"، وحمولتها القصوى 112786 طناً، وعبرت فى 17 يوليو 1966.

الناقلة السويدية"سى سبريت"، وحمولتها القصوى 119400 طن، وعبرت في 27 يوليو 1966.

- الناقلة السويدية"سى سبراى"، وحمولتها القصوى 116250 طناً، وعبرت في 26 نوفمبر 1966.

مقر هيئة قناة السويس

"برج هس" السفينة رقم 100 التي عبرت قناة السويس عقب التأميم

احتفلت هيئة قناة السويس في 8 أكتوبر 1962، بعبور السفينة "المائة ألف" للمجرى الملاحي لقناة السويس منذ أن أممها الرئيس جمال عبدالناصر في 26 يوليو 1956، والسفينة"المائة ألف" المحتفى بها هي ناقلة البترول النرويجية"برج هس" التي تم بناؤها في ميناء ستافنجر بالنرويج عام 1955، ويبلغ طولها 194 مترا، وعرضها 26 مترا، وعمقها 14 مترا، وحمولتها الكلية 20990 طنا.

 

عاجل