رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف

عقوبة القيادة بدون رخصة.. الحبس والغرامة ينتظران المخالف

نشر
عقوبة القيادة بدون
عقوبة القيادة بدون رخصة

عقوبة القيادة بدون رخصة.. حدد قانون المرور غرامات وعقوبات صارمة يتم توقيعها على السائقين المخالفين للشروط وقواعد المرور، فلاتدخر وزارة الداخلية متمثلة في الإدارة العامة للمرور جهدا في توعية السائقين من مخاطر قيادة المركبات بدون رخصة؛ حرصا منها على حياة المواطنين، خاصة مع وجود بعض الأفراد يقومون بـ القيادة بدون رخصة، مخالفين قانون السير والمرور، ما ينتج عنه ارتكاب حوادث جسيمة تعرض حياتهم وحياة مستخدمي الطريق والمشاة للخطر.

عقوبة القيادة بدون رخصة

ونص قانون المرور الجديد على أن كل من قاد سيارة بدون رخصة، أو السماح بالقيادة لمن هو دون الثماني عشرة سنة أو لأي شخص غير مرخص له بالقيادة، ومن ثم ستكون هنا العقوبة على من يسمح بالسواقة سواء كان الولد أو صاحب السيارة ممن يعملوا إشغال الصبية التي لم يتجاوزا سنهم 18 عامًا، وتنقضي صلاحية ترخيص تسيير المركبة بانقضاء مدة سريان الترخيص دون تجديد، ويكون مدة ترخيص المركبة في موعد لا يتجاوز الثلاثين يومًا التالية لانتهاء مدة الترخيص، وبحسب القانون فعلى كل من يقود سيارة بدون رخصة قيادة، على أن تبدأ من 1000 جنيه مصري ولا تتجاوز مبلغ 2000 جنيه مصري والسجن مدة لا تتجاوز 6 شهور.

عقوبة القيادة بدون رخصة

 

انتهاء رخصة التسيير


أما عن انتهاء رخصة التسيير فأقر قانون المرور على أن المخالف يعاقب بدفع غرامة مالية من 20 - 50 جنيهًا مع سحب رخصتي القيادة والتسيير حال عدم التصالح.

عقوبة القيادة بدون رخصة

السير دون رخصة


وبالنسبة لـ القيادة بدون رخصة، فيتم تحرير مخالفة مرورية لقائدي المركبات، ويقوم  بدفع غرامة لا تقل عن 1000 جنيه ولا تزيد على 2000، والحبس مدة لا تزيد على 6 أشهر، ويتمّ من خلالها سحب الرخص في حالة عدم دفع قيمة التصالح بـ50 جنيهًا، بحسب قانون المرور الجديد.

 

انتهاء رخصة القيادة


وفي حالة انتهاء رخصة القيادة في قانون المرور الجديد أقر على أنه يتمّ سحب رخصتي القيادة والتسيير حال عدم التصالح، مع توقيع نفس الغرامة السابقة والحبس بـ6 أشهر، وحال عدم الالتزام بقواعد السلامة المرورية يتم توقيع عقوبة على السائق المخالف لـ القيادة بدون رخصة ومن لا يلتزم بارتداء حزام الأمان بدفع بين 150 لـ300 جنيه.

القيادة بدون ارتداء حزام أمان  

وحال مخالفة عدم ارتداء حزام الأمنان فأقر قانون المرور على أنه يعاقب السائق المخالف بدفع ما بين 150 لـ300 جنيه و ذلك للحفاظ على سلامة قائد المركبة و لمنع وقوع ارتطام وجهة السائق بزجاج السيارة

انتهاء رخصة القيادة

رخصة قيادة الدراجات النارية


وعن المخالفين من قائدي الدرجات النارية، فألزم قانون المرور الجديد بإنهاء إجراءات ترخيصها قبل تسلمها حتى لا يتهرب من التراخيص، والحبس مدة لا تقل عن 6 أشهر، وغرامة لا تقل عن 40 ألف جنيه، ولا تزيد على 100 ألف جنيه للمخالف. ولا يزال القانون يناقش حاليًا داخل أروقة البرلمان.

طلب مخالفات مرورية


ويمكن لمالك السيارة الآن أن يستعلم عن المخالفات المرورية من خلال زيارة موقع الحكومة؛ بدلاً من الذهاب إلى إدارة المرور بإدخال البيانات المطلوبة وسيتم تنفيذ الطلب على الفور.

غرامة تأخير تجديد رخصة السيارة


ومن تنتهي رخصة قيادته ويتأخر في تجديدها والقيادة بدون رخصة فقال قانون الجديد إنه في البداية يتم منح مالك المركبة مهلة لمدة شهر، وإذا لم يتم التجديد في هذه المهلة سوف يتم تغريم السائق ثلث ضريبة السيارة على اختلاف نوع السيارة إلى جانب ضريبة السيارة الأساسية بحسب ما أقر قانون المرور الجديد.

عاجل