رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف

يحدث اليوم| بدء صرف مستحقات شهداء ومصابي الحوادث الإرهابية.. وظهور كوكبي «نبتون» و«عطارد» في السماء

نشر
وزيرة التضامن الاجتماعي
وزيرة التضامن الاجتماعي

يشهد، اليوم الثلاثاء، العديد من الأحداث المهمة على عدة أصعدة، ويستعرض لكم "مستقبل وطن نيوز" أهم هذه الأحداث، التي جاء من ضمنها الآتي:

افتتاح مقبرة زوسر بسقارة أمام الزوار

تفتتح وزارة السياحة الآثار المقبرة الجنوبية للملك زوسر بسقارة، بدءًا من اليوم الثلاثاء على أن تكون أسعار تذاكر الزيارة للمصريين 40 جنيها وللطالب المصري 20 جنيها والأجنبي 100 جنيه والطالب الأجنبي 50 جنيها، وتشمل الزيارة مدخل المقبرة الجنوبية والبئر حتى نهايته والتابوت الحجري. 

وافتتح الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار، أمس الإثنين، مشروع ترميم المقبرة الجنوبية للملك زوسر بسقارة، وذلك بعد الانتهاء من أعمال الترميم والتي بدأت عام 2006.

وقال الدكتور مصطفي وزيري، إن المقبرة الجنوبية للملك زوسر تقع في الركن الجنوبي لمجموعته الجنائزية بمنطقة آثار سقارة، وتتكون من جزئين الجزء العلوى عبارة عن مبنى كالمصطبة مشيد من الحجر الجيري وبه إفريز مزين بحيات الكوبرا، أما الجزء السفلي منحوت في الصخر على عمق يصل إلى حوالي 30 مترًا، ويمكن الوصول إليه بسلم حجري يؤدي إلى باب منحوت في الصخر أيضا ثم ممر المدخل به سلم حجري يؤدي بدوره إلى باب المقبرة والذي يؤدي إلى الممرات الداخلية المؤدية إلى مستوى فراغات المقبرة والحاوية للوحات جدارية مزينة من الفيانس الأزرق.

ويوجد بالمقبرة بئر في نهايته غرفة دفن بها تابوت ضخم من الجرانيت الوردى تماثل غرفة الدفن في الهرم المدرج، كما توجد ممرات ودهاليز طويلة عديدة زينت جدرانها بأبواب وهمية تحمل صورة الملك وألقابه، وزينت الجدران بقطع من الفيانس الأزرق.

من جانبه قال المهندس هشام سمير، إن مشروع ترميم المقبرة بدأ عام 2006، وشمل الدراسات الهندسية والجيوتقنية والجيوبيئية والأثرية للمقبرة حيث تم تنفيذ أعمال ترميم الممرات السفلية وتدعيم الحوائط والأسقف وإزالة الشروخ وتثبيت بلاطات الفيانس لاستكمال العناصر الداخلية للمقبرة.

كما تمت إعادة تجميع وترميم التابوت الجرانيتي الموجود في قاع بئر الدفن، بالإضافة إلى تأهيل المقبرة للزيارة من خلال تمهيد الأرضيات وتركيب سلم يؤدي إلى البئر والمقبرة وإضاءتها بشكل كامل.

بدء صرف مستحقات شهداء ومصابي الحوادث الإرهابية

تبدأ وزارة التضامن الاجتماعي، اليوم الثلاثاء، صرف مستحقات أسر الشهداء ومصابي الحوادث الإرهابية والعمليات الأمنية دفعة واحدة من خلال فروع بنك ناصر الاجتماعي المنتشرة في جميع أنحاء الجمهورية.

وصرحت نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي، بأن صندوق تكريم شهداء وضحايا ومفقودي ومصابي العمليات الحربية والإرهابية والأمنية وأسرهم حول بالفعل المبالغ المطلوبة لصرف مستحقات أسر الشهداء والمصابين والذين تم تسليمهم منذ أيام بطاقات إلكترونية لتسهيل صرف مستحقاتهم من بنك ناصر الاجتماعي.

وأشارت إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسي، يتابع شخصيًا تطورات هذا الملف الذي يوليه أهمية خاصة، حيث وجه باتخاذ كل الإجراءات اللازمة لتسهيل عمليات الصرف مع تقديم جميع أوجه الدعم والرعاية لأسر شهدائنا الابطال تكريما لما قدموه من إيثار وفداء لمصر.

وأكدت أن المستحقين حددهم القانون رقم 16 لسنة 2018 في أسر شهداء الحوادث الإرهابية التي وقعت بعد اعتماد دستور مصر الحالي الذي بدأ العمل به في 18 يناير 2014 وممثلة في الأب والأم والزوجة والأبناء وللمصابين في تلك الحوادث؛ طبقا لنسب العجز التي تسببت فيها الإصابة.

الجامعة العربية تعقد الدورة التاسعة لندوة العلاقات الصينية العربية

تعقد جامعة الدول العربية الدورة التاسعة لندوة العلاقات الصينية العربية والحوار بين الحضارتين الصينية والعربية في العاصمة الصينية بكين اليوم الثلاثاء وذلك عبر المنصة الرقمية.

وتأتي الندوة التي تنظمها إدارة الثقافة وحوار الحضارات التابعة لقطاع الشؤون الاجتماعية بالجامعة العربية في إطار البرنامج التنفيذي لمنتدى التعاون الصيني العربي بين عامي 2020-2022.

