رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

في خطوات بسيطة.. فتح حساب توفير في البريد

نشر
فتح حساب توفير في
فتح حساب توفير في البريد

فتح حساب توفير في البريد يعتبر دفتر توفير البريد بمثابة وثيقة مالية سندا بيد المودع يقيد فيه جميع عمليات الإيداع والاسترداد وإضافة العائد السنوى المستحق طبقاً للنسب المقررة والمعلن عنها فى التوقيتات التى تحددها الهيئة.

 

شروط حساب دفتر توفير في البريد

 

هناك عدة شروط يجب توفيرها في من يرغب في فتح حساب توفير البريد، وهي أن يبلغ الشخص من العمر 16 عاماً، أي شخص تحت الوصاية أو الولاية أو القوامة أو الغائب بشرط ان يقدم المستندات اللازمة لذلك، أى شخص اعتباري على أن يقدم طالب فتح الحساب ما يثبت إنشاءه وتسجيله والقرار بتفويض الطالب في تمثيله قانونياً.

كما تستطيع أية جهة إدارية فتح حساب توفير في البريد بشرط أن تقدم طلباً بذلك موضحاً به من له حق التعامل باسمها ونموذج توقيعه، ولا يجوز إصدار دفتر توفير باسم مستعار أو وهمي أو بالأحرف الأولى من اسم المودع أو لحامله.

وفي حال إذا لم يقم صاحب الدفتر بإجراء عمليات إيداع أو استرداد خلال خمسة عشر عاماً متصلة ولم يقدم دفتره للمراجعة طوال هذه المدة تقوم الهيئة بإخطاره بخطاب بعلم الوصول على آخر محل إقامة معروف له لتقديم الدفتر للمراجعة فإن لم يرد خلال ثلاثة اشهر من تاريخ إخطاره تصبح القيمة حقاً مكتسباً للصندوق ولا يحتج على الصندوق بتغيير محل الإقامة طالما لم يخطر به المودع.

فتح حساب توفير في البريد


مستندات وأوراق فتح حساب دفتر توفير في البريد

 

يستطيع الأفراد الطبيعيون عمل 2 من بطاقة توفير البريد، من خلال تقديم تحقيق الشخصية، و2 نموذج (34توفير)، ودفع  المبلغ المودع في المرة الأولى، وللشخص تحت الوصاية أو الولاية أو القوامة أو الوكالة عن الغائب وتقديم ما يثبت ذلك.

وبالنسبة للاشخاص الاعتبارية، تقديم خطاب تفويض من الجهة موضح به من له حق التعامل باسمها، ويكون الحد الاقصى للدفتر 3 مليون جنيه للاشخاص الاعتبارية و 5 مليون جنيه للافراد.

 

خدمات الأعمال الإلكترونية


وربطت هيئة البريد بين أكثر من (100) مكتب بريد 24 ساعة يومياً 7 أيام في الأسبوع، كما تم ربطها بشبكة 123 وكذلك الفيزا العالمية (Visa) و جارى ربطها بشبكة الماستر كارد  (Master Card ) وتتميزالبطاقات الصادرة من هيئة البريد المصري بأنواعها بربطها بأكثر من حساب.
 

فتح حساب توفير في البريد

مزايا دفتر توفير البريد


هناك عدة مزيايا يتيحها دفتر توفير البريد وهي ضمان الحكومة للمبالغ المودعة وعائدها، ضمان سرية أرصدة دفاتر التوفير، الصرف من أى مكتب بريد، إعفاء كافة الاستمارات والنماذج المستعملة في أعمال التوفير من جميع الرسوم بما فيها رسم الدمغة، تيسيراً على أصحاب المعاشات يمكنهم فتح دفاتر توفير وإيداع قيمة المعاشات المستحقة لهم بهذه الدفاتر تلقائياً كل شهر.


تكلفة كشف حساب دفتر توفير البريد


كما يتيح دفتر توفير البريد إمكانية استخراج كشف حساب للعميل حسب رغبته لتقديمه لأي جهة باللغة العربية أو بلغة أجنبية مقابل أجر 20 جنيها للغة العربية و 35 جنيها للغة الاجنبية.
 

فتح حساب توفير في البريد

أنواع البطاقات الصادرة من البريد
 

عدة بطاقات تصدرها هيئة البريد بينها ATM بطاقات الصرف الآلي، ويمكن استخدامها من خلال مكاتب البريد أو من خلال شبكة شركة بنوك مصر 123 أو استخدامها فى الشراء من المحلات التجارية والأسواق Visa بطاقة الفيزا العالمية، Visaيمكن استخدامها من خلال مكاتب البريد أو من خلال ماكينات الصرافات الآلية التي تحمل علامة الفيزا Master Card سيتم قريبا طرح بطاقات الماستر كارد.

 

خطوات فتح حساب توفير في البريد

 

تقدم هيئة البريد الخدمة للعملاء أكبر من 21 عاماً ، و يقدم البريد المصري الخدمة لعملائه من الإفراد و الشركات و المنظمات غير الحكومية، الحد الأدنى لفتح الحساب الجاري الذهبي هو 10.000 جنيه
يمكن الأيداع والسحب من أي مكتب بريد.

وفي حالة أيداع مبلغ وسحبه في مدة اقل من 48 ساعة يحتسب مصاريف ادارية وفقا للقواعد الداخلية، يجوز للعملاء الذين لديهم حساب جارى القيام بطلب تحصيل شيك بنكي باسم العميل مقابل الرسوم المقررة.
 

فتح حساب توفير في البريد

تكلفة فتح حساب توفير في البريد

 

رسوم فتح حساب توفير:لا شيئ
رسوم سنوية:9.5 جنيه
رسوم إصدار كشف حساب :5 جنيهات
رسوم إنخفاض الرصيد الإئتماني : 50 قرش يومياً
عاجل