رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

وزيرة الصحة تعلن انتهاء تصنيع 5 ملايين جرعة من لقاح كورونا

نشر
وزيرة الصحة هالة
وزيرة الصحة هالة زايد - أرشيفية

قالت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، إنه تم الانتهاء من تصنيع 5 ملايين جرعة من لقاح كورونا، سيتم الإفراج عن 2.5 مليون جرعة منها، خلال الأسبوع الجاري، فيما سيتم الإفراج عن 2 مليون جرعة أسبوعيا. 

جاء ذلك خلال اجتماع مجلس الوزراء، اليوم الأربعاء، برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، موقف تصنيع اللقاح.

وأضافت الوزيرة، أنه جار إعداد خط الإنتاج الإضافي بمصنع الجيزة، على أن يبدأ الإنتاج في أول نوفمبر، بطاقة إنتاجية 300 ألف جرعة يومياً.

وتطرقت إلى مستجدات موقف اللقاحات، حيث استعرضت قائمة دول الاتحاد الأوروبي التي تقبل لقاح Sinovac كدليل صالح علي التطعيم.

وشرحت الآليات المستحدثة لتسجيل المواطنين لتلقي اللقاح، والتي تضمنت العمل على توفير أتوبيسات للمرور على المحافظات، لإجراء التسجيل والتوعية، والتنسيق مع المحافظين لوضع جدول زمني لتكثيف تطعيم المواطنين قبل نهاية هذا العام، وإنشاء نموذج محاكي لنموذج مركز التلقيح بأرض المعارض بكل محافظة.

كما استعرضت أيضا الموقف التنفيذي للتطعيم بمصر بما في ذلك الجهاز الإداري للدولة، ووزارة التربية والتعليم، فضلاً عن إحصائيات أعداد من تم تطعيمهم، التي بلغت نحو 13 مليون مواطن.

كما تطرقت إلى موقف اللقاحات بغرض السفر، لافتة إلى أنه تم توفير 584 ألف لقاح لأغراض السفر، وإصدار شهادة السفر التي تحمل QR كود لنحو 617 ألف مواطن لغرض السفر، و5 آلاف شهادة داخلية.

وتناولت الوزيرة، بالشرح مخطط توريد وتوزيع اللقاحات لشهر سبتمبر الجاري، مشيرة إلى أن إجمالي الجرعات خلال الفترة من 11 إلى 30 سبتمبر، تبلغ 17 مليون جرعة من لقاحات "أسترازينيكا، وسينوفاك، وساينوفارم، وجونسون أند جونسون، وموديرنا، وسبوتنك، وفايزر"، بالإضافة إلى 5 ملايين جرعة ساينوفارم سيتم بنهاية الشهر الجاري، و100 إلى 250 ألف جرعة "أسترازينكا" مهداة جار تحديد موعد توريدها.

وفي السياق ذاته، استعرضت الوزيرة، التجهيزات الخاصة باستقبال لقاح فايزر في عدد من المحافظات، حيث تم توفير 12 ثلاجة تجميد بسعة تخزينية كبيرة، و8 ثلاجات تجميد بسعة تخزينية متوسطة، وتجهيز مكان بالمجمع القومي للأمصال واللقاحات بحلوان لتركيب عدد 6 ثلاجات لاستقبال اللقاح.

وفيما يتعلق بموقف المخزون الاستراتيجي للأكسجين، أشارت إلى بلوغه 3 ملايين و380 ألف لتر.

وعن موقف أجهزة الأشعة المقطعية الجديدة، أوضحت أنه بلغ المورد منها 112 جهازا، فضلاً عن جهود التوسع في تجهيزات الرعايات المركزية بالمستشفيات.

عاجل