رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف

وفرة في المعروض بالأسواق

«الشعبة»: ارتفاع طفيف في أسعار الأرز «عريض الحبة» بسبب التخزين

نشر
ارتفاع طفيف في أسعار
ارتفاع طفيف في أسعار الأرز

شهدت أسعار الأرز في الأسواق ارتفاعاً طفيفاً بقيمة 50 قرشاً للكيلو و500 جنيهاً للطن عريض الحبة ليباع الطن بسعر يتراوح بين 6500 و7500 جنيه، فيما استقر الأرز رفيع الحبة في الأسواق، وجاءت الأسعار للمستهلك حسب الجودة ونسبة الكسر بين 7.5 حتى 16 جنيها للكيلو، بحسب رجب شحاتة رئيس شعبة الأرز باتحاد الصناعات المصرية.

وأرجع شحاتة في تصريحات لـ«مستقبل وطن نيوز» أسباب الارتفاع إلى عمليات التخزين التي يقوم بها التجار والفلاحين، ونوه بأنه بالرغم من عمليات التخزين إلا أن الأسواق لم تشهد أي نقص، وأن هناك التزام من جانب الموردين بتوريد الأرز للبطاقات التموينية.

توفير وتأمين مخزون لكافة السلع الغذائية للمواطنين

يأتي ذلك فى ظل حرص القيادة السياسية على توفير وتأمين مخزون لكافة السلع الغذائية للمواطنين، مؤكداً نجاح الدكتور على المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، وبتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، في تأمين مخزون استراتيجي من كافة السلع الأساسية يكفى احتياجات البلاد لفترات طويلة ومنها سلعة الأرز التي تتوافر بكميات كبيرة لدى الوزارة وأيضاً في الأسواق  الأخرى.

وأضاف «شحاتة» أن مخزون الأرز يكفى حتى نهاية العام الجاري، كما أن موسم الحصاد الجديد بدأ في النصف الثاني من شهر أغسطس الماضي، ويستمر حتى نهاية أكتوبر ومن المتوقع الحصول على كميات تتراوح من 3.5 مليون الى 4 مليون طن أرز أبيض، وأن ذلك سيعزز المخزون الاستراتيجي حتى نهاية 2022 مما يؤكد توافر سلعة الأرز بكميات كبيرة داخل البلاد.

الأسواق مؤمنة ضد نقص السلع

وأوضح كما سلعة الأرز من السلع التى شهدت استقراراً في الأسواق ولم تشهد أي ارتفاع  طوال الفترة الماضية  نتيجة توجيهات القيادة السياسية بتوفير وتأمين مخزون من كافة السلع الاستراتيجية وهو ما نجح في تنفيذه الدكتور على المصيلحي وزير التموين طوال فترة جائحة كورونا حيث لم تشهد الأسواق نقص في أي سلعة وكذلك عدم زيادة الأسعار بشكل فج.

وفي وقت سابق، قال ماجد نادى نقيب البدالين التموينيين، إن نسب صرف مقررات السلع التموينية لشهر سبتمبر الجاري، بلغت 30%  خلال 6 أيام، وأن السلع التي احتلت صدارة قائمة الصرف على البطاقات التموينية، هي الزيوت، السكر، الأرز والمكرونة.

ولفت إلى أن عدد السلع التي تصرف للمواطنين هي 28 سلعة، تضمنت المكرونة هذا الشهر لتباع بسعر 4 جنيهات لنصف الكيلو، جنباً إلى جنب مع الأرز التمويني، بجانب العديد من السلع الأخرى التي تطرحها وزارة التموين والتجارة الداخلية ضمن المنظومة التموينية.