رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

منذ توقيع اتفاقية المناخ 2015..

إلغاء 75% من مخططات إنشاء محطات توليد الطاقة بالفحم

نشر
مستقبل وطن نيوز

كشف تقرير لمجموعات مناصرة للحفاظ على المناخ، أنه منذ اتفاقية باريس للمناخ لعام 2015، تراجعت الكثير من الدول عن مخططاتها لإنشاء محطات طاقة تعمل بالفحم.

وأشار التقرير - الذي يلوح باقتراب نهاية انبعاثات الكربون من محطات الطاقة في العالم- إلى أنه تم إلغاء أكثر من ثلاثة أرباع المخططات لبناء محطات طاقة تعمل بالفحم حول العالم منذ توقيع اتفاقية المناخ؛ حسب ما نقلته صحيفة "الجارديان" البريطانية اليوم الثلاثاء.

وأشار التقرير إلى أن 44 دولة لم يعد لديها أي خطط مستقبلية لتوليد الطاقة بالفحم.

وقالت مجموعات المناخ التي نشرت التقرير (جلوبال إنرجي مونيتور وإيمبر و إي 3 جي) إن تلك الدول لديها فرصة للانضمام إلى اتفاقية المناخ، والالتزام بعدم استخدام الفحم في المشروعات المستقبلية، للمساعدة في معالجة انبعاثات الكربون العالمية.

وصرح ديف جونز من مجموعة إيمبر: "منذ خمس سنوات فقط، كان هناك مخططات كثيرة لإنشاء محطات توليد طاقة جديدة تعمل بالفحم، ولكن معظمها إما تم إيقافه رسميًا أو تم إيقافه مؤقتًا ومن غير المرجح أن يتم بناؤه على الإطلاق".

ووجد التقرير أنه إذا اختارت الصين -التي لديها أكثر من نصف عدد الخطط لإنشاء محطات تعمل بالفحم في العالم- إلغاء المشروعات بالإضافة إلى الهند وفيتنام وإندونيسيا وتركيا وبنجلاديش، فإن عدد محطات توليد الطاقة بالفحم سيتقلص بنسبة 90% تقريبًا.

عاجل