رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

وزير الري يوجه بإزالة أي تعديات على المخرات استعدادا للسيول

نشر
جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

واصل الدكتور محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية والري فعاليات زيارته الميدانية لمحافظات الصعيد بزيارة محافظة أسيوط لمتابعة موقف مشروعات الموارد المائية والري بالمحافظة، حيث التقى اللواء عصام سعد محافظ أسيوط واستعرضا سوياً موقف المشروعات التي تنفذها الوزارة بالمحافظة ، والتنسيق المشترك بين أجهزة الوزارة والمحافظة لتنفيذ السياسة المائية بالمحافظة.

وشهد الدكتور عبد العاطي واللواء سعد حفل افتتاح كوبرى السيارات المقام أعلى ترعة السوهاجية، مشيرا إلى أن الكوبرى حمولة ٧٠ طنا، وتم تنفيذه في أقل من عامين تحت إشراف الإدارة العامة للتوسع الأفقي ومشروعات الري بأسيوط ، بهدف تخفيف الضغط المرورى على مزلقانات السكة الحديد بأبوتيج ، وتسهيل الحركة المرورية بين غرب وشرق السكة الحديد لخدمة قرى (البلايزة - دوينة - الأقادمة - بنى سميع - الزرابى)، وربط الطريق الزراعي أسيوط - سوهاج بالطريق الزراعي الفرعي غرب السكة الحديد بأبوتيج.

ووجه عبد العاطي لمسئولى الري بمحافظة سوهاج بالتأكد من جاهزية منشآت الحماية من السيول ومراجعة جاهزية مخرات السيول لاستقبال المياه وإزالة أي تعديات على المخرات بشكل فورى.

وقام الدكتور عبد العاطي يرافقه اللواء سعد بتفقد أعمال تأهيل ترع (مجرور الأسيوطي - الشيخ سويفى - جنابية باقور الثانية - بنى سميع - المعصرة).

وصرح عبد العاطي، بأن أجهزة الوزارة تبذل مجهودات ضخمة لتنفيذ المشروع القومي لتأهيل الترع، تحت رقابة وإشراف مهندسي الوزارة ولجان التفتيش من الوزارة والكوادر العلمية بالجامعات المصرية بالمحافظات ، موضحاً أن جهات الوزارة المختصة تقوم بعمل دراسات فنية شاملة قبل الطرح والبدء في التنفيذ ، وعمل كافة الاختبارات اللازمة أثناء وبعد التنفيذ.

وأضاف عبد العاطي أنه تلاحظ حدوث تحسن كبير في عملية إدارة وتوزيع المياه ، وحسم مشاكل نقص المياه بنهايات الترع المؤهلة نظراً لحصول كافة المزارعين على حصتهم من المياه في الوقت المناسب ، بخلاف المردود البيئي المتمثل في إزالة الحشائش وامتناع المواطنين بشكل واضح عن إلقاء المخلفات بالترع المؤهلة.

عاجل