رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

سفارة إسبانيا تنظم ورشة تدريبية لإدارة المواقع الأثرية بالتعاون مع متحف الحضارة

نشر
 المتحف القومى للحضارة
المتحف القومى للحضارة

تنظم سفارة إسبانيا في مصر، بالتعاون مع هيئة المتحف القومي للحضارة المصرية، ورشة عمل تدريبية حول إدارة المواقع الأثرية، يومي الأربعاء والخميس المقبلين.

وذكرت السفارة -في بيان اليوم الاثنين - أنه من المقرر حضور سفير إسبانيا رامون خيل كاسارس لهذه الفاعليات، التي ستقام في متحف الحضارة من الساعة العاشرة صباحا إلى الثانية ظهرا على مدار يومين.

وتتضمن الورشة محاضرات لأثريين متخصصين من إسبانيا ومصر، من بينهم خبيرة المصريات الدكتورة ميريام سيكو (مديرة مشروع تنقيب وترميم معبد ملايين السنين للملك تحتمس الثالث بالأقصر)، الدكتور هشام الليثي، رئيس الإدارة المركزية لتسجيل الآثار بوزارة السياحة والآثار المصرية، والدكتور محمد نجيب رضا، مدير منطقة آثار أبيدوس بالوزارة.

وسيعمل متخصصو الآثار المشاركون في ورشة العمل على تدريب خبراء مصريين، وذلك من خلال نموذج مشروع تنقيب وترميم معبد ملايين السنين للملك تحتمس الثالث، بالإضافة إلى مواقع أثرية أخرى في الفيوم والأقصر.

يذكر أن مشروع تنقيب وترميم معبد ملايين السنين للملك تحتمس الثالث، بدأ عام 2008، ويمثل ثمرة التعاون المشترك بين وزارة السياحة والآثار المصرية وجامعة إشبيلية في إسبانيا، وتشارك في إدارته حاليا الدكتورة ميريام سيكو والأستاذ، فتحي ياسين عبد الكريم، مدير عام منطقة صعيد مصر بوزارة السياحة والآثار المصرية. 

عاجل