وصرحت السفيرة هيفاء أبوغزالة الأمين العام المساعد للجامعة العربية رئيس قطاع الشؤون الاجتماعية، بأن الندوة ستعقد تحت عنوان "التواصل بين الحضارتين الصينية والعربية في سياق التشارك في بناء المجتمع الصيني العربي للمستقبل المشترك"، وستناقش الندوة المحاور الثلاثة التالية: (الدعوة إلى التضامن والتسامح واحترام الحضارة الفريدة لكل دولة ولنظامها الاجتماعي - تعزيز الحوار بين الحضارتين الصينية والعربية العريقتين - تعميق التواصل والاستفادة المتبادلة بين الحضارات ودفع التواصل الشعبي في إطار مبادرة الحزام والطريق).

توزيع 15 طن لحوم أضاحي في 4 محافظات

أعلنت وزارة الأوقاف، توزيع 15 طنًا من لحوم الأضاحي في أربع محافظات اليوم الثلاثاء.

وقالت الوزارة ــ في بيان ــ إنه في إطار الدور المجتمعي للوزارة ومن خلال مشروع صكوك أضاحي الأوقاف تقرر توزيع 15 طنا من لحوم المشروع على محافظات: (القليوبية- الفيوم- كفر الشيخ- القاهرة)، بواقع 4 أطنان لكل محافظة من محافظات (القليوبية- الفيوم- كفر الشيخ) و3 أطنان لمحافظة القاهرة، للأسبوع السابع من بدء مرحلة التوزيع.

وأشارت الوزارة إلى أن إجمالي ما تم توزيعه من لحوم الأضاحي حتى تاريخه 799 طنًّا من اللحوم بمحافظات (القاهرة– الجيزة – القليوبية – المنوفية – الإسكندرية - بني سويف – الفيوم – الشرقية – الغربية – المنيا- البحيرة – الإسماعيلية- أسيوط - سوهاج- قنا- الدقهلية- كفر الشيخ- دمياط - أسوان– شمال سيناء – الأقصر– جنوب سيناء – السويس- بورسعيد- البحر الأحمر- الوادي الجديد- مطروح).

اجتماع بالجامعة العربية للجان الفنية للنقل البري والبحري

تعقد أعمال الاجتماع المشترك للجان الفنية للنقل البري والبحري ومتعدد الوسائط اليوم الثلاثاء بمقر الجامعة العربية، ويستمر لمدة يومين حضوريا.

يتضمن جدول أعمال الاجتماع المشترك، بحسب بيان صحفي للجامعة، عددًا من الموضوعات ذات العلاقة بقطاع النقل العربي، ومنها الدليل الاسترشادي للتدابير الاحترازية في قطاع النقل العربي للتعامل مع حالات الطوارئ، في ضوء تفشي جائحة فيروس كورونا المستجد وتداعياتها التي شكلت تحدياً رئيسياً أمام المجتمع الدولي ولكون قطاع النقل العربي أحد أكثر القطاعات تضرراً جراء الآثار السلبية لتلك الجائحة.

اليوم أفضل وقت لمشاهدة وتصوير كوكبي "نبتون" و"عطارد " في السماء

قال الدكتور أشرف تادرس أستاذ الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، إن اليوم الثلاثاء، سيكون أفضل وقت لمشاهدة وتصوير كوكبي نبتون وعطارد في السماء. 

وأضاف تادرس - في تصريح لوكالة أنباء الشرق الأوسط اليوم - أن كوكب نبتون "الكوكب الأزرق" سيكون اليوم في حالة تسمى "التقابل"، وسيشرق مع غروب الشمس، وسيبقى مشاهدا طوال الليل ويغرب مع شروق شمس اليوم التالي.

وأوضح أنه سيكون في أفضل وضع له بالنسبة للأرض، حيث يضاء وجهه بالكامل بواسطة الشمس، ويكون أكثر إشراقا من أي وقت آخر في العام وسيترائى طوال الليل في ذلك اليوم.

وأكد أن هذا الوقت هو أفضل وقت لمشاهدة وتصوير كوكب نبتون، وسيرى كنقطة زرقاء صغيرة في جميع التلسكوبات باستثناء الكبيرة منها.

وبالنسبة لكوكب عطارد، أشار إلى إنه سيكون في أكبر استطالة شرقية له تبلغ 26.8 درجة من الشمس، وهو أفضل وقت لمشاهدته وتصويره لأنه سيكون في أعلى نقطة له فوق الأفق الغربي في السماء بعد غروب الشمس مباشرة.

الجنايات تنظر محاكمة 12 متهمًا بـ"خلية هشام عشماوي"

تنظر الدائرة الأولى إرهاب، بمحكمة أمن الدولة طوارئ، والمنعقدة بمجمع محاكم طرة، برئاسة المستشار محمد شيرين فهمي، اليوم الثلاثاء، محاكمة 12 متهمًا في القضية المعروفة إعلاميًا بـ"خلية هشام عشماوي".

وجاء في أمر الإحالة أنه في غضون عام 2013 حتى أبريل 2016، تولى المتهم الأول ميسرة عبدالحكيم، قيادة في جماعة إرهابية الغرض منها الدعوة إلي الإخلال بالنظام العام وتعريض سلامة المجتمع ومصالحه وأمنه للخطر، وتعطيل أحكام الدستور والقوانين ومنع مؤسسات الدولة والسلطات العامة من ممارسة أعمالها، والاعتداء على الحرية الشخصية للمواطنين والحريات والحقوق العامة والإضرار بالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعي، بأن تولى والمتهمين قيادة وإدارة خلية بجماعة تدعو لتكفير الحاكم وشرعية الخروج عليه وتغيير نظام الحكم بالقوة والاعتداء على أفراد القوات المسلحة والشرطة ومنشآتهم واستباحة دماء المسيحيين واستحلال أموالهم وممتلكاتهم ودور عباداتهم، واستهداف المنشآت العامة، وكان الإرهاب من الوسائل التي تستخدمها هذه الجماعة لتحقيق أو تنفيذ أغراضها الإجرامية.