رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

أصاب ياسمين عبد العزيز.. كيف تحمى نفسك من الالتهاب البريتونى

نشر
الفنانة ياسمين عبد
الفنانة ياسمين عبد العزيز.. أرشيفية

كشف مصدر طبي ضمن الفريق المعالج للفنانة ياسمين عبد العزيز، إن الأخيرة ستغادر سويسرا خلال أيام، بعد إجرائها جراحات دقيقة وصعبة.

ياسمين عبد العزيز تصاب بثقب القولون

وأوضح المصدر الطبي المعالج لياسمين عبد العزيز، طبقًا لما ذكره موقع "سكاي نيوز" الإخباري، أن الفنانة المصرية، كانت تعاني من ثقب بالقولون، ترتب عليه التهاب بريتوني.

وأشار المصدر، إلى أن حياة ياسمين عبد العزيز، كانت معرضة للخطر، لكنها عقب سفرها لسويسرا أجرت عمليتين جراحيتين للتخلص من العدوى.

ياسمين عبد العزيز

كيف أصيبت الفنانة ياسمين عبد العزيز بثقب في القولون؟. وما هو الالتهاب البريتوني الذي حدث لها؟:

الالتهاب البريتوني إفرازات تصيب تجويف البطن

يقول الدكتور خالد تعلب، استشاري أمراض الباطنة فى تصريح إلى "مستقبل وطن نيوز": القولون عبارة عن عضلة ناعمة، تشبه الأنبوبة المغلقة، ويتكون من عده طبقات. وعندما يحدث ثقب أو بلغة العامية الدارجة" اهتراء" لطبقات القولون، تخرج منه إفرازات تلمس تجويف البطن، مما يسبب الالتهاب البريتوني.

علاج الالتهاب البريتوني يحتاج كميات كبيرة من المضادات الحيوية 

وأوضح استشاري أمراض الباطنة، أن الالتهاب البريتوني علاجه ليس بالأمر السهل، فهو يحتاج إلى كميات كبيرة الجرعات ومتعددة من المضادات الحيوية حتى يتم تطهير وتنظيف البكتريا الناتجة عن التلوث الذى سببه الالتهاب البريتوني.

وأشار تعلب، إلى أن علاج الالتهاب البريتوني يحتاج في المقام الأول إلى جهاز مناعة قوي، للتغلب على تلك البكتيريا، مدعوما بالمضادات الحيوية.

تطورات الحالة الصحية لياسمين عبد العزيز

نسب نجاح عملية غسيل الالتهاب البريتوني ضعيفة

وتابع استشاري أمراض الباطنة، في المراحل المتأخرة من علاج الالتهاب البريتوني، يحتاج المريض إلى إجراء عملية نطلق عليها "غسيل بريتوني". تلك العملية إما تنجح أو تفشل، لكن نسب نجاحها في أغلب الأحيان تكون ضعيفة، موضحًا أن نسب نجاح العملية تتوقف على الفاصل الزمني بين تاريخ الإصابة وإجراء العملية، فكلما بعدت المدة كان الفشل هو الأقرب.

وفى حال فشل عملية "الغسيل البريتوني"، يلجأ الأطباء كما أوضح الدكتور تعلب، إلى عملية تسمى الصدمة البكتيرية، وهى آخر مرحلة في العلاج، والتدخل البشري بعد العناية الإلهية.

ياسمين عبد العزيز

ثقب القولون يمكن أن يؤدي لفقدان الوعي 

ثقب القولون يحدث نتيجة قصور في الأوعية الدموية لجدرانه، كما شرح استشار أمراض الباطنة، ويبدأ هذا الجدار يرق، ويحدث به تقيح، منوها بأن أعراض ثقب القولون، تتضمن ارتفاع في درجة حرارة الجسم، وتقيئ، وشعور بالغثيان، ويمكن لهذه الأعراض أن تتطور إلى إصابة وعي المريض، لوجود تسمم كبير بالجسم لا يتمكن من التغلب عليه.

وتعتمد الوقاية من الإصابة بثقب القولون أو الغشاء البريتوني، على وعى الجراح ومهارته عند إجراء أي عملية جراحية، وتدخله لتنظيف المعدة من الالتهاب البريتوني.  

وكانت ياسمين عبد العزيز قد خضعت لعملية جراحية منذ فترة قريبة، لكنها تعرضت لمضاعفات، تسببت في تدهور حالتها الصحية، مما دفعها للسفر إلى سويسرا لاستكمال العلاج.

 

عاجل