رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

المفتي: الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان تتناغم مع صحيح الدين الإسلامي

نشر
مفتي الجمهورية
مفتي الجمهورية

أشاد الدكتور شوقي علام، مفتى الديار المصرية، بإطلاق الرئيس عبدالفتاح السيسي، الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان، مؤكدا أنها تتناغم مع صحيح الدين الإسلامي، ومحور حقيقي لمكافحة الإرهاب.
 

جاء ذلك في الندوة التي نظمتها الهيئة الوطنية للصحافة؛ برئاسة المهندس عبدالصادق الشوربجي، لمفتي الديار المصرية الدكتور شوقي علام بعنوان "الدليل المرجعي الصادر عن هيئات الإفتاء فى العالم لمواجهة التطرف واستراتيجية المواجهة".
 

وقال المفتي إن الاستراتيجية تشمل وتمتد ليس للحق السياسي، والتعبير عن الرأي، ولكن تشمل كافة جوانب الحياة الاقتصادية والاجتماعية وهذا مهم في معالجة الخلل في حقوق الإنسان، وهو ما نجده في الدين الاسلامي، وأن الحق ليس ممارسة الحق السياسي، ولكن يمتد ليشمل كافة الجوانب.


وردا على سؤال حول إمكانية إصدار المرجع بأكثر من لغة، كشف مفتي الديار المصرية، أن دار الإفتاء ستقوم  بإصدار النسخة الإنجليزية في 1000 صفحة وهو إصدار نوعي؛ على أن يتم تباعا إصدار المرجع باللغات الأخرى.


وتابع إن دار الإفتاء المصرية قامت  بإنشاء وحدة للرسوم المتحركة، وتم عمل ٣٠٠ فيلم للوصول إلى الأطفال وهناك أيضا برنامج جديدة بعنوان "جملة واحدة" سيتم من خلال تجديد الخطاب الديني،
 

وأضاف أن دار الإفتاء تسعي إلى إنشاء فروع لها في جميع المحافظات للوصول إلى القرى والنجوع، مشيرا إلى أن أول فرع سيكون فى مرسي مطروح، وهناك أيضا اتفاقية مع جامعة بني سويف لإنشاء فرع لدار الإفتاء فى الجامعة، وإنشاء مركز لإرشاد الزواج للتوعية قيل الزواج. 

عاجل