رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

في خطوات معدودة

استخراج الكارت الذكي للمعاقين.. التفاصيل والشروط

نشر
استخراج الكارت الذكي
استخراج الكارت الذكي للمعاقين

استخراج الكارت الذكي للمعاقين، أو ما يعرف «بطاقة الخدمات المتكاملة للمعاقين» قد تكون أحد الخطوات التي يسعى ذوي الاحتياجات الخاصة الحصول عليها، حيث توفر البوابة الإلكترونية لوزارة التضامن الاجتماعي إمكانية استخراج الكارت الذكي للمعاقين، بمجرد إجراء بعض الخطوات التنفيذية على موقع بوابة وزارة التضامن.

ويوفر الكارت الذكي للمعاقين، لحامليه من ذوي الاحتياجات الخاصة العديد من الخدمات، منها الرعاية الصحية، التعليم والعمل والوظائف، بالإضافة إلى التمع بالخصومات على وسائل النقل العام، مع الإعفاء الجمركي على السيارات المجهزة طبياً، فضلاً عن خدمات أخرى يوفرها استخراج الكارت الذكي للمعاقين.

استخراج الكارت الذكي للمعاقين في خطوات
 

ويقدم «مستقبل وطن نيوز» لجمهور قراءه من ذوي الاحتياجات الخاصة تحديداً، شرحاً لكيفية استخراج الكارت الذكي للمعاقين، عبر البوابة الإلكترونية لوزارة التضامن الاجتماعي في دقائق معدودة، ضمن قائمة أخباره الخدمية التي تهم القاريء وتكون محل بحثه اليومي على شبكة الإنترنت.

الكارت الذكي للمعاقين

كما يستعرض «مستقبل وطن نيوز» أيضاً، المزايا التي يوفرها استخراج الكارت الذكي للمعاقين، وكيفية استخراج الكارت الذكي ، والخطوات التي تُجرى إلكترونياً قبل تقدم المستفيد لتوقيع الكشف الطبي لبيان مدى درجة الإعاقة ونوعها، قبل أن يتوجه بعد ذلك إلى مكاتب التأهيل التابعة لوزارة التضامن، التي يخضع فيها لتقييم مدى حالة المتقدم بهدف استخراج الكارت الذكي للمعاقين، والذي يصدر في غضون أيام من استيفاء الشروط الخاصة باستخراج هذا الكارت.

كيفية استخراج الكارت الذكي للمعاقين

1 – تبدأ عملية استخراج الكارت الذكي للمعاقين بالدخول إلى موقع البوابة الإلكترونية لوزارة التضامن الاجتماعي، لتسجيل البيانات الخاصة بمتحدي الإعاقة، بشكل دقيق ودون أي أخطاء، بالإضافة إلى إرفاق المستندات الدالة على الإعاقة بشكل سليم وكامل، كخطوة أولى نحو استخراج الكارت الذكي للمعاقين.

2 – ثاني خطوات استخراج الكارت الذكي للمعاقين ، تتم عبر قيام المستفيد أو أحد ذويه بملء البيانات الشخصية المطلوبة، والإجابة على عدد من الأسئلة على طلب الحصول على استخراج الكارت الذكي للمعاقين، عبر موقع البوابة الإلكترونية للوزارة.

3 – أما ثالث خطوات استخراج الكارت الذكي للمعاقين، فتكون عبر القيام بالتسجيل، والاحتفاظ بالرقم الخاص بالطلب، لحين استدعائه مرة أخرى، على أن تتم عملية الاستعلام عن الطلب المقدم من أجل استخراج الكارت الذكي للمعاقين، عبر خانة الاستعلام عن الطلبات.

4 – ينبغي للساعين إلى استخراج الكارت الذكي للمعاقين، معرفة أنه إذا تم قبول الطلب سيتم تحديد موعد للحجز، يذهب فيه المستفيد إلى مكتب التأهيل الذي يحدده سلفاً ومعه بقية الأروقا المطلوبة، ليتم تقييم حالة الإعاقة، بهدف  استخراج الكارت الذكي للمعاقين.

