رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف

اليوم.. اجتماع مشترك للجان النقل البري والبحري بالجامعة العربية

نشر
الجامعة العربية
الجامعة العربية

تعقد أعمال الاجتماع المشترك للجان الفنية للنقل البري والبحري ومتعدد الوسائط اليوم الثلاثاء، بمقر الجامعة العربية، ويستمر لمدة يومين حضوريا.

يتضمن جدول أعمال الاجتماع المشترك، بحسب بيان صحفي للجامعة، عددًا من الموضوعات ذات العلاقة بقطاع النقل العربي، ومنها الدليل الاسترشادي للتدابير الاحترازية في قطاع النقل العربي للتعامل مع حالات الطوارئ، في ضوء تفشي جائحة فيروس كورونا المستجد وتداعياتها التي شكلت تحدياً رئيسياً أمام المجتمع الدولي ولكون قطاع النقل العربي أحد أكثر القطاعات تضرراً جراء الآثار السلبية لتلك الجائحة.

وأعد هذا الدليل من خلال تشكيل ثلاثة فرق عمل: فريق النقل البري، فريق النقل البحري، فريق النقل الجوي وتحت إشراف إدارة النقل والسياحة بالأمانة العامة لجامعة الدول العربية.

كما يبحث الاجتماع إنشاء منصة إلكترونية عربية شاملة للنقل الطرقي والسككي والبحري ومتعدد الوسائط، وهو المقترح الذي تقدمت به وزارة النقل في جمهورية مصر العربية إلى الدورة (33) لمجلس وزراء النقل العرب بتاريخ (أكتوبر: 2020) بهدف المساهمة في تسهيل نقل التجارة بين الدول العربية.

وسيتم بحث سبل تمويل تكلفة دراسة الجدوى الشاملة لمشروع إنشاء آلية عربية وقاعدة بيانات لدعم مجال صناعة إصلاح وبناء السفن في الدول العربية.

وتقدمت بتلك الدراسة، الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، وأعدت الشروط المرجعية الخاصة بها والتي أقرها المكتب التنفيذي لمجلس وزراء النقل العرب في دورته (66) بتاريخ 25 يونيو الماضي.

وتناقش الدراسة وضع صناعة إصلاح وبناء السفن في العالم وفي الدول العربية وأهمية وجود مثل تلك الآلية لما لها من العديد من العوائد الاقتصادية المتوقعة التي تعود بالفائدة على الدول العربية.

كما يتناول الاجتماع، دراسة الاتجاهات الحديثة في تطبيقات الذكاء الاصطناعي (AI) في قطاعات النقل واللوجيستيات ومستقبلها في المنطقة العربية، وتقدمت الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري بتلك الدراسة كونها أحد مكونات الثورة الصناعية الرابعة والمحرك الرئيس لباقي عناصرها، وبيان مستقبل الذكاء الاصطناعي في المنطقة العربية والدور الرائد للأكاديمية في هذا المجال.

ويتم تناول دراسة توحيد مواصفات الأبعاد والأوزان المحورية للشاحنات العاملة بين الدول العربية، وتسهم في إيجاد حلول لإحدى العقبات الرئيسية التي يعاني منها قطاع النقل البري في نقل التجارة بين الدول العربية.

وسيتم أيضا بحث متطلبات تحديث وتفعيل موقع السلامة الطرقية ويشرف على هذا الموقع الإلكتروني الاتحاد العربي للنقل البري بموجب قرار من مجلس وزراء النقل العرب، ويسهم في تحسين الأمان والسلامة لحركة للمواطنين على الطرق تنفيذًا لقرارات الأمم المتحدة في هذا الشأن.

ومن المقرر أن يتم رفع نتائج وتوصيات الاجتماع المشترك المشار إليه إلى الدورة القادمة (34) لمجلس وزراء النقل العرب (أكتوبر 2021) للنظر في إقرارها والعمل بموجبها.