رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

منظومة تداول القطن الجديدة تسترد عرش الذهب الأبيض.. فيديو

نشر
مستقبل وطن نيوز

عرض برنامج "صباح الخير يا مصر"، المُذاع على القناة الأولى، تقريرا تلفزيونيا بعنوان “منظومة تداول القطن الجديدة تسترد عرش الذهب الأبيض”.

وأوضح التقرير، أن الحكومة نجحت في إعادة ثقة الفلاح المصري في زراعة القطن مرة أخرى، بعدما تراجعت المساحة المزروعة خلال السنوات الماضية. 

ولفت إلى أنه تكلل هذا النجاح، الموسم الجاري من خلال ارتفاع سعر القطن، حيث إنه لأول مرة يصل سعر قنطار القطن في الوجه القبلي إلى أكثر من 3800 جنيه، مقارنة بأكثر من 4000 جنيه لقطن وجه بحري عن طريق تعميم الآلية الجديدة لتسويق القطن في جميع المحافظات.

وبحسب التقرير، فقد بلغ سعر القطن في الموسم الحالي، أكثر من ضعف سعره في الموسم الماضي مما يعد نقلة هامة للفلاح ويفتح الباب لزراعة نحو نصف مليون فدان في الموسم المقبل مقارنة بنحو 240 ألف فدان حاليا وكذلك نظرا للعائد الكبير وارتفاع إنتاجية الفدان ما بين 10 قناطير إلى 12 قنطارا مقارنة بمتوسط 8 قناطير في الموسم الماضي. 

وتعتمد منظومة تداول القطن الجديدة على بيع الأقطان من خلال نظام المزاد في مراكز للتجميع بكل مركز إداري في المحافظات حسب المساحات المزروعة وبحسب البيانات الرسمية فقد ارتفعت زراعات القطن المصري طويل التيلة الموسم الجاري إلى 236.7 ألف فدان، حيث جرى زراعة القطن في 17 محافظة وتصدرت كفر الشيخ المحافظات الأكثر إنتاجا للقطن.

 

عاجل