5 – هناك، سيحدد الموظفين، نوع ودرجة الإعاقة، وما إذا كان المتقدم للحصول على  استخراج الكارت الذكي للمعاقين، مستحق له أم غير ذلك، وإذا ما كان المتقدم بهدف  استخراج الكارت الذكي للمعاقين مستوفياً الشروط اللازمة، سيتم إصدار الكارت الذكي من جانب مكاتب التأهيل في غضون أيام من انتهاء التقييم الذي يجريه الموظفين هناك بعد تقديم كافة الأوراق الدالة على الإعاقة، والمعتمدة من جانب مستشفى حكومي أو جامعي، تمهيداً لقبول الطلب.

وزارة التضامن الاجتماعي

موقع تسجيل الكارت الذكي للمعاقين

الباحثون عن موقع تسجيل الكارت الذكي للمعاقين، يمكنهم الدخول ببساطة إلى البوابة الإلكترونية لوزارة التضامن الاجتماعي، من أجل استخراج الكارت الذكي للمعاقين، يمكنك الضغط هنا (اضغط هنا).

الاستعلام عن الكارت الذكي للمعاقين

عند الاستعلام عن الكارت الذكي للمعاقين، ستحتاج إلى إدخال الـ14 رقماً ببطاقة الرقم القومي، حيث يقسم موقع تسجيل الكارت الذكي للمعاقين، الخدمة إلى ثلاث خانات رئيسية: تقديم طلب استخراج الكارت الذكي للمعاقين، والاستعلام عن طلب استخراج الكارت الذكي للمعاقين، وأخيراً حجز موعد استخراج الكارت الذكي للمعاقين.

مميزات الكارت الذكي للمعاقين

مميزات الكارت الذكي للمعاقين

من بين مميزات الكارت الذكي للمعاقين، ضمان حصول ذوي الإعاقة على حقوقهم كاملة، ومنها الحق في الرعاية الصحية والتعليم والوظائف وفرص العمل، والتمويل الخاص بالمشروعات الصغيرة والمتوسطة، إلى جانب التمتع بخصومات الانتقال عبر وسائل النقل العامة بأسعار أفضل من مثيلاتها لغير متحدي الإعاقة.

كما يوفر استخراج الكارت الذكي للمعاقين أيضاً، مزايا عديدة على صعيد الحماية الاجتماعية التي يتم توفيرها بعد دراسة اقتصادية واجتماعية للمتقدمين من ذوي الاحتياجات الخاصة للحصول على الخدمات المختلفة مثل مثل الدعم النقدي والإسكان الاجتماعي والجمع بين المعاشين وغير ذلك من الخدمات.

مميزات الكارت الذكي للمعاقين

الحصول على الكارت الذكي للمعاقين

هناك أيضاً من بين الخدمات التي يوفرها استخراج الكارت الذكي للمعاقين، الحصول على إعفاءً جمركياً على السيارات المجهزة طبياً، والأجهزة التعويضية الخاصة بمتحدي الإعاقة، والتي يمكن الحصول عليها بشكل مدعم تماماً في حال استخراج الكارت الذكي للمعاقين، والذي يوفر هذا الدعم لحامليه.

عند استخراج الكارت الذكي للمعاقين، سيتعين على المستفيد التوجه إلى أي مستشفى للخضوع إلى الكشف الطبي والفحوصات اللازمة لتحديد نوع ودرجة الإعاقة، على أن يتم بعدها التقدم بهذه المستندات إلى مكاتب التأهيل بوزارة التضامن الاجتماعي في محافظات الجمهورية من أجل استخراج الكارت الذكي للمعاقين بكل سهولة، بمجرد انتهاء الموظفين بمكاتب التأهيل من أعمال تقييم الحالة المتقدمة لـ استخراج الكارت الذكي للمعاقين، وكشف مدى استحقاقها له.

مميزات الكارت الذكي للمعاقين
عاجل