رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الهند ومدغشقر تؤكدان أهمية التعاون لدعم الاقتصاد الأزرق

نشر
مستقبل وطن نيوز

شددت الهند ومدغشقر، اليوم الثلاثاء، على أهمية التعاون لدعم الاقتصاد الأزرق بين البلدين.

جاء ذلك خلال اجتماع عقده السفير الهندي لدى مدغشقر "أبهاي كومار" مع وزير مصائد الأسماك وشؤون الاقتصاد الأزرق في مدغشقر "باوبرت ماهاتانت".

وبحث الجانبان -الهند ومدغشقر- خلال الاجتماع سبل تعزيز التعاون في مجال الاقتصاد الأزرق بين البلدين، كما أكدا على ما تشهده العلاقات الثنائية من نمو في كافة المجالات.

يذكر أن مدغشقر كانت أنشأت وزارة جديدة لـ«مصائد الأسماك» وشؤون الاقتصاد الأزرق خلال شهر أغسطس الماضي؛ من أجل زيادة الاهتمام بتطوير مواردها البحرية وتنمية اقتصادها الأزرق.

وتحظى مدغشقر بخط ساحلي يبلغ طوله 4828 كيلومترا، بالإضافة إلى منطقة اقتصادية شاسعة، وتشير التقديرات إلى أن حوالى 17500 هندي يعيشون في مدغشقر التي يبلغ عدد سكانها حوالي 28 مليون نسمة.

ما هو الاقتصاد الأزرق؟

يشار إلى أن مصطلح الاقتصاد الأزرق هو مصطلح اقتصادي يعني استغلال البيئة البحرية والحفاظ عليها، ويختلف تفسير هذا المصطلح من منظمة لأخرى، حيث يفسره البنك الدولي بأنه الاستخدام المستدام لموارد المحيطات من أجل تحقيق النمو الاقتصادي، وتحسين سبل المعيشة والوظائف، مع الحفاظ على النظام البيئي للمحيطات.

وتفسر المفوضية الأوروبية المصطلح على أنه (جميع الأنشطة الاقتصادية المتعلقة بالمحيطات والبحار والسواحل والتي تغطي مجموعة واسعة من القطاعات الناشئة والمترابطة)، أمّا دول الكومنولث فتعتبر الاقتصاد الأزرق مفهومًا ناشئًا يُشجّع الإشراف الأفضل على المحيطات (أو الموارد الزرقاء).

عاجل