رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

400 إيراني أمريكي يطالبون بايدن بمحاكمة «رئيسي»

نشر
الرئيس الإيراني إبراهيم
الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي - أرشيفية

طالب 400 أكاديمي وأخصائي إيراني – أمريكي، الرئيس الأمريكي جو بايدن في رسالة اليوم الثلاثاء، بمحاكمة الرئيس الإيراني، إبراهيم رئيسي على خلفية ارتكابه جرائم "ضد الإنسانية" كعضو في "لجنة الموت" المسؤولة عن مجزرة 1988 التي أودت بحياة آلاف السجناء السياسيين في إيران.

وذكرت لجنة الطوارئ للأخصائيين الإيرانيين في مجال السياسة الإيرانية - التي بعثت بهذه الرسالة المفتوحة التي أوردها موقع إيران إنترناشيونال إلى بايدن - أن أكثر من 400 شخص من الأساتذة الجامعيين والأطباء ومديري الصناعة والمتخصصين الإيرانيين - طالبوا الرئيس الأمريكي بمحاكمة وإدانة إبراهيم رئيسي بتهمة اقتراف "جرائم ضد الإنسانية" وذلك عشية الاجتماع الـ 79 للجمعية العامة للأمم المتحدة، وفقًا لفضائية "العربية".

كما دعت الرسالة إلى ضرورة "اتخاذ إجراء قوي وفوري" من قبل الإدارة الأمريكية في هذا الصدد، مشددة على أن "رئيسي ليس ممثلا عن الشعب الإيراني".

وطالبت الرسالة الرئيس الأمريكي أن يركز في كلمته التي سيلقيها أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، على وجهات النظر الواسعة من الحزبين في الكونجرس الأمريكي، وخبراء الأمم المتحدة ومنظمة العفو الدولية.

وبررت لجنة الطوارئ للأخصائيين الإيرانيين في مجال السياسة الإيرانية طلب الموقعين على الرسالة حول محاكمة الرئيس الإيراني الجديد لدوره الأساسي في مجزرة عام 1988 كعضو في "لجنة الموت" وهي المجزرة التي لقي على إثرها آلاف السجناء السياسيين في إيران مصرعهم، ومعظمهم من المنتمين إلى منظمة مجاهدي خلق مجددة، مشددة على ضرورة محاكمة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي أمام المحاكم الدولية.

عاجل