رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف

جاليري «آزاد» يستضيف معرضا لأعمال الفنان عبد الوهاب عبد المحسن

نشر
مستقبل وطن نيوز

يستضيف جاليري آزاد، خلال الفترة من الأحد 19 سبتمبر وحتى نهاية الشهر معرضا لأعمال الفنان عبد الوهاب عبد المحسن، يضم مجموعة كبيرة من الأعمال التصويرية التي تعكس تجربته التي شكل ملامحها على مر السنوات ومثلت إطارا عاما لممارساته الإبداعية المختلفة. 

وترتبط معالم التجربة التصويرية للفنان عبد الوهاب عبد المحسن بالمكان والأرض، فابتعاده عن المدينة وإقامته الدائمة في مسقط رأسه القريب من بحيرة البرلس، قاده إلى الثراء البصري المميز لأعماله. 

ووظف الفنان هذه العناصر المحيطة به ليشكل بها ملامح أعماله عبر مراحلها المختلفة، بعين المدقق والمتأمل، باحثا عن مسارات بصرية وجمالية مختلفة أو غير ظاهرة في كثير من الأحيان، كالخطوط المتعرجة والمتشابكة لتشققات الأرض الطينية الجافة، وبرك المياه الصغيرة، ونباتات البحيرة، وانعكاسات الضوء على صفحة مياهها، وغيرها من التفاصيل التي ألهمت خياله. 

غير أن توظيف الفنان لهذه العناصر لم يقتصر على الشكل فقط، بل تجاوزه إلى عملية مستمرة من البحث الدؤوب عن الخلفية الأسطورية والرمزية لهذه المفردات.

وتتميز أعمال عبد الوهاب عبد المحسن بأربعة عناصر رئيسية، هي الماء والأرض والشجرة والطائر.. وحين نتأمل هذه العناصر سنجد أن لها مرجعيات ميثولوجية وأسطورية ممتدة عبر التاريخ الإنساني، فقد تعاملت معها جميع الحضارات القديمة بنوع من الامتنان والتقديس، وكانت لها مكانة مميزة عند المصريين القدماء على وجه الخصوص. 

وتجتمع هذه العناصر لتشكل البنية الرئيسية للأعمال المعروضة، وتتحول إلى ما يشبه الأيقونات، أو أحرف الهجاء التي يمكن الاستعانة بها في قراءة المشهد البصري لهذه الأعمال.