رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف

تأهيل وتبطين 285 كيلومتر ترع في أسيوط بـ835 مليون جنيه

نشر
مستقبل وطن نيوز

تفقد الدكتور محمد عبد العاطي، وزير الموارد المائية والري، يرافقه اللواء عصام سعد، محافظ أسيوط؛ مشروع تبطين ترعة الشيخ سويف ك 16.5، التي تم الانتهاء من أعمالها خلال 5 شهور، وأعمال تبطين ترعة المجرور الأسيوطي ك 6.00، التي يشرف على تنفيذها الإدارة العامة لصيانة الخزانات والقناطر.

كما تفقد الوزير -بحسب بيان اليوم الاثنين- أعمال تبطين تقاطع ترعة المعصرة ك 5.00 التي يشرف على تنفيذها الإدارة العامة للتوسع الأفقي، ومشروعات الري بقرية المعصرة التابعة لمركز الفتح، ضمن أعمال المرحلة الأولى من المشروع القومي لتبطين الترع، تنفيذاً لتوجيهات القيادة السياسية بترشيد الفاقد من المياه وتحسين الري.

وتفقد الوزير ومرافقوه، أعمال تبطين ترعة مجرور الأسيوطي بقرية المعصرة التابعة لمركز الفتح بطول 10 كيلو و350 مترا، التي يشرف على تنفيذها الإدارة العامة لصيانة الخزانات والقناطر، وتابع نسب التنفيذ بها ومراحل العمل التي تجري وفقاً للاشتراطات الفنية ومعايير الجودة.

كما تفقد، أعمال تبطين تقاطع ترعة المعصرة ك 5,00، التي يشرف على تنفيذها الإدارة العامة للتوسع الأفقي ومشروعات الري.

وقال الوزير: أنه جار تنفيذ المشروع القومي لتأهيل الترع، الذي يستهدف حسم شكاوى المزارعين وتوصيل مياه الري لنهايات الترع وتحقيق العدالة في توزيع المياه بين المزارعين، والمشروع القومي للتحول لنظم الري الحديث وتأهيل المساقي والذي يستهدف تحويل زمام 3.70 مليون فدان من الأراضي القديمة من الري بالغمر لنظم الري الحديث خلال 3 سنوات.

وأضاف أنه تم الانتهاء من تأهيل ترع بأطوال تصل إلى 1804 كيلو متر في 20 محافظة بالجمهورية، لافتا إلى تدبير اعتمادات مالية لتأهيل ترع بأطوال تصل إلى 7790 كيلو مترا، ضمن أعمال المرحلة الأولى التي ستنتهى بحلول منتصف عام 2022، بتكلفة إجمالية تقدر بمبلغ 18 مليار جنيه.

ونوه بأن تلك الأعمال تأتي في ضوء خطة الوزارة لتأهيل وتبطين الترع وضمن المشروعات التي يتم تنفيذها لترشيد استخدام الموارد المائية كأحد محاور الاستراتيجية القومية للموارد المائية 2037 والتي تهدف إلى توفير الموارد المائية المطلوبة لكافة القطاعات المستفيدة من الموارد المائية.

وأوضح أن هذا المشروع يهدف إلى تعظيم الاستفادة من الموارد المائية من خلال ترشيد الاستخدامات المائية وحل مشاكل توصيل المياه في نهايات الترع وتحقيق العدالة في توزيع المياه وزيادة الإنتاجية الزراعية كما يعمل على تقليل تكلفة الصيانة وإزالة الحشائش الدورية للترع.

وناشد الوزير، المواطنين بضرورة على الحفاظ على المجاري المائية وحمايتها من التلوث بخلاف المردود الاقتصادي والاجتماعي والحضاري والبيئي الملموس في المناطق التي يتم تنفيذ المشروع فيها.

من ناحيته، أوضح محافظ أسيوط، أنه جارٍ تبطين وتأهيل 63 ترعة، بمختلف مراكز وقرى المحافظة في المرحلة الأولى، بأطوال 285 كيلو متر، وبتكلفة تصل إلى 835 مليون جنيه، وأن المستهدف تبطين 750 كم طولي من الترع بتكلفة تتجاوز 2.5 مليار جنيه خلال المرحلة الثانية التي تبدأ عام 2022 وتستمر لمدة 3 سنوات.

 وزير الري ومحافظ أسيوط يتفقدان تبطين الترعة (9)
وزير الري ومحافظ أسيوط يتفقدان تبطين الترعة (9)
 وزير الري ومحافظ أسيوط يتفقدان تبطين الترعة (6)
وزير الري ومحافظ أسيوط يتفقدان تبطين الترعة (6)
 وزير الري ومحافظ أسيوط يتفقدان تبطين الترعة (3)
وزير الري ومحافظ أسيوط يتفقدان تبطين الترعة (3)
 وزير الري ومحافظ أسيوط يتفقدان تبطين الترعة (5)
وزير الري ومحافظ أسيوط يتفقدان تبطين الترعة (5)
 وزير الري ومحافظ أسيوط يتفقدان تبطين الترعة (1)
وزير الري ومحافظ أسيوط يتفقدان تبطين الترعة (1)